تدابير "استعجالية"  لتهيئة المجاري

الأودية التي تصب بعين الصفراء

تدابير "استعجالية" لتهيئة المجاري

اتخذت تدابير "استعجالية" لتهيئة واديي البريج والمويلح، اللذان يلتقيان بوسط مدينة عين الصفراء (ولاية النعامة)، بعد أن ألحقت سيول الأمطار الأخيرة (نهاية الأسبوع الفارط) أضرارا بجدار واق، أنجز في إطار حماية هذه المدينة من الفيضانات، حسبما علم أول أمس الثلاثاء، من مصالح نفس البلدية.

تشمل هذه التدابير التي شرعت في تجسيدها مصالح بلدية عين الصفراء، بالتعاون مع المديرية الولائية للموارد المائية ووحدة الديوان الوطني للتطهير، وفرع "الجزائرية للمياه"، على تجسيد أشغال استعجالية، بداية بتنقية مجارى الواديين من الأوحال والنفايات، وإزالة بقايا البناء المتراكمة عبرهما، لضمان سيلان مياه الأمطار بشكل طبيعي، وحماية الأحياء السكنية المحاذية من خطر ارتفاع منسوب مياه السيول، كما أوضحت نفس المصالح.

اتخذت إجراءات استعجالية أخرى، بإطلاق أشغال في "القريب العاجل"، لتدعيم الجدار الواقي الذي تضرر بفعل السيول الأخيرة، مع تسريع وتيرة الأشغال التي تخص إعادة تهيئة قنوات صرف المياه المستعملة ومياه الأمطار، وتجديد شبكة نقل المياه المستعملة والبالوعات، التي تتواصل عبر البعض من أحياء بلدية عين الصفراء، كالظلعة وعين أرشاق و17 أكتوبر وطريق بشار و19 مارس، لتفادي تدفق وتراكم السيول، استنادا لنفس المصدر.

من بين التدابير الأخرى، إطلاق مخطط وقائي يعتمد على إحصاء، تحضير وتسخير كافة إمكانات ووسائل البلدية، والديوان الوطني للتطهير، والوحدة التابعة لمديرية الحماية المدنية، من أجل ضمان التدخل الآني والفوري ومعالجة مختلف النقاط السوداء التي تسجل عادة، جراء تساقط الأمطار الرعدية التي تؤدي عند تهاطلها في الغالب، إلى تراكم المياه في الطرق، وعجز قنوات الصرف الصحي وانسداداها في بعض المناطق، وفق ما أشارت إليه نفس المصالح.

النعامة  48 مليون دينار للتضامن المدرسي

خصص في ولاية النعامة، مبلغ 48 مليون دينار لاقتناء اللوازم المدرسية، في إطار التضامن مع التلاميذ المنتمين إلى أسر معوزة، والمتمدرسين من ذوي الاحتياجات الخاصة، برسم الدخول المدرسي 2019-2020، حسبما علم من مديرية النشاط الاجتماعي.

سيتم توفير أزيد من 16 ألف محفظة مدرسية بكل لوازمها، في إطار هذه العملية التضامنية التي تساهم في تمويلها كل من مصالح مديرية النشاط الاجتماعي، وميزانية الولاية والبلديات والموجهة للتلاميذ المنحدرين من العائلات المعوزة، والأطفال اليتامى، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، وفق نفس المصدر.

أشار المصدر إلى أنه سيشرع في توزيع هذه الحقائب المدرسية، إلى جانب حصة من المآزر، تزامنا مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد.

ق.م

إقرأ أيضا..

الذهاب نحو استغلال ثروات جديدة و ترسيخ فضائل الحوار
25 فيفري 2020
جراد يشرف على الاحتفالات الرسمية بالذكرى المزدوجة 24 فيفري بحاسي مسعود

الذهاب نحو استغلال ثروات جديدة و ترسيخ فضائل الحوار

جراد يدعو للاستثمار في الموارد البشرية لتنمية الاقتصاد
25 فيفري 2020
قال إن رئيس الجمهورية يولي أهمية لمنح المسؤولية للشباب

جراد يدعو للاستثمار في الموارد البشرية لتنمية الاقتصاد

العدد 7038
25 فيفري 2020

العدد 7038