تشريعيات 12 جوان
الشروع في تدعيم سد عين زادة من الموان
  • القراءات: 325
ق. م ق. م

برج بوعريريج تطبق مخططها الاستعجاليّ

الشروع في تدعيم سد عين زادة من الموان

شُرع، أول أمس، في تطبيق المخطط الاستعجالي لتدعيم منسوب سد عين زادة الواقع ببلدية عين تاغروت (أقصى شرق ولاية برج بوعريريج)، بـ 100 ألف متر مكعب يوميا من المياه، انطلاقا من سد الموان بولاية سطيف، حسبما عُلم من المديرية المحلية للموارد المائية.

وأوضحت المديرية أنه تم الشروع في هذه العملية بعد استكمال جميع الأشغال وتهيئة القنوات وتجهيزات الضخ، ونجاح التجارب الأولية لعمليات تحويل المياه من سد الموان نحو سد عين زادة، لتدعيم منسوبه بـ 100 ألف متر مكعب يوميا خلال الأسبوع المنصرم.

وسيساهم هذا المخطط الاستعجالي إلى جانب العمليات والمشاريع المسجلة في إطار التدابير الاستباقية التي اتُّخذت من قبل السلطات المحلية تحضيرا لموسم الحر على غرار تجهيز النقب العميق ببلدية تكستار وإنجاز نقب جديد ببلدية الماين وتسطير برنامج لتوزيع المياه بالصهاريج على مستوى بلدية برج زمورة، سيساهم في التخفيف من حدة أزمة توزيع المياه بالولاية، حسبما أضافه ذات المصدر.

تجدر الإشارة إلى أن منسوب سد عين زادة قد تراجع إلى أدنى مستوياته في الفترة الأخيرة، حيث بلغ أقل من 13 مليون متر مكعب، في حين أن طاقة استيعابه الإجمالية تفوق 120 مليون متر مكعب، مما تَسبب في تذبذب في عمليات التوزيع على مستوى البلديات الممونة من السد بما فيها عاصمة الولاية، التي سُجل بها تغيير في برنامج التوزيع، إلى مرة كل ثلاثة أيام بعدما كان يوما بيوم.