تهيئة الطريق تبعث الارتياح لدى السكان
  • القراءات: 217
❊س.زميحي ❊س.زميحي

بلدية بني زمنزار بتيزي وزو

تهيئة الطريق تبعث الارتياح لدى السكان

استجابت مديرية الأشغال العمومية لطلب سكان بلدية بني زمنزار الواقعة جنوب ولاية تيزي وزو، المتعلق ببرمجة أشغال تجديد وتهيئة الطريق الولائي رقم "2"، في شطره الرابط بين بلدية بني زمنزار وعاصمة الولاية، حيث إن هذا الشطر الذي يعاني التدهور والاهتراء منذ سنوات، استفاد أخيرا من عملية التهيئة والتزفيت.

المشروع الذي طال أمد انتظاره من طرف السكان، سجلته مديرية الأشغال العمومية ضمن برنامج الصندوق المشترك للجماعات المحلية لسنة 2017، والذي باشرت المؤسسة المختارة عملية تهيئته وتزفيته تحت إشراف ومتابعة السلطات المحلية، لضمان إتمام العملية في أقرب وقت ممكن، وتمكين السكان من استغلال الطريق بدون مشاكل واجهتهم لعدة سنوات، تسببت في تعرض مركباتهم لكثير من الأعطاب.

سكان بني زمنزار الذين استحسنوا هذه المبادرة لاسيما تجاوب السلطات الولائية لطلبهم بعد إلحاحهم الطويل، عبّروا عن فرحتهم من تجسيد حلمهم على أرض الواقع، ما يسمح بإنهاء معاناتهم مع الحفر والأوحال والأعطاب التي تطال مركباتهم، حيث أكدوا أن هذه العملية أزاحت عنهم همّا وثقلا كبيرين، خاصة أنهم كانوا يتنقلون وسط خوف من وقوع حوادث المرور، لاسيما عند استغلال الطريق في الفترات الليلية.

وللتذكير، فقد سبق لـ "المساء" أن نقلت نداء السكان إلى مصالح البلدية ومديرية الأشغال العمومية لتيزي وزو، بغية مطالبتهما بالتدخل لإيجاد حل بالنظر إلى التدهور الكبير الذي وصل إليه الطريق، خاصة مع تساقط الأمطار وكذا استغلاله من طرف الوزن الثقيل، حيث لقي النداء استجابة، علما أنهم احتجوا عدة مرات من أجل مطالبة السلطات ببرمجة أشغال تهيئة الطريق. كما أطلقوا نداء استغاثة، أكدوا خلاله عدم قدرتهم على الصبر أكثر أمام التدهور الذي طال هذا الطريق، الذي أضحى غير مناسب للاستغلال، وأن مصالح البلدية قامت بعمليات "ترقيعية" فقط، في حين الطريق كان بحاجة إلى عملية تهيئة كبيرة.

للإشارة، تبقى العديد من الطرق بالولاية تعاني التدهور، ويأمل السكان أن تحظى هي الأخرى بعمليات تهيئة في المستقبل، خاصة أنه طيلة السنوات الماضية ارتفع عدد شكاوى مستعملي الطرق، المطالبين ببرمجة أشغال التهيئة، في الوقت الذي لم تستفد الولاية من أي برنامج في هذا الخصوص منذ 6 سنوات.

تيميزار ... الجزائرية للمياه تتعهد بإيجاد الحلول

تواجه بلدية تيميزار الواقعة شمال ولاية تيزي وزو، مشكلة في تسيير وتوزيع الماء الصالح للشرب عبر القرى، حيث يستقبل المجلس شكاوى المواطنين بشكل يومي؛ الأمر الذي استاءت منه مصالح البلدية، ودعت مسؤولي الموارد المائية والجزائرية للمياه، إلى إيجاد حلول، خاصة أمام إبداء السكان مخاوفهم من استمرار الوضع على هذه الحال خلال الصيف.

