تجنيد 614 عونا لمواجهة الموسم الشتوي
❊محمد عبيد ❊محمد عبيد

مصالح الحماية المدينة بعين تموشنت تكشف

تجنيد 614 عونا لمواجهة الموسم الشتوي

ضبطت مصالح الحماية المدنية لولاية عين تموشنت كافة الإجراءات، تحسبا للموسم الشتوي، من خلال تجنيد أكثر من 614 عونا من مختلف الرتب، بهدف التدخل في حالة حدوث أي طارئ، إضافة إلى تجنيد فرقة الغواصين والزوارق المطاطية و80 آلية من مختلف الأحجام والأوزان، و28 مضخة لامتصاص المياه ومختلف المولدات الكهربائية.

من جهة أخرى، يتم في إطار التنسيق بين مختلف القطاعات، الاستعانة بالعتاد التابع لمديرية الموارد المائية، والمتمثل في شاحنتين للتطهير، ثلاث مضخات للامتصاص من مختلف الأحجام، وشاحنات من الحجم الصغير وآلات تسريح شبكة الصرف الصحي. كما تم إحصاء كل العتاد المتوفر لاستغلاله بمديرية الأشغال العمومية.

في سياق ذي صلة، تحصلت مصالح الموارد المائية على اعتماد مالي مخصص لدراسة إنجاز ست محطات جديدة للتطهير، يقول السيد حبيب عبابو، مهندس دولة في الري، موزعة على مختلف البلديات، خاصة منها المراكز الكبرى أو البلديات التي تعبرها الأودية، على غرار منطقة حمام بوحجر، تارقة ومركز رشقون بولهاصة وأولاد بوجمعة وأولاد الكيحل، التي تعمل بنظام الوحل المنشط، وتقوم بمعالجة المياه بنسبة تصل إلى 97٪، وهو ما سيسمح باستعمالها في السقي الفلاحي.

من جهته، سطر ديوان الترقية والتسيير العقاري برنامجا لتأهيل الأقبية، تفاديا لانتشار الأمراض، من خلال تفريغها وإصلاح القنوات المهترئة ورش المبيدات اللازمة. كما أضاف السيد بوري نصر الدين، رئيس دائرة تسيير وصيانة الحظيرة، أن ديوان "أوبيجيي" قام مؤخرا، بعملية جرد جميع الأقبية المتواجدة في الولاية، على أن يتم تأهيلها تدريجيا، خاصة بعد تزوده بآلات جديدة للتفريغ وشاحنة أخرى للضخ.

العامرية ... المستشفى يتدعم بـ05 جراحين

تعتزم المصالح الصحية بولاية عين تموشنت، فتح مصلحة الجراحة العامة بمستشفى في العامرية قبل نهاية السنة الجارية، بعدما ضبطت جميع الأمور الإدارية وكل ما تعلق بالتدابير الوقائية والمعدات، بالإضافة إلى العامل البشري المؤهل.

تم تجنيد 5 جراحين وطاقم طبي خضع مؤخرا، لفترة تكوينية على مستوى استعجالات عين تموشنت والمؤسسة الاستشفائية "الدكتور بن زرجب"، وحسب محمد العيب، مدير المصالح الصحية، فإن تربص الأخصائيين دام ستة أشهر، وهو في اللمسات الأخيرة قبل الدخول في الخدمة مع نهاية السنة الجارية.

إنجاز 11 سدا لتجميع مياه الأمطار ...  ضرورة تخصيص أغلفة مالية لتنقية الأودية

دعت مصالح الري والموارد المائية بولاية عين تموشنت، إلى إدراج ميزانية خاصة بتنظيف الأودية كل سنة، كون الحملات التطوعية المجانية للتنظيف لا تلبي الغرض، خاصة أن العديد من المقاولات أصبحت تتجنب العمل بالمجان.

في هذا السياق، كشف مدير مصالح الري والموارد المائية، عن أن ولاية عين تموشنت اتخذت كافة التدابير الوقائية للتصدي لمشكل الفيضانات، بعد التجارب التي عاشتها المنطقة سنتي 2001 و2008، حيث تم ترميم وتهيئة 23 من الأودية التي تعبر النسيج العمراني للمدن، لحمايتها من الفيضانات بمعدل 54 كلم. كما تم الانطلاق في إنجاز 11 سدا صغيرا لتجميع مياه الأمطار، على غرار وادي الصباح، آخرها سد الغاسول بدائرة عين الأربعاء.

ساهم ذلك، حسب المسؤول، بقدر وافر، في استيعاب مياه الأمطار وحماية إقليم الولاية من الفيضانات، يؤكد المتحدث، مشيرا إلى أنه تمت تهيئة وادي سنان، مضيفا أن الأمر يحدث في الوقت الذي استوجب الأمر تخصيص أظرفه مالية من أجل تنظيف وتنقية الأودية، وعدم الاتكال على العمل التطوعي.

بني صاف ...  50 مليار سنتيم لتأهيل الواجهة البحرية

تنطلق أشغال التهيئة وإعادة الاعتبار للواجهة البحرية لمدينة بني صاف في ولاية عين تموشنت، خلال الأسابيع القليلة القادمة، بعد أن أصبح وضعها يشوه الوجه الجمالي للمدينة، بسبب انتشار النفايات وبقايا الأتربة.

في هذا السياق، استفادت الولاية من غلاف مالي قوامه 50 مليار سنتيم لإنجاز هذا المشروع، وأسند لمقاولة وطنية متخصصة، على أن تباشر الأشغال في الأسابيع القليلة القادمة، حسبما جاء على لسان السيدة الوالي لبيبة ويناز، مضيفة أن الأشغال تخص واجهة بوكوردان.

كان المشروع مطلوبا منذ عدة سنوات من قبل المسؤولين الذين سبقوها على رأس الولاية، حيث ابتسم الحظ هذه السنة، وتم الحصول على هذا المبلغ، كما تم انتظار الخروج من موسم الاصطياف لمباشرة الأشغال وإعطاء المنطقة الوجه اللائق في موسم الاصطياف المقبل.

محمد عبيد

إقرأ أيضا..

زيتوني يؤكد وفاء الجزائري لوطنه حيثما ارتحل..
19 أكتوير 2019
الشلف تحتضن الاحتفالات الرسمية المخلدة ليوم الهجرة

زيتوني يؤكد وفاء الجزائري لوطنه حيثما ارتحل..

دعوة أفراد الجالية لمواصلة نضال الشعب
19 أكتوير 2019
وزير الداخلية يبرز مآثر اليوم الوطني للهجرة ويؤكد:

دعوة أفراد الجالية لمواصلة نضال الشعب

العدد 6929
19 أكتوير 2019

العدد 6929