توزيع سكنات وإعانات وتسليم مرافق عمومية
❊ق.م/ن.ج ❊ق.م/ن.ج

عيد الثورة في ولايات الجنوب

توزيع سكنات وإعانات وتسليم مرافق عمومية

تشهد مختلف ولايات الجنوب، عمليات توزيع عدد من السكنات ومقررات الاستفادة منها، وإعانات للبناء الريفي وقطع أرض مخصصة للبناء. كما ودعت عائلات أخرى قارورات غاز البوتان، بعد ربط منازلها بشبكة غاز المدينة التي أدخلت الفرحة في أوساط العائلات، وزادتهم فرحة، تزامنها مع عيد الثورة المظفرة التي كانت مناسبة لهم لتوديع أزمة السكن وفتح أفق جديد لحياة أكثر كرامة.

ن.ج

ورقلة بيت الشباب بالقطب الرياضي يدخل الخدمة

وضع حيز الخدمة بيت الشباب (55 سريرا) بالقطب الرياضي الجديد في بلدية ورقلة، ويضم هذا الهيكل الشباني المتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 480 مترا مربعا، 15 غرفة ومرقدين بمجموع 55 سريرا، بالإضافة إلى نادي وقاعة للمحاضرات، حسب التوضيحات المقدمة من طرف المسؤول المكلف بتسييرها.

تشمل هذه المنشأة التي تبعد عن المحطة البرية لنقل المسافرين بمسافة حوالي 900 متر، على قاعة للاجتماعات وفضاء للأنترنت، علاوة على مطعم يتسع لـ150 مقعدا، مثلما جرى شرحه، علما أن هذا الهيكل الشباني يعد واحدا من بين عدة مرافق أخرى يضمها القطب الرياضي "المجاهد عبد الكريم بوزقاق".

تبرز من بين هذه الهياكل الثانوية الرياضية الجهوية التي تضم قاعة للرياضات الجماعية وعدة قاعات للرياضات القتالية، إلى جانب ساحة لكرة القدم أرضيتها مغطاة بالعشب الاصطناعي، ومزودة بمضمار لألعاب القوى.

وقد انتهت الأشغال بنسبة مائة بالمائة بالنسبة لقاعة الرياضات الجماعية، وكذا قاعات الرياضات القتالية، ووصلت نسبة تقدم الأشغال إلى 40 بالمائة بخصوص أرضية كرة القدم والمضمار، بينما تم إنجاز السور والتهيئة الخارجية بنسبة 95  في المائة.

يحتوي هذا القطب الرياضي أيضا، على مسبح شبه أولمبي بمدرجات تتسع لـ200 متفرج، وغرف خاصة بتبديل الملابس ومرشات للاعبين والحكام، فضلا عن كافتيريا وعيادة طبية، علما أن أشغال إنجازها تفوق 60 بالمائة.

فيما يتعلق بالقاعدة متعددة الرياضات المتواجدة بالقطب الرياضي "المجاهد عبد الكريم بوزقاق"، فإنها تضم مدرجات تتسع لـ3 آلاف مقعد، بالإضافة إلى توفرها على ست غرف لتبديل الملابس وكافتيريات وعيادة طبية.  أوشكت الأشغال الكبرى المتعلقة بهذه القاعة على الانتهاء (98 بالمائة)، فيما فاقت نسبة تقدم أشغال التهيئة الخارجية 95 بالمائة.

217 إعانة للبناء الذاتي بغرداية

وزعتمفاتيح 121 سكنا بصيغة العمومي الإيجاري، و217 مقرر استفادة من الأراضي الموجهة للبناء الذاتي، مع إعانة الدولة المقدرة بمليون دينار للمستفيدين في ولاية غرداية، وجرى توزيع حصة 121 سكنا عموميا إيجاريا للمستفيدين بدائرة ضاية بن ضحوة خلال مراسم تميزت بجو احتفالي، بحضور السلطات المحلية وممثلي المجتمع المدني، وتم أيضا توزيع 217 مقرر استفادة من الأراضي المخصصة للبناء الذاتي ضمن برنامج التجزئات الاجتماعية، مع الإعانة المالية المقدرة بمليون دينار على المستفيدين عبر مختلف بلديات الولاية، على غرار المنيعة (85) وحاسي القارة (04) والمنصورة (07) بالولاية المنتدبة المنيعة، إضافة إلى بلديات ضاية بن ضحوة (72) وغرداية (27) وزلفانة (13)، كما أوضح المدير الولائي للسكن، عبد الحليم ملات.

