الحماية المدنية تطلق قافلة تحسيسية
  • القراءات: 703
❊آسيا عوفي ❊آسيا عوفي

مخاطر الاختناق بالغاز ببرج بوعريريج

الحماية المدنية تطلق قافلة تحسيسية

انطلقت عبر وحدات الحماية المدنية بولاية برج بوعريريج، الأيام الإعلامية والتوعوية والتحسيسية من مخاطر الاختناق بالغاز، بمشاركة مصالح "سونلغاز"، التجارة، "نفطال"، جمعية حماية المستهلك، الشؤون الدينية، الدرك الوطني، الأمن الوطني والجمعيات الفاعلة، تحت شعار "احذروا سوء استعمال الغاز.. احموا أنفسكم من خطر الغازات المحروقة".

تأتي هذه الأيام الإعلامية، حسب المكلف بالإعلام على مستوى المديرية الولائية،  تنفيذا لبرنامج النشاط المسطر من قبل المديرية العامة ومديرية الوقاية، المديرية الفرعية للإحصائيات والإعلام، المتعلق بالتحسيس والتوعية من خطر الاختناق بالغاز، وكانت الانطلاقة من دائرتي بئر قاصد علي وعين تاغروت، لتشمل الدوائر الأخرى.

حسب نفس المتحدث، تحظى هذه الحملة بأهمية كبيرة، لأنها ستساهم في التقليل من أخطار الاختناقات بالغاز الطبيعي، (غاز أول أكسيد الكربونالتي تعرف ارتفاعا محسوسا مع كل موسم شتوي، وستجوب القافلة المؤسسات التربوية، المعاهد ومراكز التكوين المهني، والمواطنين في الساحات العمومية عبر إقليم الولاية، من خلال برنامج تحسيسي توعوي يهدف إلى تفادي هذه الأخطار أو التقليل من وطأتها والآثار الناجمة عنها، من خلال توعية التلاميذ والطلبة بالمؤسسات التربوية وغرس ثقافة وقائية وتبيان القواعد والمقاييس الأمنية الواجب اتباعها، والاستعانة بالوسائل السمعية البصرية، السمعية والمكتوبة للتحسيس بخطر الاختناق بالغاز، من خلال تقديم إرشادات السلامة والوقاية من خطر الاختناق، وكيفية التصرف لتفادي الخطر وسبل الوقاية من الخطر.

ستتواصل العملية إلى غاية السادس من شهر نوفمبر، وعن حصيلة الاختناقات،  كشف محدثنا عن أنه تم تسجيل 49 تدخلا منذ بداية السنة الجارية لحوادث الاختناقات بالغاز الطبيعي وغاز أول أوكسيد الكربون، خلفت وفاة شخصين و64 مختنقا تم إسعافهم وإجلائهم إلى مختلف المصالح الاستشفائية. أما سنة 2017، فقد تم تسجيل 72 تدخلا خلف 137 مختنقا، منهم ثمانية مختنقين بغاز البوتان و129 بغاز أول أوكسيد الكربون، مع تسجيل حالة وفاة واحدة.

العدد 7239
22 أكتوير 2020

العدد 7239