بلدية الأربعاء بالبليدة

تدشين ملاعب جوارية تزامنا مع ذكرى عيد الاستقلال

تدشين ملاعب جوارية تزامنا مع ذكرى عيد الاستقلال
  • القراءات: 1114
م. أجاوت م. أجاوت

 قامت السلطات المحلية ببلدية الأربعاء التابعة لولاية البليدة، تزامنا مع الذكرى الـ58 لعيدي الاستقلال والشباب المصادف لـ5 جويلية 1962، بتدشين عدة ملاعب ومرافق رياضية جوارية، منحت صلاحية تسييرها لعدد من الجمعيات الرياضية الناشطة بالمنطقة.

تمت عملية تدشين هذه المرافق الرياضية الشبانية، تحت إشراف رئيس دائرة الأربعاء إبراهيم شاطر، وبحصور رئيس المجلس الشعبي البلدي للبلدية سيد علي وحسي، وعدد من النواب، والأمين العام للبلدية، وممثلي المصالح الأمنية، وأعضاء الأسرة الثورية ومجاهدي المنطقة. حيث منحت صلاحية تسييرها لبعض الجمعيات الرياضية المعروفة بالمدينة.

ويتعلق الأمر بالملعب الجواري بحي الفحص الذي منح تسييره لبلمهدي محمد من قدماء اللاعبين ببلدية الأربعاء، والملعب الجواري بحي بلعوادي لجمعية الشباب الرياضي، والملعب الجواري بحي 742 مسكن لكاهية نور الدين (قدماء اللاعبين بالأربعاء). بالإضافة إلى الملعب الجواري المحاذي للطريق الاجتنابي رقم 29 الذي منح تسييره لـ«الجمعية الرياضية للمواهب الشابة، الى جانب الملعب الجواري الكائن بحي 5 جويلية للجمعية الرياضية المسماة الانتصار

وستكون هذه الملاعب والمرافق الرياضية الجوارية، متنفسا هاما للجميع لاسيما فئة الرياضيين الشباب والأطفال، وفاعلا قويا في تفجير طاقاتهم واكتشاف مواهبهم، بما يؤهلهم لاقتحام المستويات العالية للنخب الرياضية المختلفة.

كما تتواجد عدة مشاريع رياضية لملاعب جوارية أخرى قيد الدراسة والمتابعة، وأخرى تتطلب مراجعة شاملة، على غرار ملعب السوق أو المونوبري، خاصة فيما يتعلق بفتح وغلق هذه الملاعب، وهذا احتراما لحرمة الأحياء السكنية والعائلات القاطنة بها، بالنظر للازعاج الذي تتسبب فيه، علما أن عدة مباريات تقام في ساعات متأخرة من الليل. فيما تطالب عدة أحياء أخرى بنصيبها من هذه الملاعب كحي بن دالي علي الذي لم يستفد من مثل هذه المرافق الشبانية.

جاءت إعادة الاعتبار لمرافق وهياكل قطاع الشباب والرياضة ببلدية الأربعاء، حسبما أشار اليه أعضاء المجلس الشعبي البلدي، كاستجابة قوية من قبل السلطات المحلية بالمنطقة لمطالب السكان لاسيما الشباب والرياضيين سواء المحترفين أو الهواة، إلى جانب الفرق الرياضة في كرة القدم الناشطة ما بين الرابطات والمنافسات الأخرى...وغيرها، وهذا أمام النقص الكبير الذي كانت تشهده البلدية في مثل هذه الهياكل، خاصة على مستوى الأحياء السكنية. وغياب فضاءات وأماكن الترفيه والتسلية لفائدة شباب المنطقة. فيما ستستمر عملية برمجة توسيع هذه المشاريع الجوارية لتشمل باقي الأحياء الاخرى التي لم تستفد منها بعد، خاصة تلك المتواجدة خارج النسيج العمراني الحضري للمدينة (أعالي ومرتفعات المنطقة).

ومن جهة أخرى، تتواصل ببلدية الأربعاء، عملية منح وصولات التسجيل الخاصة بالجمعيات ولجان الأحياء، تنفيذا للتعليمة الوزارية رقم 19 المؤرخة في 6 ماي 2020 والمتضمنة تسهيل اجراءات تسجيل الجمعيات البلدية ذات الطابع الخيري ولجان الأحياء والقرى والتجمعات السكنية. وتم في هذا الإطار بمقر البلدية، مؤخرا، منح وصل التسجيل لكل من جمعية صناع الأمل لحي سيدي صالح وجمعية قلوب الرحمة التضامنية الخيرية. كما سبق وأن تم منح وصل التسجيل لجمعية مزرعة يوسف بعوني، وجمعية متيجة للصيد المائي والغوص الحر، بحضور رئيس مكتب الأمانة العامة للبلدية حميد سلمان والمكلف بمكتب الجمعيات ببلدية الأربعاء رضوان ليماني. حيث تتواصل هذه العملية لاحقا لتشمل تسجيل جمعيات أخرى على مستوى اقليم البلدية.