تنصيب خلية عملياتية لليقظة والتدخل
  • القراءات: 343
وردة زرقين وردة زرقين

التقلبات الجوية تجتاح ولاية قالمة

تنصيب خلية عملياتية لليقظة والتدخل

نصّبت والي قالمة حورية عقون على إثر التقلبات الجوية وموجة البرد والتساقط الكثيف للثلوج الذي شهدته ولاية قالمة على غرار مناطق البلاد، خلية عملياتية لليقظة والتدخل على مستوى الولاية، تضم الأسلاك الأمنية وشبه الأمنية، إلى جانب مختلف الهيئات العمومية المعنية، للتدخل في حال تسجيل أي طارئ. وأسدت، في هذا الشأن، تعليمات بالعمل بالتنسيق مع أفراد الدرك الوطني والحماية المدنية؛ لتسهيل حركة المرور، وضمان أمن وسلامة المواطنين، وكذا التدخل، وتسخير كافة الوسائل لفرق صيانة الطرقات للأشغال العمومية بواسطة كاسحات الثلوج.

 

وعلى إثر التقلبات الجوية الأخيرة، وضعت مصالح ولاية قالمة تحت تصرف المواطنين، رقم الهاتف: 037100101، أو رقم الموزع الهاتفي: 037100198، أو طلب الرقم الداخلي 2021 الخاص بالخلية العملياتية لليقظة والتدخل المتمركزة 24 ساعة على 24 ساعة بمقر الولاية؛ للإبلاغ عن أي طارئ سببه سوء الأحوال الجوية، من أجل تمكين الخلية من التدخل الفوري.

عمليات استطلاعية للحماية المدنية

قامت وحدات الحماية المدنية لولاية قالمة بالتنسيق مع السلطات المحلية والدرك الوطني ومديرية الأشغال العمومية، بعمليات استطلاعية عبر محاور الطرق؛ حيث باشرت الوحدة الثانوية بعين مخلوف، دورية استطلاعية بالمناطق الحساسة المعنية بتساقط الثلوج، وذلك على مستوى بلدية عين العربي، وبالضبط بالطريق الولائي رقم 123 الرابط بين قالمة وعين العربي بالمنطقة المسماة المطوية؛ إذ قامت المصالح المعنية بتقديم نصائح وإرشادات للمواطنين العابرين للطريق. كما قامت وحدة القطاع بالحماية المدنية بتاملوكة، بدورية استطلاعية في ما يخص حالة الطرق الولائية رقم 123 و137 والطريق الوطني رقم 102

ومن جهته، قام المركز المتقدم للحماية المدنية بقالمة، بدورية استطلاعية إلى منطقة بن جراح وإلى الطريق المؤدي إلى جبل ماونة. وبدورها، قامت وحدة قلعة بوصبع بدورية بالمناطق الحساسة المعنية بتساقط الثلوج من رأس الفج، وقيقبة، والطريق الريفي المؤدي إلى هوارة، بالإضافة إلى الطريق الوطني رقم 21 الرابط بين ولايتي قالمة وعنابة. أما وحدة حمام الدباغ، فقد قامت بدورية بالمناطق الحساسة المعنية بتساقط الثلوج بالطريق المؤدي إلى غار الجماعة، ومشتة عين الحمراء ببلدية بوحمدان والركنية.

ووقفت الوحدة الثانوية للحماية المدنية بلخزارة، على حالة الطريق الوطني رقم 80، من بلدية بوحشانة إلى غاية حدود سدارتة. كما وقفت وحدة القطاع بالحماية المدنية بتاملوكة، على حالة الطريق الولائي 133 الرابط بين بلدية تاملوكة ودائرة عين اعبيد، فيما سجلت وحدة وادي الزناتي خلال عمليات استطلاعية، فتح الطريق الوطني رقم 20 الرابط بين قالمة وقسنطينة أمام حركة المرور، والطريق رقم 81 الرابط بين وادي الزناتي وعين مخلوف (المدينة الجديدة جبل عنصل)، وكذا الطريق الولائي رقم 33 الرابط بين وادي الزناتي إلى غاية الحدود مع ولاية سكيكدة، مرورا ببلدية برج صباط.

إنقاذ أشخاص عالقين

تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية بحمام الدباغ لإخراج ومد يد العون لسبع سيارات كان على متنها أشخاص علقوا بالمكان المسمّى مشتة "عين الحمراء" ببلدية الركنية. وحسب بيان للحماية المدنية بقالمة، فقد تمت العملية بنجاح. ومن جهتها، سجلت الوحدة الثانوية بحمام النبائل خلال الحراسة الأمنية ومعاينة الطرقات، انحراف سيارة سياحية عن منطقة جنان الرخمة. وفي السياق، تابعت المسؤولة الأولى عن الجهاز التنفيذي ميدانيا، عمليات إزالة الثلوج المتراكمة، وفتح الطرق والمسالك، وإجلاء المواطنين الذين علقوا على مستوى الطريق الولائي رقم 162 الرابط بين بن جراح وعين الصفراء وماونة، بسبب كثافة الثلوج، وصعوبة الرؤية.