بهذا يكون قد تم توزيع 25700 قطعة أرضية، من بين حصة إجمالية قوامها 30 ألف قطعة استفادت منها الولاية، كما ذكر نفس المسؤول، مشيرا في السياق، إلى شروع 19788 مستفيدا في أشغال إنجاز سكناتهم.

يذكر أنه تم تخصيص مساحة تقدر بنحو 2000 هكتار من العقار التابع للدولة عبر 13 بلدية بولاية غرداية، ليتم توزيعها على الموطنين ضمن برنامج التجزئات العقارية، إلى جانب الإعانة المالية، تطبيقا للتعليمة الوزارية المشتركة رقم 6، المؤرخة في الفاتح ديسمبر 2012، والمتعلقة بترقية العقار العمومي في ولايات جنوب الوطن لمواجهة العجز المسجل في قطاع السكن والمتراكم منذ سنوات، وتمكين المواطن من الحصول على تجزئة أرضية للبناء.

تتوزع هذه الأراضي الفردية التي تتراوح مساحتها بين 200 و250 مترا مربعا، على 66 موقعا تم تحديده بعد إعداد مخططات التهيئة بمختلف البلديات.

تم توزيع خلال السنة الجارية، ما لا يقل عن 1800 سكن عمومي إيجاري، و2000 قرار استفادة من أراضي البناء الذاتي، مع إعانة الدولة، يضيف المسؤول.

تجدر الإشارة إلى أن الحظيرة السكنية لولاية غرداية، تتكون من أزيد من 119695 سكنا من مختلف الصيغ، بنسبة شغل المساكن بلغت 87ر3 شخصا في المسكن، حسب معطيات مديرية القطاع

بلدية المجبارة بالجلفة ... مد شبكة الكهرباء الريفية

وضع في الخدمة مشروع مد شبكة الكهرباء الفلاحية بمنطقة "المعلبة 2" ببلدية المجبارة (20 كلم شرق الجلفة)، وأشرفت السلطات المحلية على وضع مشروع شبكة الكهرباء الريفية في الخدمة، حيث تم توصيلها لمجموع 11 سكنا ريفيا في نفس المنطقة، بغلاف مالي فاق 12 مليون دينار.

تم ضمن هذا المشروع- حسب البطاقة التقنية- إنجاز محولين كهربائيين وشبكة من خطوط التيار الكهربائي المنخفض على مسافة 3ر7 كلم، وهو ما سيكون له أثر اجتماعي في تثبيت سكان هذه الجهة بمناطقهم، علما أنهم يمتهنون تربية الغنم والبقر وزراعة مختلف أنواع الخضروات.

كشف القائمون على قطاع الطاقة عن أن مصالح الولاية خصصت ضمن برنامج صندوق  الضمان والتضامن، برسم العام الجاري، غلافا ماليا بقيمة 400 مليون دينار، من أجل مشاريع الكهرباء الريفية، بإنجاز 11 مركزا لشبكة الكهرباء الريفية.

سيتم من خلال هذه المراكز التي تعرف وتيرة إنجاز معتبرة، إيصال الكهرباء إلى مجموع 377 سكنا على مستوى تسع بلديات هي؛ المجبارة والبيرين والخميس وعين افقه والقديد وقطارة وبن يعقوب والجلفة وحاسي فدول.

للإشارة، أشرفت سلطات الولاية على تدشين مشاريع تنموية وإطلاق أخرى بالولاية، حيث وضع قيد الخدمة مشروع الكهرباء الحضرية بحي "تعاونية الغابات"، وتدشين مشروع تهيئة الطريق المزدوج الرابط بين حي الوئام والطريق الاجتنابي، مرورا بحي "السطيحة".

كما تم تدشين الطريق المزدوج الرابط بين حي البساتين ومفترق الطرق المجبارة، وإعطاء إشارة انطلاق أشغال تهيئة وتزفيت الطرق بالقطاعات الحضرية (1 و7 و8) بكل من أحياء البهاء وسطيحة والوئام وبوخالفة وبوتريفيس.

