الشروع في تموين عدة ولايات بالهلام المعقم الكحولي

جامعة "فرحات عباس" بسطيف

الشروع في تموين عدة ولايات بالهلام المعقم الكحولي

شرعت جامعة "فرحات عباس" (سطيف 1) خلال اليومين الأخيرين، في تموين عدة ولايات الوطن بالهلام "الجل" المعقم الكحولي، المنتج على مستوى مخبر الصيدلة التابع لكلية الطب والصيدلة بنفس الجامعة، حسب ما علم من رئيس هذا الهيكل الجامعي، البروفيسور عبد الكريم بن يعيش.

أوضح المسؤول لـ«وأج"، أن العملية مكنت من تموين كل من المركز الاستشفائي الجامعي لولاية البليدة، والمؤسستين العموميتين الاستشفائيتين بكل من بوفاريك "البليدة" وبرج بوعريريج، بأزيد من 450 قارورة من المعقم، بسعات تتراوح بين 100 و370 ملل، كمساهمة من الجامعة لتغطية احتياجات هذه الهياكل الصحية بهذه المادة.

كما ينتظر توزيع حصة ثانية من هذا المنتج لفائدة المركز الاستشفائي الجامعي بالبليدة، والمؤسسة العمومية الاستشفائية ببوفاريك، تقدر بـ 437 قارورة إضافية، بسعة 100 و370 و500 ملل، حسب ما أضافه رئيس الجامعة.

تهدف هذه المبادرة إلى مد يد العون ومساعدة الطواقم الطبية وشبه الطبية عبر الهياكل الصحية، في ظل نقص هذه المواد والطلب المتزايد عليها من طرف مختلف القطاعات، كما تمت الإشارة إليه.

كانت جامعة سطيف "1" قد شرعت منذ أيام، في تزويد المركز الاستشفائي الجامعي "محمد عبد النور سعادنة" بسطيف، بكميات معتبرة من هذا الهلام الكحولي المعقم، بعد إنتاجها لكمية بإمكانها تغطية احتياجات الأطباء والأعوان شبه الطبيين لمدة 15 يوما، حسب ما ذكر به البروفيسور بن يعيش، الذي أفاد بأن الجامعة "مستعدة بالتنسيق مع السلطات المحلية، لتعميم توفير هذا الهلام عبر جميع المؤسسات الصحية والاستشفائية المنتشرة بالولاية، عن طريق الصيدلية المركزية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد عبد النور سعادنة".

الجدير بالذكر أن إنتاج الهلام المعقم الحكولي على مستوى مخبر الصيدلة، التابع لكلية الطب والصيدلة بجامعة سطيف "1"، جاء بمبادرة خاصة، بعد توفير السلطات الولائية للمواد الأولية وعبوات تعبئة الهلام، مما مكن من إنتاج كميات معتبرة من هذه المادة الضرورية في الظرف الحالي للوقاية من تفشي فيروس "كوفيد-19".

 

إقرأ أيضا.. في المراسلون

مشاتي وقرى ديدوش مراد

الوالي يستجيب لانشغالات السكان

وضعية كارثية بمركز الفروسية بقسنطينة

خيول في حالة هزال واتهامات متبادَلة

مستشفى أمراض السرطان بوهران

تكفّل بـ 28735 حالة

يصرّون على التحقيق في الاستفادة المزدوجة

ناقلو تيارت يطالبون بمنحة مليون سنتيم

مؤسسة النظافة الحضرية وحماية البيئة لولاية الجزائر

تأهب لإنجاح موسم الاصطياف بعد رفع الحجر

تحضير انطلاق حملة الحصاد والدرس

توقّع إنتاج 98 ألف قنطار من الحبوب ببومرداس

إطلاق إنجاز 5 آلاف سكن ببومرداس

جمعية مكتتبي "عدل" تناشد الوزير التدخل

يجري إنجازها ببلديتي الرويبة والرغاية

تسلُّم 10 هياكل تربوية مع الدخول المدرسي القادم

المشاريع التنموية بالبلديات

ضرورة تسريع وتيرة الأشغال

توزيع السكنات نهاية جويلية

خيبة لدى مكتتبي "عدل 2" بقسنطينة

جامعة 8 ماي 45 بقالمة

تحديث الرزنامة البيداغوجية

قطاع الموارد المائية ببومرداس

توقيف عدد من الإطارات بسبب سوء التسيير

مديرية النشاط الاجتماعي بتيزي وزو

توزيع 1000 كمامة على المعوزين

العدد 7122
04 جوان 2020

العدد 7122