الاستعداد لاستقبال الطلبة الجدد

توقعات باستقبال حوالي 2500 مسجل جديد بجامعة خنشلة

الاستعداد لاستقبال الطلبة الجدد

توقعت مصلحة البيداغوجيا بجامعة "الشهيد عباس لغرور" في خنشلة، مع بداية فعاليات الأبواب المفتوحة على الجامعة، في الفترة الممتدة بين 24 و30 جويلية الجاري، وقرب انطلاق التسجيلات لهذا الموسم الجامعي، واستقبال حوالي 2500 طالب جامعي جديد حامل لشهادة البكالوريا، حيث أكد رئيس المصلحة عبد الرحيم صيام، أنه من بين 2650 ناجحا في شهادة البكالوريا عن ولاية خنشلة خلال الموسم الحالي، ستستقبل الجامعة من 70 إلى 80 بالمائة من هؤلاء الناجحين، بأخذ تجربة السنوات الماضية بعين الاعتبار.

أشار السيد صيام إلى اعتبار آخر أخذته الإدارة خلال هذه السنة، وهو الإفراج عن العديد من التخصصات عن النظام الكلاسيكي العادي، حيث كانت كل جامعة تضمن تغطية ميدان جغرافي معين، إذ بإمكان الجامعات التي تملك قدرات الاستيعاب وفائض في عدد المقاعد البيداغوجية ـ حسبه- استقبال عدد أكبر من الطلبة الموجهين من ولايات أخرى، وهو ما يرشح بارتفاع عدد الطلبة الجدد المرتقب تسجيلهم برسم هذا الموسم الجامعي.

ضبطت إدارة جامعة "الشهيد عباس لغرور" بخنشلة، كل الترتيبات المادية والبيداغوجية لاستقبال الطلبة الجدد حاملي شهادة البكالوريا، قصد الشروع في التسجيلات التي ستنطلق يوم 26 جويلية إلى غاية 30 منه، حيث سخرت إدارة الجامعة طاقما إداريا مؤهلا لتقديم النصائح ومساعدة الطلبة على التوجيه الأولي نحو إحدى كليات الجامعة، من خلال شرح مختلف عملية التسجيلات الأولية، ليتم الإعلان عن نتائج التوجيه الأولية يوم السابع أوت المقبل، حيث سيتم توجيه الطلبة نحو إحدى الرغبات المعبر عنها في بطاقة الرغبات باحترام الشروط البيداغوجية المطلوبة. بينما تم تحديد تاريخ التسجيلات النهائية الإدارية للطلبة الجدد بين 2 و6 سبتمبر المقبل، أما بالنسبة للتخصصات التي تتطلب إجراء مسابقات أو مقابلات شفوية من أجل الدخول إليها، فيجب على الطالب التوجه إلى المؤسسة المعنية.

يوم توجيهي لحاملي شهادة البكالوريا

يحتضن المركز الثقافي الإسلامي بخنشلة، اليوم الأربعاء، فعاليات يوم توجيهي لفائدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد، من تنظيم المكتب الولائي لأكاديمية جيل ترجيح للتأهيل القيادي، بالتنسيق مع المركز الثقافي الإسلامي. وهي المبادرة التي ستحاول من خلالها الأكاديمية، حسب إيمان معلم، وهي عضو مهارات، تذليل كيفية اختيار التخصص الأنسب لكل المتحصلين على شهادة البكالوريا، ووضعهم في صورة كل المراحل التي يجب أن يمر عليها ويفهمها الطالب الجديد، بدأ بالتعرف على كل التخصصات المتاحة له، بما يسمح له معرفة معدل النجاح، فضلا عن معرفة طرق التسجيل عبر مختلف البوابات الرقمية التي وضعتها إدارة الجامعات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

جاء هذا اليوم التوجيهي الذي يؤطره مدرب معتمد في التنمية البشرية عن ولاية سطيف، تحت شعار "حدد مسارك برفق" ليؤكد للطلبة الجدد وجوب التروي والتمحيص الجيد قبل الاختيار، حيث سيشمل الحدث، محاضرة بيداغوجية ودورة تدريبية حول اتخاذ القرار في الفترة الصباحية، تليها ورشات تطبيقية حول التخصصات الجامعية، على غرار ورشة التخصصات الطبية وورشة التخصصات التقنية والعلمية.

ع.ز

انطلاق أول فوج للحجاج إلى البقاع المقدسة هذا الجمعة

ينطلق يوم الجمعة المقبل الموافق لـ27 جويلية، أول فوج لحجاج بيت الله الحرام عن ولاية خنشلة، لأداء مناسك الحج، وسط إجراءات تسهيلية على مستويات متعددة بهدف إنجاح العملية، حيث تم توفير حافلتين لنقل 70 حاجا معنيا بالعملية من مقر مديرية الشؤون الدينية والأوقاف إلى مطار "محمد بوضياف" بقسنطينة.

أوضح مدير الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية، عبد الرحمن اللبدي، أن العدد المتبقي من الحجاج (325 حاجا)، سيغادر إلى البقاع في 04 أوت القادم من مطار قسنطينة، حيث تم توفير 5 حافلات لنقل حجاج الفوج الثاني إلى المطار، مؤكدا أن مصالحه وبالتنسيق مع مختلف الهيئات الفاعلة، ضبطت كل الترتيبات لإنجاح هذا الرحلة العظيمة. كما أوضح أن الحجاج تلقوا في الأسابيع المنصرمة شروحات وافية حول كيفيات أداء المناسك على أكمل وجه، وكل الإجراءات المتخذة خلال فترة تواجد الحجاج الميامين بالبقاع المقدسة. وسيكون الموعد اليوم الأربعاء مع ندوة ولائية، بمشاركة مصالح الخطوط الجوية الجزائرية، والصحة، والحماية المدنية وممثلي البنك... وحضور الحجاج لتوعيتهم بما ينتظرهم من إجراءات ذات صلة بهذه القطاعات الشريكة المختلفة.

ع.ز

إقرأ أيضا..

الرئيس تبون: مشروع مراجعة الدستور سيكون جاهزا مطلع الصيف القادم
20 فيفري 2020
أجرى لقاءات صحفية مع وسائل إعلام وطنية وأجنبية

الرئيس تبون: مشروع مراجعة الدستور سيكون جاهزا مطلع الصيف القادم

22 فيفري يوم وطني للأخوة والتلاحم  بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية
20 فيفري 2020
القرار اتخذه رئيس الجمهورية تخليدا للذكرى الأولى للحراك

22 فيفري يوم وطني للأخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية

العدد 7034
20 فيفري 2020

العدد 7034