إنجاز العديد من المشاريع لتحسين نوعية الكهرباء
  • القراءات: 462
ع. نور الدين ع. نور الدين

مديرية توزيع الكهرباء والغاز ببسكرة

إنجاز العديد من المشاريع لتحسين نوعية الكهرباء

تقوم مديرية توزيع الكهرباء والغاز بسكرة، ككل سنة بإنجاز العديد من المشاريع لتحسين نوعية الكهرباء للعديد من الأحياء السكنية، سواء من خلال التدخل على مستوى شبكات التوزيع، على غرار إنجاز منطلقات كهربائية جديدة، أو محولات كهربائية جديدة وزيادة الاستطاعة لبعض المحولات، فضلا عن إعادة هيكلة الشبكات الكهربائية ذات التوتر المتوسط أو المنخفض، وذلك بالتنسيق مع شركة مسير شبكة النقل على مستوى مراكز التحويل الكبرى والمحولات المؤقتة (العربات المتنقلة) وكذا شبكات نقل الكهرباء لربط هذه المحولات الضخمة.

حسب بيان للمديرية، تم منذ سنة 2013، في إطار البرامج الإستعجالية لتحسين نوعية الكهرباء، استثمار مبالغ هائلة من طرف مديرية التوزيع بسكرة لتحسين نوعية الكهرباء عبر بلديات الولاية. وقد تم إنجاز أكثر من 1007 كلم من الشبكات والخطوط الكهربائية، وأكثر من 272 محولا كهربائيا بمبلغ إجمالي فاق 386 مليار سنتيم، ما انعكس بالإيجاب على نوعية الكهرباء عبر تراب الولاية، من خلال نقص الشكاوى والتي كانت تترجم أغلبها عبر غلق الطرق وأعمال الشغب، وأصبحت نوعية الكهرباء بالولاية اليوم ذات نوعية ممتازة، خاصة وأنّ مناخ الولاية مصنف ضمن المناطق الساخنة في فصل الصيف، وبالتالي زيادة الطلب في هذه الفترة من السنة، فضلا عن مطالب الصناعيين والفلاحين.

يذكر أنّ الولاية أصبحت قطبا صناعيا بامتياز مع دخول مصنعين للإسمنت حيز الخدمة، وعشرات المصانع الأخرى لاسيما النشطة في مجال صناعة الآجر، الأمر الذي جعل مبيعات المديرية من الطاقة (استهلاك الكهرباء) تتضاعف من سنة إلى أخرى، حيث قفزت من 2029,7 جيغا واط ساعي في 2017 إلى 2108,7 جيغا واط ساعي في 2018.

أما بالنسبة لفترة الصيف القادم، فهناك 9 محولات ضخمة للتوتر العالي جدا في طور الإنجاز، بكل من الحاجب، العالية، المنطقة الغربية بعاصمة الولاية، الدوسن، أورلال، شتمة، سيدي خالد، لغروس ولوطاية، وتعرف نسبا متفاوتة من تقدم الأشغال، وكحل استعجالي قبل انتهاء تلك المحولات، تم وضع محول متنقل (عربة متنقلة) بالعالية بمدينة بسكرة والأشغال جارية لوضع محول الحاجب في الخدمة خلال هذه الصائفة.

كما تجري الأشغال لإنجاز أكثر من 11 محولا متوسطا ومنخفض التوتر عبر العديد من بلديات الولاية، وضعت 5 في الخدمة والأشغال جارية لإكمال البقية قبل نهاية شهر ماي الجاري، وبرمجة إنجاز أكثر من 10 منطلقات جديدة بطول إجمالي يفوق 112 كلم لأغلبها خاصة بالمحول الجديد بالحاجب.

وضمن مجهودات المؤسسة، فقد برمجت تقوية الخطوط الباطنية بمدينة بسكرة، حيث انتهى من الدراسات وتعيين المقاولات في انتظار الحصول على رخص الحفر من بلدية بسكرة، الأمر الذي سيحسّن كثيرا من قوة الكهرباء بالمدينة التي يكثر بها الطلب على الكهرباء، خاصة في فصل الصيف.

كما قامت الشركة مؤخرا بإطلاق خدمة جديدة، ويتعلق الأمر بالمركز الوطني لاستقبال المكالمات - 24/24 ساعة - وعلى مدار الأسبوع، تحت رقم 3303 أو إرسال رسالة نصية إلى الرقم 63303 من أجل الإصغاء لمختلف الانشغالات، زيادة على الرقم الولائي  033655555.

وفي بداية الصائفة، برمج إضافة فرق التدخلات الصغيرة إلى نظام المناوبة 24/24 ساعة، من أجل ضمان تصليح الأعطاب على مستوى العدادات والتوصيلات الكهربائية أو الغازية.

كل هذه المجهودات ـ حسب البيان ـ يضاف إليها بعض التدابير التي وضعت مؤخرا لحثّ المواطنين ومختلف زبائن المؤسسة على ترشيد استهلاك الكهرباء لتقليل الطلب المتزايد سنويا، مساعدة الزبون في التقليل من مبلغ الفاتورة، حيث تم استحداث مكاتب الاستشارة والتوجيه عبر كافة الوكالات التجارية مع إطارات مؤهلة ومكونة لتقديم النصائح والإرشادات، كما تم استحداث فرق متنقلة، تسمى فرق الطاقة مكونة من أعوان وإطارات رجال ونساء كهربائيين وغازيين تجوب كافة بلديات الولاية، للقيام بزيارات ميدانية للبيوت ومراقبة الشبكات الداخلية ومطابقتها للمقاييس، وتوعية الزبائن في بيوتهم، علاوة على مختلف النشاطات التوعوية التي تقوم بها المديرية في إطار حملة تحسيسية حول ترشيد استهلاك الطاقة، ومختلف التدخلات عبر الإذاعة وكل الوسائل الإعلامية.

خلال الشهر الفضيل ... الترخيص لـ40 مطعم إفطار

أحصت مصالح النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية بسكرة، أكثر من 31 ألف إعانة مالية بقيمة 6 آلاف دج للحصة الواحدة، لتقديمها للعائلات الفقيرة خلال الشهر الفضيل، ومنحت أكثر من 40 ترخيصا لنشاط مطعم الرحمة وإفطار عابري السبيل عبر تراب الولاية.

العدد 7245
29 أكتوير 2020

العدد 7245