سوق أهراس

الغاز يصل 500 منزل بمناطق الظل

الغاز يصل 500 منزل بمناطق الظل
  • القراءات: 731

سيشرع مطلع شهر سبتمبر المقبل بولاية سوق أهراس في أشغال ربط 509 منازل بشبكة الغاز الطبيعي، وذلك عبر عديد المشاتي التابعة لدائرة بئر بوحوش التي تضم بلديات سافل الويدان والزوابي وبئر بوحوش، حسبما  استفيد أمس، من مسؤولي مؤسسة امتياز توزيع الكهرباء والغاز.

استنادا لعرض تم تقديمه لرئيس الجهاز التنفيذي المحلي لوناس بوزقزة حول برنامج الربط بالغاز الطبيعي لفائدة بلديتي الزوابي وسافل الويدان خلال زيارته التفقدية لمناطق الظل بهاتين البلديتين، فإن الأمر يتعلق بمشاتي كل من تاقوفت والضيعة البيضاء وفج دبايجية وصفصافة وسحارة ولحوية ببلدية الزوابي وكذا مشاتي لعيون

والسوينية وسافل الويدان مركز، المصنفة كمناطق ظل. وحسب نفس العرض، فقد تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 347 مليون دج مقتطع من صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية لتجسيد هذه الأشغال.

ذكر مدير امتياز توزيع الكهرباء والغاز السيد الطاهر بزغود الذي قدم هذا العرض أن عمليات ربط هذه المشاتي تتطلب مد شبكة توزيع بطول 144 كلم، موضحا بأن معدل الربط بهذه المادة الحيوية بالولاية سيتجاوز 95 بالمائة بعد استكمال كل مشاريع الربط المندرجة في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية أو المتكفل بها من طرف المجالس الشعبية البلدية.

وضمن ذات الزيارة، أشرف الوالي بمنطقة فج الضبايح المصنفة أيضا منطقة ظل  ببلدية الزوابي على إطلاق أشغال ربط 12 منزلا بشبكة الكهرباء الريفية وذلك بغلاف مالي بـ4 ملايين دج مع وضع حيز الخدمة للكهرباء الريفية لفائدة 39 منزلا آخرا بمنطقة الظل عين رجم ببلدية سافل الويدان.

بالإضافة إلى ذلك، عاين الوالي مشروع تهيئة التجمع السكني بمشتة خماجة ببلدية  الزوابي بغلاف مالي بـ 5.2 مليون دج وكذا ورشة إعادة تأهيل قاعة العلاج مع سكن وظيفي بذات المشتة. كما عاين بذات البلدية سد واد شارف الذي تبلغ طاقة استيعابه 167 مليون متر مكعب، ويبلغ منسوبه حاليا 65 مليون متر مكعب، حيث أكد بعين المكان على ضرورة تنويع المنتجات الفلاحية المزروعة والاستغناء عن سقي مساحات واسعة من فاكهة البطيخ.