بلديات العاصمة تسابق الزمن لتدارك الأخطاء
  • القراءات: 118
نسيمة زيداني نسيمة زيداني

تعليمات صارمة للمسؤولين عقب الأمطار الأخيرة

بلديات العاصمة تسابق الزمن لتدارك الأخطاء

كشف المكلف بالإعلام لدى ولاية الجزائر شوقي محمد علاك لـ المساء، أن أغلب المقاطعات الإدارية بالعاصمة، انطلقت في تجسيد مخطط واسع لتطهير البالوعات والأودية لتفادي خطر الفيضانات، تزامنا مع هطول الأمطار الموسمية، علما أن والي الولاية أمر المسؤولين بتدارك الأخطاء التي تتسبب في تسرب المياه وركودها بمختلف أحياء وشوارع البلديات.

أكد السيد شوقي أن هذه التدابير تُعد وقائية، وتم اتخاذها للوقاية من أخطار الفيضانات الناجمة عن التقلبات الجوية الأخيرة، حيث أمر والي العاصمة بعد معاينة بعض البلديات، بتنظيف مخلفات الأمطار، واتخاذ كامل التدابير الوقائية لاستقبال أمطار الخريف في أحسن الظروف.

تعليمات صارمة للولاة المنتدبين

أمر والي العاصمة يوسف شرفة، الولاة المنتدبين بمختلف المقاطعات الإدارية، باحترام التعليمة التي تتضمن الوقاية والحماية من أخطار الفيضانات، حيث أسدى تعليمات صارمة من أجل الحرص على اتخاذ التدابير الفورية والاستعجالية للوقاية من أخطار التقلبات الجوية (تنقية البالوعات والوديان لتسريح مجاري المياه)، وتفعيل خلية التدخل عند أي نشرية جوية؛ من خلال تسريح وتجنيد كل الوسائل، وبرمجة عمليات استدراكية واستعجالية للنظافة، وتهيئة المحيط على مستوى بلديات المقاطعة الإدارية.

17 ركيزة لزيادة صلابة القاعدة الأرضية بحسين داي

قام والي العاصمة يوسف شرفة، مؤخرا، بعدة زيارات لتفقّد أشغال إصلاح الأنبوب الجامع للمياه عقب الانهيار الأرضي الذي وقع بحي وادي كنيس، حيث وقف على مدى تقدم الأشغال القائمة من قبل شركة كوسيدار. كما عاين رفقة مدير الموارد المائية للعاصمة، أشغال وضع ركائز الدعم، فيما نُصبت 17 ركيزة لزيادة صلابة القاعدة الأرضية قبل الشروع في أشغال الردم والتزفيت، بينما انتهت أشغال تعبيد الجزء العلوي، وشُرع في تهيئة الأرضية في الجزء السفلي؛ تحضيرا لعملية التزفيت.

بلدية بوزريعة تستجيب للتعليمة

بعد الأضرار التي مست بلدية بوزريعة عقب الأمطار الخريفية الأولى التي تسببت في انزلاق أرضي بحي الإدريسي بسبب أشغال إنجاز بناية، أسدى الوالي المنتدب تعليمات صارمة لصاحب البناية، للانطلاق في إعادة الطريق إلى حالتها الأصلية على عاتقه، وإنجاز جدار الدعم.

كما وقف المسؤول على نفق شوفالي، الذي عرف تجمّعا كبيرا للمياه. وعاين النفق المؤدي إلى الطريق الوطني رقم 36؛ حيث أمر بتشكيل لجنة تتكون من رئيس قسيمة الأشغال العمومية ومصالح الدائرة الإدارية ومصالح البلدية، للوقوف على مشكل تسريب مياه الأمطار، وموقع الحوضيين الذي يشهد نفس المشكل.

مقاطعة باب الوادي تنطلق في تنظيف البالوعات

قام عمال مؤسسة الصيانة والتطهير أسروت لبلدية بولوغين، بتسريح وتنظيف البالوعات؛ تفاديا لوقوع فيضانات وتدفق للمياه، إثر الأمطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة في بداية سبتمبر الجاري.

