تعويض 50 بالمائة من الملفات بالجنوب الشرقي
ق.م ق.م

البطالة الناجمة عن الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة

تعويض 50 بالمائة من الملفات بالجنوب الشرقي

قدّمت تعويضات مالية لنحو 50 بالمائة من الملفات المودعة من طرف الشركات العاملة في قطاعات البناء والأشغال العمومية والري بالجنوب الشرقي للوطن من قبل مصالح الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري ”كاكوبات” خلال السنة الفارطة، حسبما استفيد أمس، الثلاثاء من المديرية الجهوية لهذه الهيئة بورقلة.

من بين 27 ملفا أودع لدى ‘’كاكوبات’’ خلال السنة الماضية من أجل التصريح الناتج عن الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة، تم قبول 13 ملفا يستجيب للشروط والمعايير التي يحددها الصندوق في هذا الشأن، كما أوضحت لـ«وأج” خلية الاتصال بالمديرية الجهوية التي تشمل ولايات ورقلة والوادي وإيليزي وتمنراست.

ويعدّ هذا الإجراء المتعلق بتعويض البطالة الناجمة عن الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة التي يمكن أن تؤثّر بشكل سلبي على صحة الإنسان، مكسبا ”هاما” بالنسبة للمهنيين التابعين لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري، خاصة العاملين في الأماكن المفتوحة والمعرّضة لأشعة الشمس بشكل مباشر بولايات الجنوب والهضاب العليا التي تتراوح فيها درجات الحرارة بين 44 و48 درجة مئوية وما يفوق ذلك خلال فصل الصيف، مثلما جرى توضيحه.

وتجدر الإشارة إلى أنّ منطقة الجنوب الشرقي قد سجلت خلال الصيف الماضي - ووفقا لمعطيات الديوان الوطني للأرصاد الجوية - موجة حرارة كبيرة فاقت الـ50 درجة مئوية في بعض الأحيان، لاسيما خلال شهري جويلية وأوت أي درجة الحرارة الأعلى  وطنيا.

يذكر أن عدد المنخرطين التابعين لمصالح المديرية الجهوية ‘’كاكوبات’’ بالجنوب الشرقي يقدر حاليا بـ4.098 منتسبا عبر ولايات ورقلة والوادي وإيليزي وتمنراست.

وعلى صعيد آخر، وضمن الجهود المبذولة من أجل عصرنة الخدمات الموجهة لفائدة أرباب العمل من شركات عمومية وخاصة فيما يتعلق بالتصريح عن بُعد العمال، وضع الصندوق خدمة جديدة ”تصريحاتكم” التي تسمح للمتعاملين بالولوج مباشرة إلى هذه البوابة الإلكترونية عبر شبكة الأنترنت.

وتوفر هذه البوابة عدة مزايا بالنسبة للتصريح السنوي بالأجور والأجراء والتصريح بوعاء الاشتراك والتصريح بالنشاط، فضلا عن التصريح بحالات البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، على غرار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

كما يشمل مجال عصرنة خدمات الصندوق أيضا تطبيق جديد ومجاني ”كاكوبات في الخدمة” يمكن تحميله على الهواتف الذكية عبر خدمة ”بلاي ستور”، حيث يفسح المجال للمتعاملين الحصول على كل الخدمات المتوفرة والتي تقدّمها هذه الهيئة.

يشار إلى أنّ الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري ”كاكوبات” يتولى تسيير العطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية التي يتمتع بها العمال المنتمون للقطاعات المذكورة ويقوم بتسجيل المستفيدين ومستخدميهم بالاتصال مع الهيئات المعنية، كما تقوم الهيئة بإعلام المستفيدين ومستخدميهم وتحصيل الإشتراكات المقررة في التشريع والتنظيم المعمول بهما.

العدد6760
27 مارس 2019

العدد6760