توزيع أراض فلاحية ”قريبا”
ق.م ق.م

لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة بورقلة

توزيع أراض فلاحية ”قريبا”

سيتم توزيع قطع أراضي فلاحية لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة (ما فوق 18 سنة) ”في القريب” بولاية ورقلة، في إطار الجهود الرامية إلى ترقية شروط الاندماج الاجتماعي لهذه الفئة، حسبما أعلن عنه أول أمس الخميس، مسؤولو الولاية.

يأتي هذا المسعى تجسيدا لمبدأ تكافؤ الفرص، من خلال تمكين هذه الشريحة من ممارسة النشاط الفلاحي، حيث سيستفيدون من دعم مالي ضمن هذه العملية التي تم إقرارها بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية بالولاية، التي تتولى مهمة المتابعة، حسبما أوضح الوالي عبد القادر جلاوي خلال مراسم تنصيب المكتب التنسيقي الولائي للعمال ذوي الاحتياجات الخاصة، ضمن برنامج الاحتفالات باليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة (14 مارس).   

سيتم ضمن تلك الجهود دائما، توفير أزيد من عشرة مناصب شغل لذوي الاحتياجات الخاصة بالولاية، من طرف المؤسسة الوطنية لخدمات الآبار بحاسي مسعود، حسبما جرى توضيحه.

من بين المهام المنوطة بهذا المكتب، نقل انشغالات هذه الفئة من العمال ومساعدتهم على التكوين، ومرافقتهم بما يسمح لهم بترقية أوضاعهم، وتسهيل اندماجهم الاجتماعي، إلى جانب القيام بعملية إحصاء هذه الفئة من العمال، لاسيما الموجودين عبر المؤسسات المختلفة، وتمكينهم من النشاط النقابي، كما أفاد المنسق المحلي للعمال ذوي الاحتياجات الخاصة بحاسي مسعود، بوعلام الداوي.

تم بهذه المناسبة التي نظمت بالمركز النفسي البيداغوجي بحي المخادمة، وحملت شعار ”إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة واجب على الجميع”، توزيع هدايا رمزية وأجهزة اصطناعية لفائدة أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب تسليم إعانات مالية للجمعيات المحلية التي تنشط في مجال التضامن، ومساعدة المعاقين على الإدماج الاجتماعي، حيث تحصي الولاية 13 جمعية في هذا المجال.   

تم استقبال خلال الموسم الجاري 2018 /2019 ما لا يقل عن 270 معاقا ذهنيا، و65 مصابا بالتوحد، و39 معاقا سمعيا و13 مكفوفا عبر المراكز البيداغوجية المتخصصة في الولاية، مع التحاق 200 طفل يعانون من ضعف في حاسة السمع ممن استفادوا من عمليات زرع قوقعة الأذن، إلى جانب التحاق أطفال مصابين بإعاقة ذهنية خفيفة بمقاعد الدراسة في مؤسسات التعليم التابعة لقطاع التربية الوطنية،  الذي فتح أقساما لفائدتهم بكل من ورقلة، تقرت وحاسي مسعود، كما ذكرت مديرية القطاع. 

للإشارة، تحصي مديرية النشاط الاجتماعي بورقلة 13.073 شخصا في شتى أصناف الإعاقة، حيث يستفيد 2.473 منهم من المنحة الجزافية للتضامن، و3.185 من المعاقين بنسبة 100 بالمائة من المساعدة الاجتماعية للدولة، حسب إحصائيات الهيئة.

العدد6760
27 مارس 2019

العدد6760