تجنيد 80 آلية لمواجهة موسم الشتاء
❊ س. زميحي ❊ س. زميحي

تيزي وزو

تجنيد 80 آلية لمواجهة موسم الشتاء

تحضّر مديرية الأشغال العمومية بولاية تيزي وزو لاستقبال موسم الشتاء؛ من خلال برمجة جملة من النشاطات التي تسمح باجتياز الموسم بدون مشاكل، لاسيما ما تعلق بوضعية الطرق وحوافها وصيانة لوحات التوجيه والإشارة. وقامت، في هذا الصدد، بتجنيد نحو 80 آلية وعتاد من جرارات وكاسحات ثلوج بالإضافة إلى الإمكانيات البشرية التي ستتعزَّز بوسائل 44 مؤسسة خاصة يتم الاستنجاد بها في حال استدعى الأمر ذلك.

ككل سنة تسطر مديرية الأشغال العمومية لتيزي وزو برنامجا متكاملا لضمان موسم شتوي بدون مشاكل، بإطلاق الحملات التحسيسية والتوجيه والتنسيق عبر مختلف المقاطعات التابعة للمديرية ورؤساء فروع المراقبة وصيانة الطرق، حيث تم، في هذا السياق، إطلاق حملة صيانة وقائية للمنشآت الموزعة عبر طول شبكة الطرق؛ من خلال تنظيف الوديان وحواف الطرق وصرف المجاري لتسهيل مرور مياه الأمطار، وغيرها من الأشغال التي تعودت المديرية على القيام بها قبل حلول موسم الشتاء، فيما انطلق برنامج إصلاح الطرق خلال شهر جوان، وهي العملية التي مست شبكة الطرق الوطنية والولائية وغيرها.

وجنّدت المديرية تحسبا لأشغال التنظيف وغيرها كل الإمكانيات البشرية والمادية، لضمان التدخل في حال حدوث فيضانات أو كارثة طبيعية، حيث تم إحصاء مسؤولي التأطير بتسجيل المعلومات المتعلقة بهم؛ بغية السماح بتجنيدهم الفوري لتسيير العمليات التي وُضعت تحت تصرف خلية المتابعة على مستوى الولاية والدوائر. كما تم تحديد الإمكانيات التي تُدعم بها المقاطعات التابعة للمديرية. وتملك مديرية الأشغال العمومية 13 كاسحة ثلوج موزعة على أهم المناطق، منها 4 بدائرة عين الحمام و3 بدائرتي اعزازقة وبوزقان و2 بدائرة بوغني، في حين وُزعت البقية على دوائر ذراع الميزان وتيزي غنيف؛ إذ تضمن آلة واحدة التدخل مقابل تدعيم كاسحة الثلوج عبر دائرة الأربعاء ناث إيراثن وتيزي راشد، وكاسحتا ثلوج على مستوى دائرة واسيف. كما أن هناك عتادا آخر موزعا عبر عدة دوائر يضمن التدخل على مستوى المناطق التي لم تستفد بعد من كاسحات الثلوج، وتأتي أيضا لتعزز عتاد التدخل لمواجهة الثلوج بالنسبة للدوائر التي تدعمت بطاردات الثلوج، حيث يضاف إلى كساحات الثلوج 11 جرارا و23 مركبة ربط و25 شاحنة نقل و5 مجرفات.

وحسب معطيات مديرية الأشغال العمومية، فإن الولاية التي تضم 13 طاردة ثلج والموزعة عبر إقليمها، تدعمت بـ 3 كاسحات ثلوج مؤخرا اقتنتها مديرية الأشغال العمومية، في حين توجد 10 كاسحات ثلوج أخرى قيد الاقتناء من طرف مديرية الإدارة العامة للولاية، حيث سيسمح تجنيد هذه الإمكانيات للولاية بمواجهة الموسم، وضمان التدخل لفتح الطرق عند تساقط الثلج. ويُنتظر أن تتعزز هذه الوسائل المادية والبشرية بإمكانيات الخواص، الذين ككل سنة، يُبدون استعدادهم للتدخل في حال استدعى الأمر ذلك، حيث تم إحصاء 44 مؤسسة مجندة، توفر في مجملها 116 آلة، ستوضع تحت تصرف مقاطعات مديرية الأشغال العمومية للاستغلال عند الحاجة.

نهاية السنة الجارية... توزيع 3 آلاف سكن بمختلف أنواعه

سجلت مديرية السكن بولاية تيزي وزو انتهاء مشروع إنجاز 7500 مسكن بمختلف أنواعه عبر إقليم الولاية، وتسليمه، ويُنتظر توزيع منها حصة 3 آلاف مسكن قبل نهاية السنة الجارية، على أن تتم عملية توزيع البرنامج على شكل حصص تدريجيا، موازاة مع إنهاء أشغال إنجاز الشبكات المختلفة والطرق. مدير السكن حبيب عرقوب خلال انعقاد دورة المجلس الشعبي الولائي لتيزي وزو، قال إن مشروع إنجاز 7500 مسكن قد انتهت، حيث يُنتظر تسليم حصة 3 آلاف مسكن منها، في حين ستسلَّم الحصص المتبقية تدريجيا؛ لكون أشغال تدعيمها بشبكة الطرق والشبكات المختلفة ال في اردي، لم تنته بعد؛ إذ سجلت تأخرا كبيرا.

وأوضح مدير السكن أنه تقرر تسليم شطر من البرنامج قبل نهاية السنة، على أن يسلَّم ما تبقّى من البرنامج والمقدر بـ 4500 مسكن، مع مطلع عام 2020. وقال بفسخ العقد مع المؤسسات المكلفة بإنجاز 1200 مسكن اجتماعي، حيث يُنتظر بعث المشروع من جديد قريبا.

وتطرق المتحدث لبرنامج السكن الريفي، حيث أكد أن برنامج البناء الريفي الذي طالبت في إطاره الولاية بحصة 5 آلاف إعانة إضافية، عرف رفع التجميد عن 2300 حصة منه في انتظار الحصة المتبقية المقدرة بـ 2700، موضحا أن عملية توجيه هذه المساعدات وتوزيعها على البلديات، ستأخذ بعين الاعتبار الطابع الريفي، حيث إن البلديات الريفية ستحظى بأكبر حصة من الإعانات.

 

إقرأ أيضا..

تأكيد على أهميته ونفي أي مساس بالسيادة
15 أكتوير 2019
مشروع قانون المحروقات بعيون الخبراء:

تأكيد على أهميته ونفي أي مساس بالسيادة

قانون المستخدمين العسكريين يردع العصابات والمفسدين
15 أكتوير 2019
العقيد المتقاعد محمد العربي شريف لـ«المساء":

قانون المستخدمين العسكريين يردع العصابات والمفسدين

6 شاحنات عسكرية "مرسيدس بنز" في المعرض الدولي
15 أكتوير 2019
صحافيون يقودون شاحنات "زيتروس" العسكرية

6 شاحنات عسكرية "مرسيدس بنز" في المعرض الدولي

العدد 6926
15 أكتوير 2019

العدد 6926