السردين بـ1900 دينار للكلغ بوهران

الخضر تعرف استقرارا والبيض والدجاج في تراجع

الخضر تعرف استقرارا والبيض والدجاج في تراجع
  • القراءات: 772
رضوان. ق رضوان. ق

سجّلت أسعار سمك السردين بوهران، أرقاما قياسية غير مسبوقة، وذلك ببلوغ سقف 1900 دينار للكلغ وسط ذهول الزبائن، رغم توفر المنتوج في وقت شهدت فيه أسعار البطاطا كذلك زيادة في الأسعار أمام هبوط حرّ لأسعار البيض والدجاج المتوقّع زيادة انخفاضها.

تشهد أسواق مدينة وهران، ارتفاعا كبيرا في منتوج سمك السردين الذي بلغ سقف 1900 دينار، وذلك بعد أن عرض بداية شهر رمضان بمبلغ 1200دينار، رغم توفّر المنتوج المعروض بجميع المحلات. وأكّد بعض الباعة الذين التقتهم "المساء" بسوق "لاباستي"، أنّ الأسعار ارتفعت بالمسمكات والموانئ، وذلك خلال الأيام الأخيرة، خاصة وأنّ إجمالي منتوج السردين يأتي من ميناءي بني صاف والغزوات، حيث يعرض صندوق السردين بوزن 15 كلغ في الموانئ بما لا يقل عن 2 مليون سنتيم، ما ينعكس على أسعار التجزئة وسط ارتفاع الطلب على سمك السردين، موضّحا أنّ الوضعية دفعت كذلك لارتفاع بعض أنواع سمك السردين كذلك، والتي لم تكن مطلوبة وأسعارها لا تتجاوز 800 دينار.

من جانبهم، ندّد المواطنون بوهران بالارتفاع الكبير لأسعار السردين الذي وصفوه بغير المسبوق، خاصة مع الوفرة الكبيرة لمنتوج السمك، موضّحين أنّه خلال أيام الندرة، لم يتجاوز السعر 1200 دينار للكلغ، غير أنّ الباعة يغتنمون فرصة رمضان واشتهاء الزبائن لأكل السردين في الشهر الفضيل لرفع الأسعار، ما يعدّ مضاربة، حسب بعض المواطنين الذين طالبوا بتدخّل الجهات المختصة لوضع حدّ لارتفاع أسعار الأسماك إجمالا.

بدوره، شهد منتوج البطاطا هو الآخر، ارتفاعا لبلوغه سقف 100 دينار للكلغ، وذلك بعد تساقط الأمطار الأخيرة، حيث استقرت أسعارها منذ بداية رمضان لتعود للارتفاع مجددا، في وقت يتساءل فيه المواطنون عن الوعود التي قدّمت لضبط أسعار البطاطا، وتوفير المنتوج بكميات كبيرة والتحكّم في الأسعار.

وكشفت مديرية الفلاحة، عن ضخّ 200 طن من البطاطا المخزّنة لكسر الأسعار في مرحلة أولى، ليتبعها ضخّ المزيد من هذا المنتوج بالأسواق. وقد اطلعت "المساء" مؤخّرا، على أسعار البطاطا بسوق الجملة للخضر والفواكه، والتي سجّلت استقبال 259 طن من منتوج البطاطا القادم من عدّة ولايات وعلى رأسها المنيعة ووادي سوف، والتي عرضت بسعر 60 و80 دينار للكلغ، ما يجعل فارق الربح يتراوح بين 30 و20 دينار في الكيلوغرام، في وقت تشهد فيه معظم أسعار الخضر زيادات طفيفة على غرار الطماطم والجزر.

من جانبها، شهدت أسعار البيض واللحوم البيضاء، عكس ما تعيشه السوق من زيادات، وذلك في سابقة خلال شهر رمضان، بتراجع وهبوط حرّ للأسعار، حيث يعرض البيض بمبلغ 380 و400دينار للعلبة من 30 حبة بيض، بعد أن كان منذ أيام فقط يعرض ما بين 500 و520 دينار للعلبة.

وتوقّع الباعة زيادة تراجع أسعار البيض، التي ربطت بوفرة المنتوج، خاصة مع استفادة المربين من دعم الدولة الذي ساهم في تراجع هام للأسعار. كما تشهد أسعار لحم الدجاج هي الأخرى، تراجعا ببلوغها سقف480 دينار للكلغ، بعد أن كانت مند أسبوع فقط تناطح سعر 600 دينار، ويتساءل المواطنون عن حجم فوارق وهوامش الأرباح التي كان يتلقاها التجار والباعة قبلا، والتي تبقى غير معقولة خاصة وأنّها تتراوح بين 70 و150 دينار في الكيلوغرام الواحد.