إنشاء محميات رعوية ومناطق للغمر
نور الدين.ع نور الدين.ع

المحافظة السامية لتطوير السهوب

إنشاء محميات رعوية ومناطق للغمر

تعتبر المحافظة السامية لتطوير السهوب، ممثلية ولاية بسكرة، من أهم الهيئات المحافظة على الثروة السهبية وتطوير النشاط الرعوي، باعتبارها تتوفر على ثروة حيوانية هائلة، ومساحات سهبيه توزع عبر 29 بلدية، ولتجسيد الأهداف، تم إنشاء مناطق ومحميات رعوية، ومناطق للغمر واستغلال المياه السطحية.

حسب ممثل المحافظة السامية لتطوير السهوب ببسكرة، فإن من مهام المحافظة، معرفة الوسط السهبي، اقتراح قوانين لضبط وحماية المراعي بهدف تهيئتها وتنظيمها وتسييرها، فضلا عن تقييم القدرات الفلاحية في المناطق السهبية، تحديد طبيعة الأراضي وإنجاز الخرائط لاستغلال المناطق في الإنتاج الرعوي.

تضطلع المحافظة بمهمة تصور برامج للتهيئة وتنظيم المراعي وتسيير الموارد المائية السطحية والجوفية، المتواجدة داخل الفضاء السهبي، والتركيز على حسن استغلالها وتحسين التربية الحيوانية، مع تطوير وتكثيف إنتاج العلف.

قال المتحدث؛ إن المبادرة في إعداد البرامج التنموية وتطبيق برامج البحث للرفع من الإنتاج الحيواني والعلفي تدخل في نشاط الهيئة، فضلا عن الحماية الصحية للقطعان ووضع نظام محكم، بالتنسيق مع المصالح البيطرية للصحة الحيوانية، وإعداد دورات تكوينية وإرشادية لكل الفاعلين في هذا الوسط، من إطارات وتقنيين وموالين، وتعمل المحافظة على إنشاء وحدات عائلية صغيرة لتربية الحيوانات ورفع مستواها المعيشي، لاسيما لقاطني الفضاء السهبي.نظرا لأهمية النشاط الرعوي بولاية بسكرة، التي تعد من بين 8 ولايات سهبية، فإنها تشتمل على مساحة سهبية تقدر بـ1.3 مليون هكتار، وقطيع يفوق 1.5 مليون رأس، منها حوالي مليون رأس من الغنم، وتنفيذا للتوجيهات المتعلقة بالبرامج المسطرة من طرف الدولة، قامت المحافظة بتجسيد برامج عبر بلديات بسكرة، شملت 29 بلدية عبر الولاية.

وتتمثل في التهيئة الرعوية، وتجسيد خمس محميات رعوية وتسييرها على مساحة تفوق 32 ألف هكتار، وأن القرارات الصادرة عن الوالي، المتعلقة بإنشاء محميات، تجسدت ببلوغ حوالي 130 ألف هكتار.

مديرية التشغيل ... 8 آلاف عامل معني بالتوظيف

كشف المدير الولائي للتشغيل لولاية بسكرة، على هامش الصالون الجهوي للمؤسسات المصغرة، عن أن مصالحه تحصي حوالي 8 آلاف عامل في إطار عقود ما قبل التشغيل، أو عقود الإدماج المهني، معنيون بعملية التوظيف عبر مراحل، تجسيدا لقرار الوزير الأول.

أفاد المتحدث أنه في إطار البرنامج الخاص بجهاز المساعدة على الإدماج المهني، الذي أنشأته الدولة سنة 2008، وعرف لظروف اقتصادية، تم تمديد العقود لمدة وصلت إلى حدود 10سنوات، وسيستفيد هؤلاء الشباب من إجراءات الدولة التي اهتدت إلى الحل، من خلال التوظيف على مستوى كل القطاعات، وأضاف أن العملية ستجرى عبر ثلاث مراحل؛ المرحلة الأولى تخص الشباب الذين لهم أكثر من 8 سنوات خبرة في الميدان، في انتظار إصدار المرسوم خلال أيام، يحدد طريقة توظيفهم والتكفل بهم بشكل أمثل.