مشكلة نقص الماء في حنفيات سكان قرى بلدية تيميزار ليست وليدة اليوم، حيث سبق أن تم طرح المشكلة عدة مرات على البلدية، التي استجابت للانشغال المطروح؛ إذ قررت عقد لقاء بحضور سكان القرى وممثلي وحدة الجزائرية للمياه ومديرية الموارد المائية، الذين ناقشوا "الوضعية الكارثية لتسيير وتوزيع الماء الصالح للشرب بقرى البلدية".

وتم بمكتبة بلدية تيميزار مناقشة المشكلة؛ في مسعى لإيجاد حلول تسمح بتحسين تسيير هذا المورد الهام خاصة مع حلول الصيف؛ حيث تزداد الحاجة إلى الماء. وحسب بيان لرئيس بلدية تيميزار لوناس جوادي، فإن اللقاء كان محطة لطرح انشغالات السكان في ما يخص عملية التزويد بالماء الصالح للشرب، مضيفا أن اللقاء أسفر عن تعهد الجزائرية للمياه بالتكفل بحل المشكلة؛ من خلال إعداد مخطط توزيع الماء يتم نشره بالبلدية، إضافة إلى الاستعجال بإصلاح التسربات، مقابل ضمان توزيع عادل بين القرى، وكذا تنظيف وتعقيم خزانات المياه، وإعلام المواطنين في حال انقطاع التيار أو تعطل الشبكة.

وعملا على ضمان متابعة مدى تجسيد هذه التعهدات في أرض الواقع، تم تنصب لجنة متابعة متكونة من منتخبين وتنسيقية لجان قرى بلدية تيميزار، تضمن متابعة مدى تطور واحترام الالتزامات من طرف الجزائرية للمياه، فيما تقرر عقد اجتماع آخر، يجمع مسؤولي البلدية بالتنسيقية، لتقييم الحصيلة الأولية وكذا النشاطات التي يتم اتباعها.

امتياز التوزيع بتيزي وزو ... نظام إعلام جديد لتحسين خدمة الزبائن

تستعد وكالة امتياز التوزيع للغاز والكهرباء لولاية تيزي وزو، لإطلاق نظام جديد للتسيير والمحاسبة تعويضا للنظام القديم لتسير الزبائن؛ حيث تعلم المواطنين بدخول هذا النظام حيز الاستغلال، الذي تبرز من خلاله الوكالة إرادتها في تحسين تجربة الزبون، والبقاء وفية للاستماع لانشغالات المشتركين.

النظام الجديد يمكّن الزبائن المشتركين لدى امتياز التوزيع للغاز والكهرباء، من الحصول على الفواتير آنيا عبر كل نقاط الدفع الموجودة بالوكالات التجارية الموزعة عبر التراب الوطني، حيث يضمن استغلاله لدفع مستحقات استهلاك الطاقة، كل المشتركين، منهم زبائن المنازل وغير المنازل، وزبائن الإدارات والقطاع الاقتصادي، وزبائن ضغط القطاع الصناعي والإداري، وزبائن التوتر المرتفع والضغط المرتفع.

وجاء في بيان لامتياز التوزيع للغاز والكهرباء فرع تيزي وزو تلقت "المساء" نسخة منه، أن بالنسبة للزبائن "المواطنين "، فإن عملية الدفع يمكن آن تكون عبر كل أكشاك الوكالات البريدية الموزعة عبر التراب الوطني، وذلك باستعمال بطاقة الدفع الإلكتروني أو عبر الوكالات التجارية، موضحا أن نظام الدفع الجديد يظهر إرادة الشركة الجزائرية لتوزيع الغاز والكهرباء، تحسين تجربة الزبون بالبقاء في الاستماع.

ووضعت الوكالة تحت تصرف المواطنين موقع أنترنت  " www.sadeg.dz"، للراغبين في تصفحه؛ من أجل دفع مستحقات فواتير الاستهلاك على المباشر. كما تطلع المواطنين على أرقامها من أجل الإبلاغ في حال وجود عطل أو مشكلة متعلقة بالتيار أو الغاز، من خلال الاتصال على الأرقام 026190101/ 026190202 أو الاتصال على الرقم الوطني 3303.

