إنتاج 136 مليون لتر من الحليب
❊ق.م/❊آسيا عوفي ❊ق.م/❊آسيا عوفي

ميلة

إنتاج 136 مليون لتر من الحليب

ارتفع إنتاج الحليب بولاية ميلة خلال سنة 2018، إلى أزيد من 136 مليون لتر، حسبما عُلم من المدير المحلي للمصالح الفلاحية مسعود بن دريدي، الذي أوضح أن الإنتاج المحقق سنة 2017 من مادة الحليب، بلغ 131 مليونا، مرجعا سبب زيادة إنتاج الحليب في الولاية خلال السنة المنقضية رغم عدم زيادة عدد البقر المنتج للحليب المقدر ـ حسبه ـ بـ 44 ألفا و267 رأس بقر حلوب، إلى ما تميز به العام الماضي من تساقط  للأمطار، وبالتالي وفرة غذاء المواشي والعلف.

ومن أسباب ارتفاع الإنتاج أيضا، حسب نفس المسؤول، وعي المربين البالغ عدد المنخرطين منهم في برنامج إنتاج الحليب بميلة 1400، وعيهم بالكيفية الصحيحة لتربية البقر الحلوب، من خلال عمليات التحسيس المتواصلة في مجال تحسين وتطوير هذه الشعبة للوصول إلى النتائج المرجوة. وتراوح مردود البقرة الواحدة من الحليب خلال السنة المنقضية، بين 12 و40 لترا في اليوم الواحد.

وفيما يخص وجهة منتوج ولاية ميلة من مادة الحليب، أضاف السيد بن دريدي، أنه يحوَّل إلى 13 ملبنة في 8 ولايات من الوطن (قسنطينة وسطيف وجيجل وباتنة وبجاية والمسيلة وأم البواقي)، بالإضافة إلى ولاية ميلة التي تتوفر حاليا على 4 ملبنات. كما أشار المصدر إلى الاستثمارات الجديدة المبرمجة في الولاية، والتي ستدعّم مستقبلا حظيرة البقر الحلوب بمئات الرؤوس الجديدة، مما سيساعد، حسبه، في أن تستعيد الولاية مكانتها كـ «حوض لإنتاج الحليب»، حيث تُعد حاليا من أوائل الولايات عبر الوطن في هذه الشعبة.

ق.م

بلدية ميلة ... ربط جدار ابتدائية بجذع شجرة

تخوفا من سقوط جدار مدرسة «عبد الرحمان بن الشيهب» الواقعة بحي التحصيص الشمالي بمدينة ميلة على  التلاميذ أو المارة بالقرب منها، قام عمال المؤسسة التربوية بربطه بجذع شجرة مجاورة له؛ كحل وقائي مؤقت.

وقام العمال بهذه المبادرة بعدما تماطلت السلطات المحلية في إصلاح الجدار الذي أصبح مهددا بالسقوط في أيّ لحظة، خاصة خلال فصل الشتاء مع سوء الأحوال الجوية والرياح رغم أنّ أولياء التلاميذ تقدّموا بشكوى إلى رئيس بلدية ميلة؛ من أجل التدخل وإيجاد حل لهذا الوضع، إلا أن «دار لقمان بقيت على حالها». وحسب مصادر «المساء»، فقد تم مؤخرا إرسال لجنة تحقيق ومعاينة تتشكّل من أعضاء في البلدية، وقفت على هذه الصورة المؤسفة في انتظار إيجاد الحل النهائي.

للإشارة، فإن الجدار المائل لم يحدث فجأة، بل نتج ذلك بفعل دفع غصن من الشجرة المجاورة له على مدى سنوات طويلة، حيث طالب أولياء التلاميذ والسكان المجاورون رئيس البلدية السابق، بقطع الغصن، وهو ما لم يحصل إلى حد الآن.

آسيا عوفي

المؤسسة العمومية للنقل الحضري ... العمال يدخلون في إضراب

دخل عمال المؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري بولاية ميلة، نهاية الأسبوع المنصرم، في إضراب لثلاثة أيام، حيث تجمّعوا أمام مقر الولاية، مطالبين بتدخّل المسؤول التنفيذي الأول وإيجاد حلول لمشاكلهم.

وحسب المحتجين، فإنّّ مطالبهم تتمثل في مراجعة الاتفاقية الجماعية للعمل والزيادة في الأجور والقيام بالأشغال الضرورية للحظيرة، بالإضافة إلى تخصيص كشك لبيع التذاكر في نقطة توقف الحافلات بجانب مقر البريد المركزي وتوفير الغطاء القانوني اللازم للعمال الذين يتعرّضون لمضايقات واعتداءات من ناقلين خواص.

من جهتها، أصدرت محكمة ميلة حكما استعجاليا يقضي بعدم شرعية الإضراب الذي دخل فيه العمال، وألزمتهم باستئناف عملهم.

وأكّد مدير المؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري، من جهته، ردا على انشغالات العمال، أنّه مستعد للحوار معهم خاصة فيما يتعلق بالاتفاقية الجماعية، أما فيما يخص الزيادة في الأجور فكشف عن أنّها تتجاوز صلاحياته. وبخصوص الحظيرة أوضح أنّ الرقابة التقنية للبناء سجّلت تحفظات في الأمر.

آسيا عوفي

العدد 6701
17 جانفي 2019

العدد 6701