المستفيدون من مشاريع "أونساج" ... تجميد مؤقت للمتابعات القضائية

جمدت الوكالة الولائية لدعم تشغيل الشباب "أونساج" ببسكرة، المتابعات القضائية تجاه المستفيدين من المشاريع التي عرفت مشاكل في الإنجاز، بهدف الحفاظ على ديمومة المؤسسات المنشأة في إطار أجهزة الدعم، فيما استثني أصحاب المشاريع الذين قاموا ببيع العتاد.

حسب مدير وكالة "أونساج" بسكرة، فإن التجميد المؤقت للمتابعات القضائية الموجه للمستثمرين الشباب المستفيدون من قروض بنكية، ويستثني الذين قاموا ببيع العتاد، وسيستفيد من التجميد؛ المؤسسات الناشطة، لكن تعرف صعوبات في الاستغلال.

جمدت الوكالة الولائية لدعم تشغيل الشباب "أونساج" ببسكرة، المتابعات القضائية تجاه المستفيدين من المشاريع التي عرفت مشاكل في الإنجاز، بهدف الحفاظ على ديمومة المؤسسات المنشأة في إطار أجهزة الدعم، فيما استثني أصحاب المشاريع الذين قاموا ببيع العتاد.

أولاد جلال ... المواطنون يثمنون قرار ترقية المقاطعة إلى ولاية

ثمن مواطنو أولاد جلال القرار الأخير المنبثق عن مجلس الوزراء، المتعلق بترقية الولاية المنتدبة إلى ولاية بكامل الصلاحيات، على غرار 9 ولايات جنوبية، واعتبروه بمثابة مكسب إضافي وفرصة أكيدة لمزيد من التنمية والمشاريع بالمنطقة.

قال أحد المواطنين؛ إن الخبر  أثلج صدورهم، باعتبار أن الترقية ستضمن المزيد من التنمية وقيمة مضافة للسكان، وهي أمنية قاطني المنطقة التي تقع على بعد 100 كم غرب ولاية بسكرة، وسيرافق القرار جملة من المشاريع التي تضمن الشغل للشباب وتقرب الإدارة من المواطن، وأضاف أن ترقية المقاطعة الإدارية أولاد جلال إلى مصاف ولاية بكامل الصلاحيات، سيضمن تلبية بعض مطالب السكان الملحة، على غرار إنجاز فرع جامعي، ويبقى ـ حسبه ـ تعيين مسؤولين ذوي كفاءة فعالة في سبيل إقلاع حقيقي للتنمية بالمنطقة، تلبي حاجيات المواطن الجلالي.

 

إقرأ أيضا.. في المراسلون

إطلاق إنجاز 5 آلاف سكن ببومرداس

جمعية مكتتبي "عدل" تناشد الوزير التدخل

يجري إنجازها ببلديتي الرويبة والرغاية

تسلُّم 10 هياكل تربوية مع الدخول المدرسي القادم

المشاريع التنموية بالبلديات

ضرورة تسريع وتيرة الأشغال

توزيع السكنات نهاية جويلية

خيبة لدى مكتتبي "عدل 2" بقسنطينة

جامعة 8 ماي 45 بقالمة

تحديث الرزنامة البيداغوجية

قطاع الموارد المائية ببومرداس

توقيف عدد من الإطارات بسبب سوء التسيير

مديرية النشاط الاجتماعي بتيزي وزو

توزيع 1000 كمامة على المعوزين

بغية تحقيق إنتاج وفير في الحبوب بقسنطينة

تدابير وقائية لإنجاح حملة الحصاد ومكافحة حرائق

مديرية البناء والتعمير بعين تموشنت

اقتراح تأهيل 8 مناطق نائية

لإنجاح حملة الحصاد والدرس

مخازن لاستقبال 820 ألف قنطار من الحبوب

لإنجاح موسم الاصطياف بالعاصمة في زمن كورونا

لجنة السياحة بالمجلس الولائي تحضّر لخرجات ميدانية

العدد 7121
03 جوان 2020

العدد 7121