 

إقرأ أيضا.. في المراسلون

المستشفى الجامعي ابن باديس

النقابات تردّ على النائب بن خلاف

بسبب عدم انطلاق المشاريع الاستثمارية بها

الوكالة العقارية بقسنطينة تباشر استرجاع 65 قطعة أرض

مقاطعة الدار البيضاء تواصل تحضيراتها

وضع آخر اللمسات عشية انطلاق موسم الاصطياف

بسبب عدم التقيّد بشروط الوقاية

إغلاق 166 محلا تجاريا بالكاليتوس

ضمن التدابير المتخذة من طرف الوزارة الأولى

إعادة فتح 429 مسجدا بالعاصمة السبتَ المقبل

لتأمين شواطئ تيزي وزو

الدرك الوطني يطلق مخطط دلفين

لإخراج قرية أولاد جبارة من الظل

سلطات بلدية تارقة تستجيب لقرار الرئيس

المزيد من الأخبار

رئيس الجمهورية يرافع للجزائر الجديدة في لقاء الحكومة - الولاة

قطار التغيير انطلق.. ولا تراجع عن الجزائر الجديدة

نوّه بجهود بعض الولاة في مواجهة كورونا..الرئيس:

تحرّيات لتحديد المسؤولين عن عرقلة منح مستخدمي الصحة

مؤكدا مسعى إعداد نسخة توافقية.. الرئيس تبون للحكومة والولاة:

استعدوا للاستفتاء على الدستور.. والشعب هو من يقرّر

إجلاء 28333 رعية من الخارج منذ بداية الجائحة.. بلجود:

صب 1,7 مليار دينار لتوزيع منحة الـ10 آلاف دينار

داعيا إلى إعادة النظر في كيفيات استعمالها.. وزير المالية:

80 مليار دينار لتمويل المخططات التنموية البلدية

صادرات المحروقات تراجعت بحوالي 40 بالمائة..عطار:

كورونا تكبد شركات الطاقة خسائر بـ 125 مليار دينار

إحصاء مليون و213 ألف تلميذ بمناطق الظل.. وزير التربية:

التخفيف من ثقل المحفظة وإطلاق المدرسة النموذجية الرقمية

يوحد المنظومتين التشريعيتين في القطاعين العام والخاص .. فرحات أيت علي:

قانون الاستثمار الجديد جاهز قبل أكتوبر

وصفها بالعدو الأول للإدارة.. الوزير الأول:

مكافحة البيروقراطية لبناء مستقبل أفضل

تمثل خسارة بـ1,8 مليار دولار.. شيتور:

تبذير ما بين 10 و15 بالمائة من الإنتاج الوطني للطاقة

عدد أهداف استحداث وزارة المناجم.. عرقاب:

تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل بمناطق الظل

استلام 41 ألف مقعد بيداغوجي جديد .. بن زيان:

التحضير لاستقبال مليون و650 ألف طالب

أبرز مساعي قطاعه لإنتاج الزيت والسكر محليا.. وزير الفلاحة:

توفير 30 بالمائة من حاجيات الجزائر في غضون 2024

جو بايدن يختار أول سيدة آفرو ـ أسيوية نائبا له في انتخابات الرئاسة

كامالا هاريس تدخل التاريخ في الولايات المتحدة

سفير الولايات المتحدة يشيد بتطور العلاقات الثنائية

الجزائر وواشنطن متفقتان على دعم مسار السلم في ليبيا

في ظل مخاوف دولية من موجة تفشي جديدة لوباء ”كورونا”

شكوك أمريكية حول فعالية لقاح ”سبوتنيك” الروسي

نتائج نوعية للجيش الوطني الشعبي

تدمير 3 مخابئ و5 قنابل وحجز 12 قنطارا من الكيف

المدرسة التطبيقية لمصالح الصحة العسكرية بسيدي بلعباس

تخرج 7 دفعات جديدة

فيما حول طحكوت إلى المؤسسة العقابية ببابار

تحويل علي حداد إلى سجن تازولت بباتنة

العدد 7181
13 أوت 2020

العدد 7181