صالون ورقلة في مارس القادم

للفلاحة والصناعات التحويلية والاستثمار

صالون ورقلة في مارس القادم

ستنظم الطبعة الأولى من الصالون الولائي للفلاحة والصناعات التحويلية والاستثمار خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 11 مارس القادم بورقلة، حسبما أفادت بذلك أمس الثلاثاء، مديرية المصالح الفلاحية بالولاية. وستكون هذه التظاهرة الفلاحية التي ستنظم بالتنسيق مع الغرفة الفلاحية بالولاية، فضاء لإبراز الإمكانيات المتوفرة؛ سواء من حيث الفرص المتاحة في الاستثمار الفلاحي أو فيما يتعلق بالإنتاج الفلاحي المتنوع الذي تتميز به المنطقة، وما تزخر به من قدرات في الأراضي الفلاحية الشاسعة.

سيشكل الصالون الولائي الأول للفلاحة والصناعات التحويلية والاستثمار، فرصة لالتقاء المهنيين والمستثمرين الناشطين في المجال من أجل تبادل الخبرات والأفكار بخصوص سبل تطوير الفلاحة؛ حتى تكون محركا للتنمية ورهانا حقيقيا يعوَّل عليه في تطوير الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره، تساهم في ترقية الصادرات خارج قطاع المحروقات.   

وبُرمجت ضمن هذا الحدث الزراعي الذي سيحمل شعار معا لنُحدث البديل ونصنع غذاءنا بفلاحتنا، سلسلة من المداخلات التي سينشطها باحثون ومختصون في الميدان الزراعي والاقتصادي حول سبل ترقية الفلاحة الصحراوية والعقار الفلاحي، ودور الطاقات المتجددة في التنمية الزراعية وغيرها.

ويرى رئيس الغرفة الفلاحية بولاية ورقلة، أن الصالون الأول للفلاحة والصناعات التحويلية والاستثمار سيساهم في فتح فرص جديدة لتطوير النشاط الفلاحي بالجهة، سيما ما تعلق منه بترقية الاستثمار الفلاحي، وبحث سبل تطوير نشاط الصناعات التحويلية الغذائية.

واعتبر السيد شكري بوزياني عقبة، أن دعوة ما لا يقل عن ثلاثين مسؤولا ما بين مديرين ولائيين للمصالح الفلاحية ورؤساء غرف فلاحية من عشر ولايات من جنوب الوطن، ستعطي لهذا الحدث كذلك أهمية كبيرة من حيث دراسة مختلف الآليات الكفيلة بتطوير القطاع على المديين القريب والبعيد. كما سيساهم هذا الصالون - استنادا إلى المتحدث - في تعزيز إرادة السلطات العمومية لتطوير الإنتاج الفلاحي، سيما أن ولاية ورقلة تتوفر على مساحة فلاحية هائلة صالحة للزراعة.

وفضلا عن إنتاج التمور، فإن ولاية ورقلة تتوفر على أربعة أقطاب فلاحية في شعب الحبوب والبطاطس والحمضيات والخضروات تحت البيوت البلاستيكية، يضيف نفس المصدر.

وستُعرض ضمن أجنحة الصالون الذي ستحتضنه القاعة متعددة الرياضات ببلدية عين البيضاء (10 كلم شرق عاصمة الولاية)، معروضات متنوعة، من بينها تجهيزات ومعدات فلاحية مستخدمة في النشاط الزراعي، وعيّنات من مختلف أنواع الأسمدة والأدوية الخاصة بالصحة النباتية والحيوانية، إلى جانب منتجات فلاحية ومواد أخرى ذات صلة بالتنمية الفلاحية.

العدد 6727
17 فيفري 2019

العدد 6727