استحداث بطاقة ممغنطة للمزارعين
ق. م ق. م

تعاونية الحبوب والبقول الجافة

استحداث بطاقة ممغنطة للمزارعين

قامت تعاونية الحبوب والبقول الجافة لوهران، باستحداث بطاقة تعريف ممغنطة أطلق عليها اسم «بطاقة الزبون» لتسهيل عملية اقتناء البذور وبيع الحبوب على مزارعي الحبوب، حسبما استفيد لدى هذه التعاونية.

وفي إطار هذه العملية التي جاءت تنفيذا لتوصيات الديوان الوطني المهني للحبوب الرامي إلى عصرنة تسيير شعبة الحبوب، تمّ إصدار ما يقارب 160 بطاقة على الفلاحين، وستصدر قريبا 80 بطاقة ممغنطة أخرى، حسبما ذكره نائب المدير المكلّف بالبذور ودعم الإنتاج، ولا زالت عملية إصدار «بطاقة الزبون» متواصلة لتشمل كافة المتعاملين، كما أضاف أيوب طيبي، داعيا منتجي الحبوب إلى التقرّب من التعاونية للاستفادة من هذه البطاقة، حيث أنّ الحصول عليها يكون في يوم واحد.

وتهدف هذه الآلية الحديثة إلى التخفيف على الذين تتعامل معهم تعاونية الحبوب والبقول الجافة، عبئا الإجراءات الإدارية، حيث كان منتجو الحبوب مجبرين بإحضار في كلّ مرة ملفا يحوي عدة وثائق لاقتناء البذور أو المواد الكيمائية أو دفع المحصول وغيرها، كما أشار إليه السيد طيبي.

وتسمح هذه العملية لتعاونية الحبوب والبقول الجافة بوهران بإنشاء قاعدة بيانات تحتوي على المعطيات الخاصة بمزارعي الحبوب بوهران، حتى يتسنى للتعاونية معرفة احتياجاتهم وبالتالي توفيرها لهم وتسهيل عليهم مختلف الأمور الإدارية في مجال اقتناء الحبوب أو غيرها، وفق المصدر.

العدد6760
27 مارس 2019

العدد6760