"امتياز قسنطينة" تهدد بقطع التيار عن "سياكو"
❊شبيلة.ح ❊شبيلة.ح

بعدما قاربت مستحقاتها 99 مليار سنتيم

"امتياز قسنطينة" تهدد بقطع التيار عن "سياكو"

هددت مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز "امتياز قسنطينية"، بقطع التيار الكهربائي في الأيام القليلة المقبلة عن مؤسسة توزيع وتطهير المياه "سياكو"، بسبب ديونها التي فاقت 10 ملايير و400 مليون سنتيم.

أكدت المكلفة بالإعلام لدى مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز "امتياز"، السيدة وهيبة تاخريست لـ"المساء"، أن مؤسسة التوزيع قررت قطع التيار الكهربائي عن كل مؤسسة لم تقم بدفع ما عليها من مستحقات استهلاك الطاقة، بعدما استنفذت كل الطرق الودية، باعتبار أن المؤسسة ذات طابع اقتصادي، لكنها في نفس الوقت، مؤسسة مواطناتية، حيث أضافت المتحدثة أن مصالح مديريتها ستلجأ إلى قطع التيار الكهربائي في الأيام القليلة المقبلة عن مؤسسة "سياكو"، بعدما لم تستجب للاعذارات التي وجهتها "سونلغاز" طيلة الأشهر الفارطة، مشيرة في السياق، إلى أن مؤسستها ستعمل أيضا على قطع التيار الكهربائي عن باقي البلديات التي لم تسدد ديونها العالقة، بعد توجيه إعذارات ومراسلات لرؤساء البلديات، على غرار بلدية الخروب التي فاقت ديونها 11 مليار سنتيم، وبلدية الحامة بوزيان التي وصلت ديونها إلى المليار و200 مليون، وزيغود يوسف التي بلغت مليار و900 مليون سنتيم، مشيرة إلى أن مستحقات "سونلغاز" لدى بلديات الولاية الـ12، فاقت 28 مليارا و800 مليون سنتيم.

أما بالنسبة لمستحقات المؤسسة لدى زبائنها العاديين، أصحاب التوتر المنخفض، فبلغت 70 مليار سنتيم، حيث أكدت المتحدثة أن المديرية ستقوم بقطع التيار الكهربائي عن زبائنها الذين لم يقوموا بتسديد فواتيرهم، لتطالب مسؤولي البلديات، وحتى المواطنين، بضرورة تسديد ما عليهم من ديون متأخرة، خاصة أن لجوءها إلى قطع التيار الكهربائي عنهم سيكلفهم الكثير.

أكدت المكلفة بالإعلام لدى مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بالولاية، من جهة أخرى، أن عملية تحصيل الديون متواصلة بشكل عادي، من أجل استرجاع أكبر قدر من القيمة المالية للديون المترتبة عن استهلاك الكهرباء والغاز لدى المؤسسات، الإدارات والزبائن، مطالبة من المدانين بالتقرب إلى مصالح البريد أو مصالح المؤسسة بوكالاتها السبع عبر 12 بلدية، من أجل تسوية قيمة الفواتير المترتبة عن استهلاكهم.

للإشارة، قامت المؤسسة في الأسابيع الماضية، بقطع التيار الكهربائي عن مقر بلديتي عين اعبيد وأولاد رحمون بسبب الديون، حيث قررت "سونلغاز" ضمن برنامج مسطر لتحصيل مستحقاتها، اللجوء إلى آخر حل، وهو قطع التيار عن هذه المؤسسات، بعدما فاقت ديون بلدية عين اعبيد المليار و600 مليون سنتيم، وأولاد رحمون التي فاقت فاتورة استهلاكها للطاقة الكهربائية المليارين و100 مليون سنتيم.

مشروع 900 ترقوي مدعم ... لجنة ولائية لرفع التحفظات

أوفد والي قسنطينة، السيد عبد السميع سعيدون، خلال الأسبوع الماضي، لجنة ولائية لمعاينة ورفع كل النقاط والمشاكل التي يتخبط فيها مشروع 900 مسكن ترقوي مدعم، بالتوسعة الجنوبية على مستوى الوحدة الجوارية رقم 20، التابع للترقية العقارية "خلف الله"، بعد الاحتجاجات الكبيرة التي قام بها مئات المكتتبين في المشروع.

اللجنة التي أوفدها الوالي، حسب لجنة المكتتبين، جاءت لرفع التحفظات التي يعرفها المشروع، وحالت دون تسليمه في آجاله المحددة، حيث اشتكى المئات من مكتتبي المشروع الترقوي المدعم، من تماطل المرقي في تسليم سكناتهم وتحججه ببعض التحفظات التي حالت دون تسليم المشروع، على غرار عدم انتهاء الشركة المشرفة على ربط السكنات بقنوات الصرف الصحي، فضلا عن تسجيل بعض المشاكل الخاصة بالمطابخ، والتي لاحظت الترقية أن التجهيزات التي قدمها الممون غير مطابقة للمقاييس المطلوبة، الأمر الذي تسبب في تأخر جزئي في تجهيز السكنات.

رفع المحتجون عدة مطالب للمسؤول الأول، على رأسها التوزيع الفوري للسكنات ضمن الشطر الأول، والبالغ عددها 468 شقة، سلمت شكليا في شهر سبتمبر الفارط، فضلا عن المطالبة باحترام دفتر الشروط من خلال توزيع السكنات جاهزة غير منقوصة، مع رفع التحفظات الخاصة بتوزيعهم على الطوابق، حيث تفاجأ في هذا الصدد، عدد كبير من المكتتبين الذين استلموا مفاتيحهم في الشطر الأول، من عدم مطابقتها للشقق التي تحصلوا عليها، ووجدوا أنفسهم يسكنون طوابق غير التي أفرزتها عملية القرعة.

جامعة "صالح بوبنيدر" ... استقبال 3400 طالب جديد

استقبلت جامعة "صالح بوبنيدر" قسنطينية 3، أزيد من 3400 طالب جامعي جديد خلال الدخول الجامعي 2019/2020، تم توزيعهم على 11 كلية، حسبما كشف عنه الدكتور أحمد بوراس، رئيس الجامعة، فيما لم يتعد عددهم الموسم الفارط 2770.

في حين أكد المسؤول أن الفارق لن يسبب عجزا في هياكل الاستقبال لتوفر المقاعد البيداغوجية بالجامعة، إلى جانب التأطير الجيد والمحكم، فضلا عن توفر الإمكانيات الجديدة والمشاريع التي استفادت منها الجامعة خلال الدخول الجامعي الفارط، لتكون في خدمة الطلبة.

أضاف المسؤول في نفس السياق، أن الجامعة عرفت تخرج ألفي طالب جديد بجل الكليات، ما عدا كلية الطب التي تخرج منها ألف طالب بين الطب والصيدلة وطب جراحة الأسنان.

الجدير بالذكر أن الجامعة تضم 19 إقامة جامعية، منها 12 تضم حوالي 24 ألف طالب مقيم، و7 إقامات لا زالت شاغرة بسبب الاكتفاء.

 

إقرأ أيضا..

حملة صحية واسعة للتكفّل بسكان المناطق النائية
21 نوفمبر 2019
انطلقت من بسكرة بإقليم الناحية العسكرية الرابعة

حملة صحية واسعة للتكفّل بسكان المناطق النائية

توقيف 5 أشخاص بغليزان وغرداية
21 نوفمبر 2019
حاولوا الالتحاق بجماعات إرهابية بالساحل

توقيف 5 أشخاص بغليزان وغرداية

العدد 6956
20 نوفمبر 2019

العدد 6956