بلدية بوقرة تستفيد من 12 مشروعا تنمويا
م. أجاوت م. أجاوت

بغلاف مالي قارب 6 ملايير سنتيم

بلدية بوقرة تستفيد من 12 مشروعا تنمويا

استفادت بلدية بوقرة التابعة لولاية البليدة من 12 مشروعا استثماريا يعنى بالتنمية المحلية والتهيئة والتحسين الحضري بعدة أحياء، وهذا بعد اقتراحها ودراستها والمصادقة عليها من قبل أعضاء المجلس منذ أكثر من سنة؛ حيث بلغت القيمة المالية الإجمالية لهذه المشاريع 5 ملايير و890 مليون سنتيم.

تمثلت هذه المشاريع التي تعززت بها هذه الجماعة المحلية في مختلف القطاعات التربوية والإدارية والخدماتية وأخرى تعنى بمشاريع الطرق وتهيئة المرافق الرياضية، حسبما كشف عنه المجلس في هذا الشأن، تمثلت في تهيئة وتزفيت الطريق المحاذي لمسجد الفتح بحي العبازيز بمبلغ مالي قدر بـ 350 مليون سنتيم، وهو طريق مهترئ يُعرف بتسمية (طريق البستان)، وإنجاز وتجديد الإنارة العمومية بمختلف أحياء مدينة بوقرة؛ من خلال إنجاز أعمدة جديدة ببعض الأحياء التي لم تستفد مسبقا مثل الأحواش، وتجديد الإنارة القديمة بأخرى حديثة بغلاف مالي بلغ 700 مليون سنتيم، بالإضافة إلى مشروع تهيئة وتزيين محيط أشجار المدينة بإطارات معدنية مطابقة للتي تم إنجازها بمدينة بوعينان، خُصص له مبلغ 400 مليون سنتيم. ويضاف إلى ذلك تهيئة الملعب الجواري لحي المربوني وفق المعايير الحديثة؛ "عشب اصطناعي"، وإنارة وشبكات تغطي كامل الملعب وغيرها، بمبلغ مالي قدر بـ 600 مليون سنتيم، إضافة إلى تهيئة المصلحة البيومترية والحالة المدنية للبلدية؛ من خلال تهيئة وإعادة بناء 3 مكاتب إلى جانب المصلحة البيومترية، والذي كان مقرا لمصلحة الضرائب سابقا، مع إعادة تهيئة مصلحة الحالة المدنية، وهذا بملغ مالي وصل إلى حدود 500 مليون سنتيم، ناهيك عن مشروع إنجاز وتهيئة محور الدوران بالطريق المزدوج "الطريق الوطني رقم 29"، الذي مُنحت صفقته في السابق لمؤسسة "متيجة - حدائق" من قبل المجلس الشعبي البلدي السابق، بقيمة مالية بلغت 400 مليون سنتيم، بينما انطُلق في المشروع بعد انتخاب المجلس البلدي الحالي، ليتم مراجعة القيمة المالية وتخفيضها إلى 310 ملايين سنتيم.

وفي ما يتعلق بالمشاريع الخاصة بقطاع التربية الوطنية، تعززت المرافق التربوية بمشروع اقتناء وتركيب المدفآت بكل المدارس الابتدائية المقدر عددها بـ 18 ابتدائية، بقيمة مالية بلغت 180 مليون سنتيم، إلى جانب مشروع اقتناء تجهيزات لهذه المؤسسات التربوية الابتدائية على غرار الطاولات والكراسي واللوحات... وغيرها من التجهيزات، علما أن مدرسة حي "العبازيز" تحتاج لوحدها ما يزيد عن 200 طاولة وكرسي، بقيمة مالية إجمالية لكل هذه الابتدائيات قدرت بـ 650 مليون سنتيم، بدون إغفال مشروع ترميم مدرسة "العبداني منور"؛ باعتبارها أقدم مدرسة بحي اللوزات تعرضت للكثير من الأضرار والتصدعات، حيث استفادت من غلاف مالي بلغ 300 مليون سنتيم. كما يضاف إلى كل ذلك إنجاز 3 أقسام جديدة بالمدرسة الابتدائية "الإخوة بتو"، بغلاف مالي بقيمة 600 مليون سنتيم.

وبخصوص مشاريع تهيئة قنوات مياه الشرب، سجل المجلس الشعبي البلدي لبوقرة، 7 نقاط بالبلدية تفتقر للربط بقنوات المياه الصالحة للشرب، أو تملك قنوات متضررة ومتصدعة؛ الأمر الذي تطلّب تخصيص 800 مليون سنتيم لتدارك هذا الوضع. كما تم تسجيل 5 نقاط متضررة بشكل كبير في مجال قنوات الصرف الصحي لمختلف الأحياء التابعة لبلدية بوقرة، تم على ضوئها - حسب المجلس - إنشاء 3 مشاريع من بين 5 أحياء، بقيمة مالية وصلت إلى حدود 500 مليون سنتيم.

للإشارة، تمت المصادقة والتصويت بالإجماع على هذه العمليات التنموية المختلفة الموجهة أساسا لسكان البلدية، حسبما علمت "المساء" من قبل 22 عضوا بالمجلس، مقابل صوتين (ممتنع، ومعارض) في اجتماع تم تحت إشراف رئيس المجلس عبد الرحمان حمودة.

إقرأ أيضا.. في المراسلون

فيما تدعم مستشفى "ابن باديس" بأجهزة جديدة

الإدارة تتحرك لمقاضاة مشوّيهي صورة المؤسسة

الشروع في إحصاء البلديات الموبوءة

غلق أسواق المواشي والأسبوعية بقسنطينة

في سياق جلسات متابعة التنمية بمناطق الظل

والي البليدة يؤكد على الربط بأهم الشبكات

بلدية بني زمنزار بتيزي وزو

تهيئة الطريق تبعث الارتياح لدى السكان

فيما خصصت قسنطينة 14 مليار سنتيم لمجابهة كورونا

المنتخبون يطالبون بالتحقيق في أموال المشاريع

فيما تم التأكيد على إنجاز السد

124 مليار سنتيم لسكان الظل بالتريعات

تهديم ألف بناية بمنطقة سدي حرب بعنابة

توزيع 1235 سكن بسيدي عمار

نقائص بالجملة تشهدها المؤسسات التعليمية بابن زياد بقسنطينة

أولياء يطالبون بتحسين الظروف وتوفير النقل المدرسي

بعد غلق محطة تحلية مياه البحر

والي تلمسان يأمر بدعم مناطق الرواق الغربي

بسبب رفض 5 سكان إخلاء الموقع

مشروع 320 سكن ترقوي معطل بتيارت

العدد 7147
04 جويلية 2020

العدد 7147