إيليزي

تطوير السياحة الصحراوية لضمان تنمية اقتصادية مستدامة

تطوير السياحة الصحراوية لضمان تنمية اقتصادية مستدامة
  • القراءات: 936
ق.م ق.م

أبرز مشاركون في ملتقى حول ”السياحة الصحراوية .. الواقع، الآفاق وسبل التطوير” نظم بإيليزي مؤخرا، أهمية تطوير السياحة الصحراوية لضمان تنمية اقتصادية مستدامة، وأكد متدخلون من أساتذة جامعيين وباحثين في هذا اللقاء، الذي احتضنه معهد العلوم الاقتصادية والتجارية بالمركز الجامعي في إيليزي، ضرورة تطوير السياحة الصحراوية باعتبارها قطاعا بإمكانه أن يوفر الثروة، ويضمن تنمية اقتصادية متنوعة ومستدامة.

في هذا الجانب، أكد رئيس الملتقى الأستاذ عبد الغني بن حامد، أن هذا اللقاء يهدف إلى تحديد الإطار النظري والعلمي لمفهوم السياحة الصحراوية، والشروط الناجعة لتسويق المنتج السياحي الصحراوي في الجزائر، وتقديم حلول ومقترحات من أجل النهوض بالسياحة الصحراوية في الجزائر عامة، ومنطقة الطاسيلي على وجه الخصوص.

بدوره، قدم المكلف بالترقية السياحية بوزارة السياحة والصناعة التقليدية نبيل ملوك، ملخصا حول الخطوط العريضة لاستراتيجية تنمية السياحة الصحراوية، مبرزا أهمية تطوير هذا القطاع لما يحمله من آفاق واعدة للاقتصاد الوطني.

من جهته، تطرق الأستاذ جعفري يحي، من جامعة الجزائر ”3” في مداخلته، إلى أهمية السياحة الصحراوية كقاطرة في التنمية السياحية بالجزائر، ودور القطاع المصرفي في تمويل السياحة كآلية لترقية المنتج السياحي الصحراوي. ومن جانبه، تطرق الأستاذ حميدة مختار من جامعة الجلفة، في مساهمته الأكاديمية إلى المعوقات التي تعترض السياحة الصحراوية، لاسيما في المناطق الحدودية.

أثرى المشاركون في هذا الملتقى الذي يعالج إشكالية سبل تطوير السياحة الصحراوية، من أجل تنمية اقتصادية مستدامة، جملة من المحاور، من ضمنها ”التراث الثقافي وواقع قطاع السياحة في ولايات الجنوب” و"دور الإعلام والتقنيات الحديثة في تسويق المنتج السياحي الصحراوي”، و"تجارب الصناعة السياحة الصحراوية”.

جرى على هامش هذا اللقاء، توقيع اتفاقية شراكة بين المركز الجامعي بإيليزي، ومجمع سياحة تابع لأحد الخواص تتضمن شراكة أكاديمية للولاية في المؤتمر الدولي ”السياحة.. آفاق واستثمار بديل”، المزمع تنظيمه بالجزائر العاصمة في شهر أفريل المقبل.

نظم هذا الملتقى الذي جرت أشغاله بقاعة ”الطاسيلي”، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية بالمركز الجامعي في إيليزي، بالتعاون مع مخبر تنمية اقتصاديات الأعمال الحديثة وتحسين أدائها بمنطقة الطاسيلي.