استصلاح 1000 هكتار من الأراضي الفلاحية
 ق.م ق.م

بومرداس

استصلاح 1000 هكتار من الأراضي الفلاحية

سيتم هذه السنة استصلاح وتثمين مساحة لا تقل عن ألف هكتار من الأراضي الفلاحية غير المستغلة في الفلاحة عبر ولاية بومرداس،  حسبما أفاد به مدير المصالح الفلاحية السيد محمد خروبي الذي أوضح في رده على تساؤلات منتخبين في دورة عادية للمجلس الشعبي الولائي، انكبت أشغالها على مناقشة حصيلة نشاطات الولاية خلال سنة 2014 بأنه تم مؤخرا إصدار مناقصة وطنية من أجل تعيين مؤسسات الدراسات والإنجاز على أن يشرع في تجسيد هذه العملية "في القريب العاجل".
وأفاد المصدر أن المساحة المعنية بعمليات الاستصلاح والتثمين التي ستؤخذ على عاتق الدولة ضمن البرامج التنموية القطاعية لسنة 2014، تتوزع على بلديات كل من بني عمران وعمال وتاورقة وبغلية وأعفير وابن شود وخروبة وبوزقزة، قدارة والأربعطاش وشعبة العامر وتيمزريت.
وسيتم من خلال المساحات المستصلحة التابعة جميعها للقطاع الخاص تعويض مساحة تتجاوز 300 هكتار "استقطعت" وحولت في السنوات الأخيرة من الأراضي الفلاحية عبر الولاية بغرض "توطين وإنجاز هياكل ومرافق وتجهيزات عمومية مختلفة".
كما سيتم من خلال العقار الفلاحي المستصلح ،يضيف المصدر، تعويض مساحات أخرى من الأراضي الفلاحية التي سيتم استقطاعها لاحقا عبر الولاية لتوطين نحو 70 مشروعا تنمويا عموميا تابعا لمختلف القطاعات، لا تزال تنتظر الموافقة على تحويل الأراضي الفلاحية لفائدتها من طرف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.
ومن شأن المساحات المستصلحة، حسب السيد خروبي، الرفع وتوسيع المساحة الإجمالية للأراضي الفلاحية عبر الولاية لتتجاوز 98500 هكتار منها نحو 64700 هكتار صالحة للزراعة ومنتجة و20500 هكتار مسقية.
يذكر أنه تم ابتداء من سنة 2004 استصلاح ما لا يقل عن ألف هكتار أخرى من الأراضي الفلاحية عبر بلديات لقاطة وتاورقة وأعفير وبغلية إضافة إلى عدد من المناطق الجبلية عبر عدد من بلديات الولاية.

إقرأ أيضا..

القطيعة مع ممارسات الماضي وترقية نماذج حكامة جديدة
19 جانفي 2020
تعليمات رئيس الجمهورية في اجتماع مجلس الوزراء

القطيعة مع ممارسات الماضي وترقية نماذج حكامة جديدة

الرئيس تبون يحل ببرلين
19 جانفي 2020
للمشاركة في الندوة الدولية حول ليبيا

الرئيس تبون يحل ببرلين

الطلبة يحضّرون اقتراحات لرفعها إلى لجنة لعرابة
19 جانفي 2020
أثنوا على فتح حوار شامل قبل صياغة الدستور

الطلبة يحضّرون اقتراحات لرفعها إلى لجنة لعرابة

العدد 7006
19 جانفي 2020

العدد 7006