انطلاق بناء 2600 سكن قريبا

المدينة الجديدة حاسي مسعود

انطلاق بناء 2600 سكن قريبا

ڑسيتم ‘’في قريبا’’ إطلاق ورشات 2600 سكن بمختلف الصيغ في مدينة حاسي مسعود الجديدة (80 كلم عن ورقلة)، حسبما علم من مسؤولي قطاع السكن. يتكون هذا البرنامج السكني الذي تم استكمال العمليات المتعلقة باختيار الأوعية العقارية لتجسيده، من 1600 سكن ترقوي مدعم، و1000 سكن اجتماعي بصيغة العمومي الإيجاري، مثلما جرى توضيحه.

ستتعزز الحظيرة السكنية لهذا القطب الحضري المستقبلي بـ 2000 سكن بصيغة العمومي الإيجاري، الذي أوكلت مهمة إنجازها لشركة صينية، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بها 75 بالمائة، كما أوضح مدير ديوان الترقية والتسيير العقاري يوسف حمدي.

بخصوص أشغال التهيئة وإنجاز الشبكات المختلفة، سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من هذه العملية في نهاية شهر ديسمبر المقبل، مثلما ذكر من جانبه، مدير الهندسة والبناء بمؤسسة المدينة الجديدة حاسي مسعود، كمال جبالي.

يجري حاليا، إنجاز العديد من المنشآت بمختلف القطاعات، حيث تسجل ورشاتها نسبا مختلفة تتراوح بين 30 و100 في المائة، كما تمت الإشارة إليه، ويتعلق الأمر خصوصا بإنجاز مركب هيدروليكي ومحطة لتصفية المياه المستعملة ومركز للردم التقني، بالإضافة إلى مؤسسات تربوية ومركز للتكوين المهني ومقرات أمنية، ومنشآت صحية تتمثل في عيادة طبية ومتعددة الخدمات وأخرى للولادة.

على هامش زيارة ميدانية لهذا الفضاء العمراني الجديد، أكد والي ورقلة أبو بكر الصديق بوستة، على ضرورة احترام نوعية الأشغال، فضلا عن أهمية التنسيق بين مختلف الفاعلين من أجل استكمال هذه العمليات في الآجال التعاقدية.

ستتشكل هذه المدينة من أربعة أحياء سكنية، بمجموع 80 ألف ساكن (20 ألف ساكن لكل واحد منها)، بالإضافة إلى مرافق إدارية، وأخرى ذات طابع تجاري اجتماعي وثقافي، تتوزع على مركز المدينة الذي يضم أيضا منشآت أخرى، من بينها مسجد كبير وفنادق ومؤسسات عمومية وغيرها، حسب المعطيات المقدمة من طرف مؤسسة المدينة الجديدة حاسي مسعود.

تتوزع المدينة الجديدة التي تتربع على مساحة إجمالية قوامها 4.467 هكتارا، لاسيما على منطقة سكنية (1.721 هكتارا) ومنطقة نشاط لوجستية (965 هكتارا) وحزام أخضر (300 هكتار)، بهدف حمايتها من زحف الرمال والزوابع الرملية.

إقرأ أيضا..

القطيعة مع ممارسات الماضي وترقية نماذج حكامة جديدة
19 جانفي 2020
تعليمات رئيس الجمهورية في اجتماع مجلس الوزراء

القطيعة مع ممارسات الماضي وترقية نماذج حكامة جديدة

الرئيس تبون يحل ببرلين
19 جانفي 2020
للمشاركة في الندوة الدولية حول ليبيا

الرئيس تبون يحل ببرلين

الطلبة يحضّرون اقتراحات لرفعها إلى لجنة لعرابة
19 جانفي 2020
أثنوا على فتح حوار شامل قبل صياغة الدستور

الطلبة يحضّرون اقتراحات لرفعها إلى لجنة لعرابة

العدد 7006
19 جانفي 2020

العدد 7006