الخريطة الصحية تتدعم بسبع عيادات للمناوبة
❊ ن. خيالي ❊ ن. خيالي

تيارت

الخريطة الصحية تتدعم بسبع عيادات للمناوبة

تدعمت الخريطة الصحية بمدينة تيارت بسبع عيادات متعددة الخدمات، حُولت كلها إلى نظام المناوبة 24 ساعة على 24، بغرض تقديم خدمات صحية واستعجالية لقاصديها من كل أحياء المدينة، التي عرفت توسعا عمرانيا كبيرا في الآونة الأخيرة. وجاءت مبادرة تحويل العيادات متعددة الخدمات السبع إلى نظام المناوبة من أجل تخفيف الضغط عن مستشفى يوسف دمرجي، الذي يشهد ضغطا كبيرا ورهيبا ليلا ونهارا.

مكّن برنامج تدعيم العيادات متعددة الخدمات بنظام المناوبة، من التخفيف الكبير عن المستشفى، خاصة أن أغلب الحالات الاستعجالية يتم التكفل بها في عين المكان بدون اللجوء إلى المستشفى إلا في الحالات الكبيرة والمستعصية الخاصة بالعمليات الجراحية أو غيرها من الحالات التي تتطلب العناية المركزة.

وفي نفس المنحى، فإن عيادات الدحموني وعين بوشقيف ومغيلة وسيدي الحسني التابعة للمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بتيارت، استفادت هي الأخرى من نظام المناوبة الليلية، حيث مكنت هذه العملية من التكفل الناجع بمواطني المناطق في عين المكان، والحد من التنقل إلى مدينة تيارت، خاصة في فترات الليل وانعدام وسائل النقل، ناهيك عن الظروف المناخية. وأعرب سكان البلديات والمناطق الريفية والنائية عن سعادتهم ورضاهم الكبير عن التحسن الذي طرأ على الخدمات الصحية من حيث الجانب الوقائي، أو ما تعلّق بمتابعة الأمراض المزمنة ومختلف الخدمات الصحية الأخرى.

في سياق ذي صلة، مكنت الاتفاقية المبرمة بين مديرية الصحة والمستشفى الجامعي بوهران، من قدوم فريق طبي أخصائي في عدة تخصصات؛ الجراحة العامة وطب النساء والتوليد وطب العيون وجراحة الأعصاب، حيث تم القيام بعشرات العمليات الجراحية بمستشفيات تيارت ومهدية وقصر الشلالة، خاصة العمليات الجراحية والثقيلة التي كُللت كلها بنجاح كبير.

إقرأ أيضا..

دول صديقة وشقيقة تهنّئ
15 ديسمبر 2019
بمناسبة انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون

دول صديقة وشقيقة تهنّئ

الرجل القادر على قيادة الجزائر نحو مستقبل أفضل
15 ديسمبر 2019
الفريق قايد صالح مهنّئا الرئيس المنتخب:

الرجل القادر على قيادة الجزائر نحو مستقبل أفضل

قوجيل يهنّئ تبون والشعب الجزائري
15 ديسمبر 2019
قال إن الموعد الانتخابي سيحفظ في سجل انتصارات الأمة

قوجيل يهنّئ تبون والشعب الجزائري

العدد 6978
15 ديسمبر 2019

العدد 6978