السكان يطالبون بتهيئة المسالك وخط للنقل
❊حنان. س ❊حنان. س

قرية الدار البيضاء ببغلية

السكان يطالبون بتهيئة المسالك وخط للنقل

ناشد سكان قرية الدار البيضاء ببلدية بغلية، شرق ولاية بومرداس، السلطات المعنية، فتح خط نقل مباشر بين القرية ومركز المدينة، ناهيك عن إدراج مشاريع تهيئة الطريق الرئيسية للقرية والمسالك الفرعية، التي تتحول إلى برك من الأوحال خلال تساقط الأمطار.

يعاني سكان قرية الدار البيضاء ببغلية من العزلة التي فرضت عليهم، بسبب غياب وسائل النقل التي تربطهم بمركز المدينة، إلى جانب معاناتهم من غياب مختلف مظاهر التنمية بالقرية، التي أصبحت تتوسع سكانيا السنة بعد الأخرى، مما جعلها تشبه إلى حد ما التجزئات السكنية، حيث تحدث أحد ممثلي السكان عن تحول المسالك الترابية بالقرية إلى برك من الأوحال عند تساقط الأمطار، مما يصعب معها التنقل، خاصة صباحا بالنسبة للتلاميذ والعمال، ملفتا إلى الغياب الكلي للنقل العمومي من القرية نحو مركز المدينة، معلقا بقوله؛ إن الحذاء المطاطي هو السيد بلا منازع، لتجاوز المعاناة اليومية مع الأوحال وبرك مياه الأمطار خلال فصل الشتاء.

اعترف مصدر من بلدية بغلية، بعدم استفادة قرية الدار البيضاء من مشاريع تنموية، تحسينا لواقع السكان المعيشي، مرجعا السبب إلى ضعف ميزانية البلدية، مناشدا من جهته، السلطات الولائية إدراج بعض المشاريع ضمن ميزانية صندوق الضمان والتضامن مع الجماعات المحلية مستقبلا. لفت في المقابل، إلى مشروع واحد يخص إنجاز طريق يربط القرية بالطريق الولائي رقم 224، على مسافة 800 متر، في إطار المخطط البلدي للتنمية لسنة 2019، إلى جانب استفادتها من مشروع تنموي آخر، يخص إنجاز خزان ماء بمنطقة "ذراع الجيلالي" بنفس القرية، في سياق تحسين تزويد السكان بالماء الصالح للشرب. وقال؛ إن البلدية تمكنت رغم ضعف ميزانيتها ،من برمجة بعض المشاريع التنموية في عدد من القرى بالشكل الذي يضمن الحد الأدنى من الخدمات.

ذكر على سبيل المثال، تجديد قنوات صرف الصحي وقنوات المياه الصالحة للشرب بقرية دار بوني، وتجديد قنوات الصرف الصحي بكل من حي عميروش وقرية سعيد بويحياوي "حوش كرونياك" سابقا، مع تهيئة طريق قرية بن عروس على مسافة 800 متر، وطريق قرية سباو إلى الطريق الوطني رقم 25، على مسافة 1500 متر، وتهيئة طريق قرية أولاد بن شعبان، وكذا مشروع التهيئة الحضرية لحوش قطار بقرية قوفاف وعمليات أخرى.

أولاد موسى ... 20 عائلة محرومة من غاز المدينة

حرمت 20 عائلة ببلدية أولاد موسى في بومرداس، من الاستفادة من مشروع الربط بالغاز الطبيعي، نتيجة إنجازها سكنات فردية بطريقة فوضوية تحت منطقة الضغط العالي للكهرباء.

كشفت مديرية الطاقة لبومرداس، في هذا الصدد، عن أن تلك السكنات شيدت تحت شبكة الكهرباء ذات الضغط العالي، وأخرى فوق شبكة الغاز الطبيعي، وقال المدير موسى بيبي، إن مصالحه لم تتماطل في توصيل الغاز بحي المزارعة، لأن المشروع اكتمل نهائيا "لكن القانون يمنع توصيل الغاز إلى منازل العائلات التي شيدت سكناتها تحت منطقة الضغط العالي، حفاظا على أمنها وسلامتها"، يقول المسؤول. ملفتا إلى أن جل "السكنات المحرومة" توجد إما تحت شبكة الكهرباء ذات الضغط العالي، أو فوق قنوات الغاز الطبيعي، مضيفا أنه يستحيل تحويل هذه الشبكة الكهربائية إلى مكان آخر، كونها ذات ضغط عال، مما يحول دون استفادة هذه العائلات من مادة الغاز. وحسب شكاوى مرفوعة مؤخرا، من طرف السكان، تفيد بحرمانهم من غاز المدينة.

في شقه الرابط بين دلس وتيقزيرت ... مطالب بتهيئة وصيانة الطريق الوطني 24

يطالب مستعملو الطريق الوطني رقم 24 في شطره الرابط بين دائرتي دلس بولاية بومرداس، وتيقزيرت بولاية تيزي وزو، الجهات المختصة بصيانة الطريق وتهيئته، بسبب الاهتراء الكبير المسجل على مستوى عدة نقاط، لاسيما على مستوى منطقتي ليصالين والزاوية ببلدية أعفير، وتحدث المشتكون عن وجود نقاط سوداء على طول الطريق، تشكل خطرا على حركة السير بسبب انزلاق التربة، خاصة مع تساقط الأمطار.

كما تشهد أجزاء أخرى على طول الطريق الذي يمتد على نحو 30 كلم باتجاه دائرة تيقزيرت، اقتلاع الزفت من شدة الاهتراء، وهو ما يشكل مطبات قد تتسبب في وقوع حوادث مرور خطيرة. للإشارة، فإن هذا الشطر من الطريق الوطني رقم 24 أعيد فتحه سنة 2011، بعدما ظل مغلقا لأزيد من 15 سنة، لأسباب أمنية.

 

إقرأ أيضا.. في المراسلون

حملة الحصاد والدرس بقسنطينة تجاوزت نسبة 60 ٪

المخازن تستقبل مليون و300 ألف قنطار من الحبوب

تعزيز شبكة توزيع مياه الشرب بالبليدة

دعم الأحياء ومناطق الظل بمصادر جديدة

رئيس بلدية دالي ابراهيم لـ"المساء"

أطلقنا عدة مشاريع للتكفل بمناطق الظل

محافظة الغابات بتيزي وزو

غرس 30 ألف شجرة ببلديات الولاية

فلاحون ببلدية يسّر يناشدون والي بومرداس

العقود الإدارية عطّلت الاستثمارات وانتهت إلى المحاكم

فيما تنصلت "باتيجاك" من مسؤوليتها

مكتتبو 284 ترقويا مدعما يلجأون إلى العدالة

سكان مناطق الظل ببلدية مسعود بوجريو

الماء: النقل والسكن الريفي احتياجات مشتركة بين القرى

والي العاصمة يلتقي ممثلي الحركة الجمعوية

تسليط الضوء على "كوفيد-19" وانشغالات الدعم والتمويل

مكتب المواطنة وحقوق الإنسان يناقش الوضع البيئي

استعمال مكافحة انتشار البعوض والصراصير

يسري من الساعة الواحدة إلى الخامسة صباحا

حجر جزئي على 10 بلديات بتيبازة

بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا

إعادة بعث حملات التعقيم ببومرداس

العدد 7155
13 جويلية 2020

العدد 7155