تشريعيات 12 جوان
إنتاج 270 ألف متر مكعب من الماء يوميا
  • القراءات: 334
( و. أ) ( و. أ)

البليدة

إنتاج 270 ألف متر مكعب من الماء يوميا

سجلت مديرية الموارد المائية بولاية البليدة، ارتفاعا في حجم إنتاج مياه الشرب إلى نحو 270 ألف متر مكعب يوميا، عقب دخول عدد من الهياكل الإنتاجية الجديدة، حيز الخدمة، وفقا لما أفاد بذلك مدير هذه الهيئة العمومية.

وأوضح السيد عبد الكريم علوش في هذا الشأن، أن دخول عدد من الهياكل الإنتاجية الجديدة حيز الخدمة مؤخرا، ساهم في تحقيق زيادة في حجم إنتاج الماء الشروب، تراوحت ما بين 30 و34 ألف متر معكب يوميا، ليرتفع بذلك حجم الإنتاج الإجمالي اليومي، إلى نحو 270 ألف متر مكعب يوميا.

وستساهم كمية المياه الإضافية هذه في تحسين التموين بالماء الشروب على مستوى مختلف بلديات الولاية، لا سيما النقاط السوداء، التي عادة ما تسجل تذبذبا في التموين بالماء الصالح للشرب خاصة خلال فصل الصيف، والمتمثلة في البليدة الكبرى (أولاد يعيش وبني مراد وبوعرفة وبلدية البليدة)، وكذا البلديات الواقعة بالجهة الشرقية.

وتتمثل هذه المشاريع الجديدة التي دخلت مؤخرا حيز الخدمة، وفقا للمسؤول، في 54 نقبا مائيا جديدا، بالإضافة إلى إعادة تهيئة 13 نقبا آخر، فيما تم تدعيم هياكل التخزين بعدد من المنشآت الجديدة، متمثلة في ثلاثة خزانات مائية مرتفعة بسعة 500 متر مكعب، موزعة على مستوى عدد من بلديات الجهة الشرقية للولاية.

وبهدف القضاء على تسربات المياه التي تتسبب في ضياع كميات كبيرة من المياه في ظل حاجة الولاية إلى هذه المادة الحيوية لتغطية احتياجات سكانها، يُرتقب، قريبا، تسلُّم مشروع إعادة تأهيل وتمديد شبكات مياه الشرب الممتدة على مسافة 85 ملم، بعد أن شارفت أشغال إنجازه على الانتهاء، وفقا للسيد علوش.

وفي رده على إمكانية إجراء تعديل على برنامج توزيع مياه الشرب خلال فصل الصيف، أكد مدير الموارد المائية لجوء مصالحه إلى هذا الإجراء الاستثنائي في حال انخفاض حجم الإنتاج اليومي فقط، والذي عادة ما يسجَّل خلال فصل الصيف؛ كون الولاية تعتمد بنسبة تناهز 70 ٪، على المياه الجوفية.