تلقيح حوالي 200 ألف رأس ماشية

وباء المجترات الصغيرة

تلقيح حوالي 200 ألف رأس ماشية

تستهدف الحملة الوقائية ضد وباء المجترات الصغيرة تلقيح نحو 200 ألف رأس من المواشي (أغنام وماعز) بولاية ورقلة، حسبما أفاد بذلك أمس الثلاثاء مسؤولو المفتشية الولائية للبيطرة التابعة لمديرية المصالح الفلاحية.   

وتم اقتناء حصة أولى من الأدوية المضادة لهذا المرض الحيواني برسم هذه الحملة الوقائية التي انطلقت مطلع الأسبوع الجاري، والتي تتمثل في 50 ألف جرعة من المخبر الجهوي للطب البيطري بالأغواط، كما أوضح لـ وأج المفتش البيطري.

ومن أجل ضمان السير الحسن لهذه العملية الوقائية التي من المنتظر أن تتواصل على مدار شهرين كاملين، تم تسخير كافة الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة من أجل إنجاحها، من بينها 15 طبيبا بيطريا عاما و10 آخرين خواص، علاوة على عدد من البياطرة التابعين للبلديات؛ بغرض الوصول إلى المربين المتواجدين خاصة بالمناطق النائية بالولاية، مثلما أضاف السيد البوطي خامرة. 

ووُجّهت تعليمات للقائمين على هذه العملية تتعلق خاصة باحترام شروط حفظ اللقاح المضاد للإبقاء على فاعليته، والالتزام بإتمام حملة التلقيح في الآجال المحددة لها قبل دخول فصل الحر بالمنطقة، مثلما ذكر المسؤول. كما أعطيت توجيهات للأطباء البياطرة بخصوص عدم تلقيح إناث الأغنام والماعز الحوامل، وصغار الأغنام والماعز حديثي الولادة، حسبما شرح المفتش الولائي للبيطرة.

العدد 6727
17 فيفري 2019

العدد 6727