اتفاقيات تعاون مع 30 جمعية لترشيد استهلاك الماء
❊رضوان.ق ❊رضوان.ق

وكالة الحوض الهيروغرافي بوهران

اتفاقيات تعاون مع 30 جمعية لترشيد استهلاك الماء

وقعت وكالة الحوض الهيروغرافي الشط الشرقي بوهران والتابعة للوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية نهاية السنة الماضية، اتفاقية إطار وتعاون رفقة 30 جمعية تمثل تنسيقية المواطنة المستدامة، ضمن برنامج الوكالة للحفاظ على الماء وترشيد استعماله.

حسب المكلفة بالإعلام بوكالة الحوض الهيروغرافي الشط الشرقي بوهران، فإن الاتفاقية تدخل ضمن البرنامج المسطر للتحسيس والتوعية بأهمية الثروة المائية والحفاظ عليها، والذي يندرج ضمن مهام الوكالة، التي قامت خلال العام المنصرم بمجموعة مبادرات، ضمن نفس المسعى، مشيرة إلى التنسيق مع الجمعيات الموقعة للاتفاقية؛ تنفيذا لأرضية عمل؛ من خلال فتح ورشات متخصصة لصالح الجمعيات، واستفادتها من وثائق وكتيبات توجيه. وتقوم، بدورها، بالتحسيس والتقرب من المواطنين على اعتبارها حلقة وصل مباشرة مع المواطن.

ومن جانبها، كانت تنسيقية المواطنة المستدامة بولاية وهران التي تضم 30 جمعية برئاسة السيد محمد قنون، أطلقت عدة مبادرات للحفاظ على الجانب البيئي، خاصة ما تعلق بملف الفرز المنزلي للنفايات، الذي شُرع في تنفيذه عبر أحياء منطقة العقيد لطفي ببلدية وهران، من خلال تحسيس العائلات بضرورة الفرز الخاص باللنفايات داخل المنازل، للمساهمة في عمليات الجمع الانتقائي للنفايات، وتسهيل مهام أعوان النظافة، وذلك إلى جانب توجيه النفايات البلاستيكية باتجاه مركز الفرز التقني للنفايات بالمدينة الجديدة، الذي تم افتتاحه بمبادرة من مديرة المركز، والذي تمكن إلى غاية اليوم من جمع أطنان من البلاستيك والورق.

وكانت وكالة الحوض الهيروغرافي الشط الشرقي بوهران، شرعت السنة المنقضية في تنفيذ برنامج تحسيس واسع، يخص الحفاظ على المورد المائي كثروة قيمة، تحت شعار "الذهب الأزرق"، وهي المبادرة التي عرفت إطلاق برنامج "قسم الماء" الذي يستهدف تلاميذ المدارس عبر المؤسسات التربوية، حيث وقعت وكالة الحوض اتفاقية مع مديرية التربية والتعليم عبر عدة ولايات لتنفيذ برنامج خاص بالمتمدرسين؛ من خلال إنشاء أقسام الماء، التي يتم من خلالها التعريف بأهمية الماء وضرورة الحفاظ عليه. وتأتي هذه المبادرة، حسب المكلفة بالإعلام، لترسيخ قيمة الحفاظ على الماء عند النشء، على اعتبار التلاميذ رجال ونساء المستقبل.