ق.م

التجزئات العقارية ... 1336 شهادة استفادة بالبيض

تم توزيع 1336 شهادة استفادة من التجزئات العقارية الاجتماعية الموجهة للبناء الذاتي بالبيض، موزعة على بلديتي بوقطب وبريزينة، علما أن بلدية بوقطب استفادت من حصة تقدر بـ932 قطعة أرضية موجهة للبناء الذاتي، فيما تم توزيع 404 قرارات استفادة من هذه التجزئات الاجتماعية لفائدة قاطني بلدية بريزينة.  كما تم بهذه المناسبة، تسليم مفاتيح 122 سكنا ترقويا مدعما على مستوى المدينة الجديدة بالولاية، و50 سكنا عموميا إيجاريا متواجدا ببلدية بوعلام، فيما تم منح مقررات الاستفادة المسبقة لحصة 350 سكنا عموميا إيجاريا ببلدية بوقطب، والتي يرتقب أن تسلم لأصحابها قبل نهاية الثلاثي الأول من العام المقبل، حسب ديوان الترقية والتسيير العقاري.

في نفس السياق، تم توزيع 243 قرار استفادة من الإعانات المالية الموجهة للبناء الريفي، والمقدرة بـ700ألفدينارللواحدة،موزعةعلىبلدياتالبنود،الخيثر،الرقاصة،الشقيق،الكراكدة،عينأعراك،بوقطب،المحرةوالبيض.

في سياق نفس المناسبة، وضعت حيز الخدمة عملية ربط 217 سكنا بحي "السحيمي" (بلدية البيض) بغاز المدينة، فيما ستنطلق "قريبا" في نفس التجمع السكني عملية ربط 320 سكنا بشبكة الكهرباء، وفقا لمديرية توزيع الكهرباء والغاز، علما أن الحي انتهت به مؤخرا، عملية الربط بشبكتي الماء والتطهير، وتجري حاليا أشغال تعبيد شبكة الطرق الحضرية.  ستنطلق عملية ربط 360 سكنا بحي "البدر" المحاذي لحي "السحيمي" بشبكة الكهرباء "قريبا"، على طول يفوق 7كلم،وفقاللشروحالمقدمةللوالي.

قافلة تضامنية بأدرار ... توزيع 650 سكنا و144 إعانة بناء

جرى توزيع حصة تضم 650 سكنا في مختلف الصيغ بأدرار، في حفل رمزي أقيم في إطار برنامج إحياء الذكرى الخامسة والستين لاندلاع ثورة أول نوفمبر، وجرت العملية في قاعة المحاضرات بمقر ولاية أدرار، بحضور السلطات الولائية والمستفيدين وعائلاتهم الذين تسلموا عينة من مقررات الاستفادة من هذه الصيغ.

شملت الحصة التي وزعت على المستفيدين بالمناسبة، 112 سكنا في مدينة أدرار، في إطار الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية، و114 إعانة مالية للبناء بصيغة السكن الريفي موزعة على 16 بلدية. كما ضمت هذه الحصة 424 قطعة أرض مخصصة للبناء في إطار التجزئات الاجتماعية، من طرف الوكالة العقارية، موزعة على ثلاث بلديات، حسبما أوضحته مصالح المديرية الولائية للسكن.

في شأن آخر، تم بنفس المناسبة، إطلاق قافلة تضامنية لتوزيع حصة من 350 إعانة إنسانية على العائلات المحتاجة، وترمي المبادرة التضامنية التي أعطى إشارة انطلاقها والي أدرار، حمو بكوش، في إطار إحياء الذكرى الخامسة والستين لاندلاع ثورة أول نوفمبر، إلى تقديم مساعدة على العائلات المحتاجة عبر خمس دوائر و13 بلدية على مستوى الجهة الجنوبية للولاية.

تتضمن القافلة طرودا من مختلف المواد الغذائية، إلى جانب بطانيات وأفرشة، تتزامن مع حلول فصل الشتاء، مما يساهم في رفع الغبن عن العائلات في هذه الفترة، وفقا لما أشار إليه مدير النشاط الاجتماعي بأدرار، توفيق برباح، وجرت العملية بالتنسيق مع الخلايا الجوارية عبر البلديات المعنية، ومكتب اللجنة الولائية للهلال الأحمر الجزائري، يضيف نفس المصدر.

