تسليم طريق سيدي طيفور - تاجرونة في جوان
  • القراءات: 641

البيّض

تسليم طريق سيدي طيفور - تاجرونة في جوان

يُرتقب أن يسلَّم الطريق الجديد الرابط بين بلدية سيدي طيفور(البيّض) وبلدية تاجرونة (الأغواط)، خلال السداسي الأول من العام الجاري، حسب مديرية الأشغال العمومية لولاية البيّض.

وأفاد المصدر وأج بأن هذا الطريق "الحيوي" الرابط بين بلديتي سيدي طيفور وتاجرونة، يبلغ طوله 24 كلم، ونسبة تقدم أشغاله بلغت 50 بالمائة، مبرزا أهمية هذا المحور بالنسبة لسكان المناطق المعنية به، لا سيما في مجال تنقّل الأشخاص والبضائع. ويضم هذا المشروع الذي خُصص له غلاف مالي يفوق 1،5 مليار دينار، إنجاز خمسة منشآت فنية (جسور). وقد تم الانتهاء من إنجاز واحد من مجموعها، بينما تجري حاليا عملية إنجاز المنشآت الفنية الأربعة المتبقية. ويعوّل القائمون على المشروع الحيوي، أن يفك العزلة عن المجمعات السكنية الموجودة على طوله، خاصة بالنسبة لساكني بلديتي سيدي طيفور وتاجرونة، إضافة إلى تسهيل حركة تنقّل المواطنين والمركبات، وتقليص مسافة التنقل بين ولايتي البيّض والأغواط بحوالي 60 كلم، وتخفيف الضغط عن الطريق الوطني رقم 47 الرابط بين ولايتي البيّض والأغواط، حسب ذات المصدر.

ومن جهة أخرى، تجري حاليا أشغال تهيئة وصيانة أكثر من 33 كلم من شبكة الطرقات الوطنية عبر عدد من المحاور بالولاية، منها 12 كلم بالطريق الوطني رقم 111 الرابط بين ولايتي البيّض وتيارت، و20 كلم بالطريق الوطني رقم 119 في شقه الرابط بين بلديتي توسمولين (البيّض) والمشرية (النعامة). كما يشهد الطريق الوطني رقم 107 الرابط بين بلدية بريزينة (البيّض) ومتليلي (غرداية)، صيانة ما يقارب 2 كلم. وتم مؤخرا تسليم منشأة فنية (جسر) عبر الطريق الوطني رقم 47 بمنطقة وادي الصفي بمدخل بلدية بوعلام؛ لتسهيل حركة تنقّل المواطنين والمركبات، وتفادي انقطاع هذا الطريق خاصة خلال السيول التي تتدفق من الوادي الذي يتسبب في عزل الطريق.

بريزينة ... تخصيص 628  تجزئة عقارية للبناء الذاتي

خُصصت 628 تجزئة عقارية موجهة للبناء الذاتي ببلدية بريزينة (ولاية البيّض)، حسب الأمين العام للجماعة المحلية. وأوضح الناصر رحالي لوأج، أنه تم الكشف عن قائمة تضم 401 مستفيد من هذه الحصة. وسيتم "قريبا" الإعلان عن القائمة الثانية من المستفيدين من الحصة المتبقية المقدرة بـ 227 تجزئة فور الانتهاء من دراسة ملفات المواطنين، واستكمال آخرين بعض الوثائق الإدارية.

وبالموازاة مع ذلك - يضيف نفس المتحدث - تم الانطلاق في عملية تهيئة الموقع المخصص لهذه التجزئات العقارية المتواجد بالمدينة الجديدة لبريزينة؛ من خلال إنجاز الشبكات الرئيسة للصرف الصحي وماء الشرب وشق الطرقات.

ومن جهة أخرى، تجري حاليا دراسة الملفات المتعلقة بحصة 50 إعانة مالية موجّهة للبناء الريفي، والتي استفادت منها البلدية كحصة ثانية لبرنامج سنة 2019، وسيتم الإعلان عن قائمة المستفيدين منها "قريبا". وللتذكير، وُزع خلال العام الماضي، 100 إعانة للبناء الذاتي ببلدية بريزينة.

 

العدد 7215
24 سبتمبر 2020

العدد 7215