تعريف المتقاعدين  بمستجدات صندوقهم
  • القراءات: 1167
❊  زبير.ز ❊ زبير.ز

قسنطينة

تعريف المتقاعدين بمستجدات صندوقهم

أطلق الصندوق الوطني للتقاعد بولاية قسنطينة، مطلع الأسبوع الجاري، قافلة تحسيسية توعوية، ستجوب مختلف البلديات ضمن الاستراتيجية الرامية إلى تقريب الإدارة من المواطن، والتقرب أكثر من المتقاعد وذوي الحقوق لتعزيز التواصل معهم، وتعريفهم بالخدمات والامتيازات التي يقدمها الصندوق في إطار تطويره وتحسين الخدمات التي يقدمها.

تهدف القافلة التي حطت يوم الأحد ببلدية ابن باديس، إلى التعريف بمختلف القوانين وأحكام التقاعد، وشرح الخدمات التي يقدمها الصندوق لمنتسبيه من المتقاعدين، مع التعريف بآخر المستجدات في إطار عصرنة الخدمة، وعلى رأسها التعريف بالخدمات الإلكترونية الجديدة، وشرحها وتبسيطها للمتقاعدين، مثل الرسائل القصيرة التي تم الاستعانة بها من أجل إشعار المتقاعدين بالزيادات السنوية، وتحديد كل الوثائق الذي يطلبها الصندوق من منتسبيه. وحسب السيد بدر الدين بديار المدير الولائي للصندوق، فإن العملية التي يسهر عليها أعوان الصندوق، تهدف إلى تحسيس المتقاعدين بحقوقهم وواجباتهم في إطار تعزيز العلاقة معهم، وتحسيسهم بخطر الدفع الفائت، وتفادي التزوير واستعمال المزور في الملفات أو التصريحات الكاذبة، مضيفا أن الهدف الرئيس هو الحفاظ على التواصل مع المتقاعد. 

ويسعى القائمون على هذه الأيام التحسيسية التي تدوم إلى غاية 11 ديسمبر الجاري، إلى شرح آخر التقنيات المستعملة، على غرار خدمة تطبيق الأندرويد، التي تُحمّل بالمجان، والتي تسمح لصاحبها بعد تثبيتها على الهاتف النقال أو اللوح الإلكتروني، بالاطلاع على حساب التقاعد، وتحديد مراكز الدفع والاستقبال عن طريق خدمة تحديد الموقع عبر الأقمار الاصطناعية المعروفة بخدمة جي.بي.أس، ومعرفة الأطباء المتعاقدين مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وحسب العاملين بالصندوق الوطني للتقاعد، ففي إطار تسهيل الخدمات تم استحداث حساب إلكتروني خاص بكل متقاعد، يمكّنه من الدخول إليه عن طريق رقم سري. ويسمح لصاحب الحساب بالاطلاع على الزيادة، وشهادة الدخل، وعدد من المزايا التي تم استحداثها في إطار عصرنة القطاع. كما شمل برنامج هذه الأيام التحسيسية، التعريف بالرقم الأخضر 3011، الذي يعمل سبعة أيام على سبعة و24 ساعة على 24، ويمكن أي مستفسر الاتصال به بالمجان، حيث تم وضع هذه الخدمة للمتقاعدين من أجل الحصول على إجابة عن كل انشغالاتهم، والرد على كل الأسئلة التي تشغل بالهم.

واستحدث الصندوق الوطني للتقاعد عبر مكاتبه، العديد من الخدمات الحديثة التي جاءت لتسهل التواصل بينه وبين منتسبيه، حيث أصبح من الممكن طلب التقاعد عن بعد، والاستفادة من عدد من التطبيقات، على غرار تطبيق تفسير العرائض الذي تسهر عليه خلية إصغاء، تعمل على متابعة سير معالجة العرائض، وتطبيق المساعدة الاجتماعية وتحديد مراكز الاستقبال والإعلام والتوجيه.

العدد 7215
24 سبتمبر 2020

العدد 7215