"عدل" ببسكرة ... 400مكتتب يتنفسون الصعداء

وُزع ببسكرة 400 سكن في صيغة البيع بالإيجار، و450 إعانة مالية للسكن الريفي، في حفل حضره المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل"، سعيد روبة، رفقة السلطات الولائية بالقطب الحضري الجديد، تم تسليم رمزي لمقررات الاستفادة ومفاتيح الشقق للمستفيدين من 400 سكن المنجزة من طرف الوكالة، حيث جرى بالمناسبة، اطلاق اسم المجاهد المتوفي عيسى حمودي على التجمع السكني الجديد، وحسب الشروح المقدمة، فإن هذه الحصة التي انطلقت بها الأشغال سنة 2013، متكونة من شقق من نوع ثلاثة  وأربعة غرف تمت تهيئتها وربطها بكافة الشبكات الضرورية.

لدى إشرافه على توزيع السكنات وتسليم مقررات الاستفادة، أكد السيد روبة أن الحصة الموزعة في الولاية، تندرج ضمن حصة سكنية تقدر بـ57 ألف سكن سيتم توزيعها على المستوى الوطني بهذه المناسبة الوطنية، حيث شدد على ضرورة احترام آجال تسليم السكنات والالتزام بدفتر الشروط، وأضاف أنه يتم حاليا ببسكرة، إنجاز حصة 1800 سكن ضمن صيغة البيع بالإيجار بنسب متفاوتة، بالإضافة إلى حصة جديدة استفادت منها الولاية بـ1191 سكنا موزعة عبر بلدية طولقة بـ191، 200 ببلدية شتمة، 200 بأولاد جلال و600 سكن في عاصمة الولاية بمجموع 1191ستنطلق بها أشغال الإنجاز بعد استكمال الإجراءات الإدارية.

بلدية عسلة بالنعامة ... تشغيل شبكة توزيع الغاز

شغلت بقرية كدية عبد الحق التابعة لبلدية عسلة في ولاية النعامة، شبكة الغاز الطبيعي لفائدة 57 عائلة، وتم خلال زيارة والي نعامة، محمد حجار، بحضور الأسرة الثورية وجمع من المجاهدين والمواطنين، وضع عملية تزويد هذه القرية بالغاز الطبيعي في الخدمة، بتكلفة 12 مليون دينار، منها 65 بالمائة كمساهمة للدولة، و35 بالمائة من شركة "سونلغاز"، فيما يساهم الزبون بـ 10 آلاف دينار، حسب شروح مقدمة من مصالح مديرية الطاقة بالولاية.  للإشارة، تتواصل عملية تزويد باقي القرى التابعة لبلدية عسلة، وسوف تشمل "في القريب" عدة مناطق، منها حاسي لبيض وضاية سيدي أحمد وبلغراد وغيرها، بعد تخصيص غلاف يفوق 200 مليون دينار ضمن الميزانية الإضافية لصندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، موجه لتمويل مشاريع ربط كافة التجمعات الثانوية والقرى النائية في مختلف البلديات بشبكة توزيع الغاز الطبيعي، كما أضاف نفس المصدر.  الجدير بالذكر أن الأنشطة الاحتفالية المخلدة لذكرى اندلاع الثورة التحريرية، عرفت أيضا إعادة فتح ملعب "قصباوي جيلالي" ببلدية مشرية، الذي تم تأهيله وإعادة تكسية أرضيته بالعشب الاصطناعي، وتوسيع مدرجاته وبناء ملحقات أخرى، كما دشن مجمعا مدرسيا جديدا بالحي السكني الذي وزعت شققه على المستفيدين مؤخرا، على مستوى حي 17 أكتوبر 1961 ببلدية عين الصفراء.

إقرأ أيضا..

حملة صحية واسعة للتكفّل بسكان المناطق النائية
21 نوفمبر 2019
انطلقت من بسكرة بإقليم الناحية العسكرية الرابعة

حملة صحية واسعة للتكفّل بسكان المناطق النائية

توقيف 5 أشخاص بغليزان وغرداية
21 نوفمبر 2019
حاولوا الالتحاق بجماعات إرهابية بالساحل

توقيف 5 أشخاص بغليزان وغرداية

العدد 6956
20 نوفمبر 2019

العدد 6956