برنامج جديد لترميم العمارات
❊ نسيمة زيداني ❊ نسيمة زيداني

بلدية الجزائر الوسطى

برنامج جديد لترميم العمارات

انتهجت بلدية الجزائر الوسطى إطارا خاصا لترميم العمارات والشرفات؛ كأولوية قصوى بالنظر إلى الخطر الكبير الذي يهدّد المارة، ويشوّه المنظر العام للنسيج العمراني، حيث كشف رئيس البلدية عبد الحكيم بطاش، أن مشكلة الشرفات القابلة للانهيار تُعدّ من بين أهم التخوفات التي تطبع المدن الكبرى حاليا، في ظل وجود سكنات قديمة تعود للعهد الكولونيالي.

دعا بطاش إلى الإسراع في وتيرة الترميم بالنظر إلى كلّ المخاطر التي تهدّد المواطنين والمارة، حيث أوضح على الموقع الرسمي للبلدية، أن الجزائر الوسطى وضعت ميزانية خاصة لإعادة تهيئة العمارات والشرفات، والانتقال داخل الأحياء الصغيرة بعد إنهاء العملية على مستوى الأحياء الرئيسة. ولازالت عملية ترميم العمارات، يقول بطاش، متواصلة على مستوى شارعي كريم بلقاسم وطنجة والواجهة البحرية ونهج عميروش وحي يوغرطة ومحمد الخامس وأودان وديدوش مراد، مرورا بفرانكلين روزفلت وباستور وخميستي والدكتور سعدان، في حين حدّد نسبة تقدّم الأشغال بما بين 50 و90 بالمائة، فيما تمت 100 بالمائة على مستوى أحياء أخرى. وأكد بطاش أن الإسراع في وتيرة العمل والانتهاء من الورشات المفتوحة سيعطي منظرا أكثر جمالا للجزائر البيضاء في الآجال القادمة. كما تواصل مصالح بلدية الجزائر الوسطى أشغال تهيئة واجهات العمارات والشوارع الرئيسة، حيث كانت البداية بتهيئة شوارع البلدية وتزيينها، وشملت العملية كذلك ترميم العمارات الهشة، وإعادة طلاء شرفات العمارات التي كانت مهترئة وتشكل خطرا على المارة. كما تم إزالة الهوائيات المقعرة والمكيفات من واجهات العمارات وكوابل الهاتف والكهرباء التي كانت موضوعة بشكل عشوائي، يقول مير الجزائر الوسطى، مشيرا إلى أن هذه العملية شارك فيها العديد من المؤسسات والمديريات.

وعملت مصالح البلدية جاهدة على تنظيم عمليات تنظيف الأحياء والأزقة والطرقات بشكل منتظم ومستمر، ومحاربة كل أنواع الرمي العشوائي للنفايات المنزلية، وتعميم وتفريغ النفايات على مستوى الشوارع الرئيسة والأحياء. وأشار نفس المصدر إلى أنّ المشاريع المسجلة لا بدّ أن تجسَّد وفق ما يرقى لطموحات سكان البلدية من جهة، وزوارها من جهة أخرى، باعتبار أن الجزائر الوسطى تُعد مقصد العديد من المواطنين والسياح الأجانب بالنظر إلى موقعها الهام، مضيفا أن المجلس الشعبي البلدي للجزائر الوسطى عازم على مواصلة تحقيق تنمية محلية شاملة ومتوازنة، تستجيب لتطلعات المواطن، وتقلص من المشاكل التي تعترض حياته اليومية.

العدد 6649
15 نوفمبر 2018

العدد 6649