تصفية 13 ألف مكعب من المياه المستعملة يوميا
❊س. زميحي ❊س. زميحي

6 محطات مبرمجة بجوار سد تاقسبت

تصفية 13 ألف مكعب من المياه المستعملة يوميا

ينتظر مباشرة أشغال إنجاز محطات لتصفية المياه المستعملة بجوار سد تاقسبت تيزي وزو قريبا، حيث أطلقت مناقصة أسفرت عن اختيار مؤسّسة لإنجاز 3 محطات لتصفية المياه المستعملة التي تصبّ في السد، في انتظار أن تتولى مؤسّسات أخرى بدورها عملية إنجاز المحطات المتبقية، ما يسمح مع انتهاء هذا البرنامج بتصفية نحو 13 ألف و380 مترا مكعبا من المياه المستعملة يوميا.                                                                                                                 

استفادت ولاية تيزي وزو من مشروع إنجاز 6 محطات لتصفية المياه المستعملة موزّعة على 5 بلديات واقعة بجوار السد، حيث تقذف هذه البلديات بشكل يومي كميات من المياه المستعملة التي أضحت تهدد مياه السد بالتلوث، ما كان وراء قرار السلطات المركزية رفع التجميد عن هذا المشروع الذي من شأنه حماية مياه السد من التلوث.

وذكر مصدر مقرب من الديوان الوطني للتطهير فرع ولاية تيزي وزو، أنّ الولاية استفادت من برنامج إنجاز 6 محطات لتصفية المياه المستعملة، التي تقذفها القرى الواقعة بجوار السد على اعتبار أنه توجد نحو 50 قرية موزعة على حواف السد تابعة

لـ5 بلديات، تقذف بشكل يومي كميات كبيرة من المياه المستعملة التي تصبّ في السد، ما بات يشكّل خطرا حقيقيا على هذا المورد الحيوي الذي يموّل الولاية وجزءا من ولايتي بومرداس والعاصمة.

وأضاف أنّ محطات التصفية الـ6 التي استفادت منها الولاية تتوزّع على محطتين ببلدية ايرجن، محطة واحدة ببلدية عين الحمام، مقابل محطة ببلدية واسيف ومحطة ببلدية امشطراس وأخرى استفادت منها بلدية واضية، حيث تمّ رصد ما قيمته 5.5 ملايير دج لإنجاز هذه المحطات، مشيرا إلى أنّه تمّ إطلاق مناقصة لاختيار المؤسّسات التي تتولى عملية الإنجاز، حيث وقع الاختيار على المؤسّسة التي ستشرف على إنجاز محطتي ايرجن وكذا محطة واضية، في انتظار اختيار مؤسّسات أخرى تتكفّل بإنجاز محطات التصفية لكلّ من بلدية عين الحمام، واسيف وامشطراس.

وذكر المصدر، أنّ إنجاز هذه المحطات سيسمح للولاية بتجاوز خطر تلوّث هذا المورد الحيوي الهام، على اعتبار أنّ هذا المشروع سيعمل على تصفية يومية للمياه المستعملة التي تقذفها القرى الواقعة بجوار السد، لتضمن بذلك تيزي وزو تمويل وضخ ماء نقي وغير ملوث نحو حنفيات القرى .

واسيف ... استلام 30 مسكنا عموميا إيجاريا قريبا

حقّق مشروع إنجاز 30 مسكنا عموميا إيجاريا ببلدية واسيف، الواقعة بالمرتفعات الجبلية لولاية تيزي وزو، تقدّما في وتيرة الإنجاز، حيث أنّ المشروع الذي يشرف عليه ديوان الترقية والتسيير العقاري ينتظر استلامه شهر ماي المقبل، ليتم توزيعه على المواطنين الذين ينتظرون بفارغ الصبر هذا البرنامج السكني.                                                                                                              

المشروع المسجل في إطار برنامج 2010/2014، سجّل تقدّما في وتيرة الإنجاز قدّرت بـ80 بالمائة، حيث أنّ المشروع الذي انطلقت أشغاله في 2013، ينتظر استلامه شهر ماي 2019، ليتم توزيع المفاتيح على المستفيدين الذين يترقبون هذا الموعد بفارغ الصبر.

وخلال زيارة عمل وتفقد قام بها والي تيزي وزو عبد الحكيم شاطر لدائرة واسيف، خلال هذا الأسبوع، وقف على مشروع إنجاز هذه السكنات، حيث دعا المؤسّسة المكلّفة بالمشروع بالإسراع في وتيرة الإنجاز لضمان استلامه في المواعيد المحدّدة، مشددا على ضرورة إنهاء المشاريع في مواعيدها ووضع حدّ لمعاناة المواطن مع الانتظار.

وكانت هذه الزيارة فرصة لسكان بلدية واسيف لعرض انشغالاتهم على الوالي، منها المطالبة بتدعيم المنطقة بمرافق شبانية ورياضية لتمكين شباب المنطقة من ممارسة الرياضات لتطوير مواهبهم، وكذا حمايتهم من الآفات الاجتماعية المختلفة، كما عرضت السلطات المحلية مشكل الوادي الذي يشكّل خطرا على بلدية واسيف وأضحى يهدد السكنات الواقعة بجواره، حيث طالب الوالي بإعداد بطاقة تقنية بغية برمجة أشغال تسمح بحماية السكنات والمواطنين من أيّ خطر مرتقب.

وذكر الوالي باستفادة الولاية من برامج قطاعية غير مركزية، سمحت بتجسيد عدّة عمليات تنموية خلال الفترة الممتدة ما بين 2000 إلى غاية 2018، حيث تمّ استثمار ما يزيد عن 26 ألف مليار سنتيم، لإنجاز عدّة مشاريع مسّت مختلف القطاعات، تضاف إليها مشاريع مركزية منها مشروع التيليفريك، وكذا ربط تيزي وزو بالطريق السيار شرق-غرب، إلى جانب السدود وغيرها من المشاريع التي من شأنها، كما قال الوالي "تحسين الإطار المعيشي للمواطنين وتنمية الولاية على جميع الأصعدة".

إقرأ أيضا..

التغيير الشامل في كنف السّلمية
22 فيفري 2020
الحراك الشعبي يجدد العهد في عامه الأول

التغيير الشامل في كنف السّلمية

سنة كاملة لحراك رسم معالم جزائر جديدة وحارب الفساد
22 فيفري 2020
مسيرة شبانية أربكت النظام السابق وجعلته يراوغ للبقاء

سنة كاملة لحراك رسم معالم جزائر جديدة وحارب الفساد

جراد يأمر بالشروع فورا في إحصاء مناطق الظل
22 فيفري 2020
مجلس الحكومة يدرس مشاريع قوانين وعروضا لعدة قطاعات

جراد يأمر بالشروع فورا في إحصاء مناطق الظل

العدد 7035
22 فيفري 2020

العدد 7035