وأعطى الوالي المنتدب، بالمناسبة، تعليمات لتنقية كل البالوعات، والقضاء على النفايات لتفادي الفيضانات، لا سيما أن باب الوادي من بين المناطق التي تُعرف بارتفاع منسوب مياهها مع تهاطل الأمطار، وسبق لها أن شهدت فيضان باب الوادي؛ لذا لا بد من اتخاذ كل الاحتياطات لتفادي تكرار السيناريو، حسب نفس المسؤول.

تطهير الأودية بدرارية واسطاولي وزرالدة

يقوم الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للدرارية محمد السعيد بن قابو، من جهته، بخرجات ميدانية، يتفقد خلالها أشغال إعادة تهيئة مصب وادي بوجمعة تميم، والطريق الولائي رقم 111 ببلدية الدرارية. واستفادت من هذه العملية بلديات أخرى، تدخل في إطار تنظيف الوديان، ومواصلة مختلف عمليات التنظيف التي انطلقت منذ أشهر؛ حيث مسّت عمليات التنظيف كلا من الوادي المحاذي لشاطئ النخيل باسطاوالي، بالإضافة إلى وادي المعالمة بزرالدة، وذلك من قبل المؤسسة المسخّرة من مديرية الموارد المائية لولاية الجزائر.

عملية تنظيف واسعة بنفق ساحة أول ماي

انطلقت عملية تنظيف وغسل وتطهير واسعة بنفق ساحة أول ماي بالعاصمة، طبقا للعملية المبرمجة من قبل الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لسيدي أمحمد، حيث تم توفير الوسائل المادية، من خلال تدخل كل من أعوان مؤسسة الصيانة والتشغيل أسروت ومؤسسة المياه سيال، والري، ومؤسسة رفع النفايات المنزلية ناتكوم بالتنسيق مع البلديات، في حين عاين الوالي المنتدب أشغال إعادة تهيئة طريق بلدية المدنية، الذي تضرر من الأمطار الأخيرة، وهي العملية التي كُلفت بها مؤسسة أسروت وشركة البناء كوسيدار.

وقام الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لحسين داي السيد دلفي يزيد، هو أيضا، بخرجة ميدانية للاطلاع على مدى تقدم الأشغال على مستوى الانزلاق الترابي وادي كنيس، التي تسير بوتيرة عالية جدا.

137 تدخلا لمؤسسة أسروت عقب مخلّفات الأمطار

للإشارة، فقد سجل إقليم ولاية الجزائر 137 تدخلا من قبل مؤسسة أسروت، بعد تسجيل تراكم مياه الأمطار في عدة أحياء بالعاصمة، بسبب ارتفاع منسوب المياه في بعض الأودية، وارتفاع منسوب مياه البحر فوق قنوات الصرف الصحي وصرف مياه الأمطار.

وكثفت فرق أسروت تدخلاتها بكامل إقليم ولاية الجزائر منذ الإعلان عن النشرية الخاصة من قبل مصالح الأرصاد الجوية، حول التقلبات المناخية وقدوم الأمطار الرعدية، وسخّرت كل الإمكانيات البشرية والمادية من أجل ذلك.

كما خصصت المؤسسة 350 عاملا و65 شاحنة ذات حمولات مختلفة، بالإضافة إلى 10 مضخات، و10 شاحنات من الوزن ثقيل، و5 آليات كبيرة، و3 معدات صغيرة وعتاد آخر. وأحصت فرق أسروت ما مجموعه 1034 طنا من المخلفات الصلبة والأتربة خلال نفس الفترة.

للتذكير، سطرت مؤسسة أسروت منذ بداية فصل الصيف، مخططا خاصا بتنقية وتنظيف البالوعات ومجاري الصرف الصحي ومياه الأمطار؛ استعدادا لموسم الشتاء؛ حيث شمل هذا البرنامج كل النقاط السوداء بالعاصمة.

وتجدر الإشارة إلى أن عمليات تنظيف شبكة الصرف الصحي والطرق الحضرية مستمرة حتى الآن، لتنظيف المخلفات والأتربة المتراكمة والقمامة المختلفة. كما تستعد أسروت لأي طارئ قد يمس إقليم العاصمة، حسب تأكيد مسؤولي هذه المؤسسة.

العدد 7215
24 سبتمبر 2020

العدد 7215