إنتاج قياسي من زيت الزيتون

جيجل

إنتاج قياسي من زيت الزيتون

يتوقع إنتاج 11 مليون لتر من زيت الزيتون بولاية جيجل خلال موسم الجني 2019 - 2020، أي بزيادة خمسة ملايين لتر مقارنة بالموسم الماضي، الذي عرف إنتاج 6 ملايين لتر، حسبما كشف عنه الأمين العام للغرفة الفلاحية بالولاية، ياسين زدام مؤخرا.

أرجع المتحدث هذه "القفزة النوعية التي قاربت الضعف"، إلى الظروف المناخية الجيدة التي عرفتها الولاية، وسمحت بتحقيق محصول مهم، فضلا عن تدعم القطاع بالعديد من المعاصر الحديثة التي سمحت بدورها، باستقبال جل المحصول، مما حفز الفلاحين على الاعتناء أكثر بحقولهم.

كما تحدث المسؤول عن دخول إحدى المعاصر الحديثة حيز الاستغلال،  وتعد أول معصرة صديقة للبيئة بالولاية، مما يسمح بتحقيق منتج مطابق للمعايير الدولية، حسبما صرح به من جهته، صاحب هذه المعصرة، السيد محمد بن الصغير. تتميز المعصرة بكونها تستعمل أحدث التقنيات التي تحافظ على القيمة الغذائية للزيت المعصور، فضلا عن أنها لا تستهلك كميات كبيرة من المياه التي لا تزيد عن 1 بالمائة مقارنة بالمعاصر الأخرى.

تمثل شعبة الزيتون في جيجل نسبة 45 بالمائة من المساحة الإجمالية للزراعة على مستواها، ونسبة 65 بالمائة بالنسبة للأشجار المثمرة الأخرى، وتقدر مردودية إنتاج الزيتون بالولاية حوالي 35 قنطارا في الهكتار، يستخرج منها بين 18 و24 لترا من الزيت في القنطار الواحد.

تجدر الإشارة، إلى أن نوع "اشملال" يحتل المرتبة الأولى من حيث الزراعة والإنتاج، بمعدل 52 بالمائة، يليه نوع "ازراج" و«روجات" في المرتبة الثانية بـ4.5 لكل واحد، متبوعة بالأنواع الأخرى مجتمعة بنسبة 38 بالمائة.

إقرأ أيضا.. في المراسلون

يسري من الساعة الواحدة إلى الخامسة صباحا

حجر جزئي على 10 بلديات بتيبازة

بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا

إعادة بعث حملات التعقيم ببومرداس

العطش يضرب حي 2800 مسكن بمسرغين

خزان مائي بـ 10 آلاف متر مكعب لتجاوز الأزمة

لتخفيف الضغط عن المستشفيات

5 مراكز جديدة لتحاليل كورونا بوهران

في غياب شروط الوقاية داخل قاعة ضيقة

كارثة صحية بمصلحة إبرام عقود الزواج بوهران

قرية النسيسة ببلدية سيد داود

خلاف شخصي يرهن تزويد السكان بالماء

مناطق الظل ببلديتي الرغاية ورويبة

134 مليار دينار لتجسيد 39 مشروعا تنمويا

فيما تم اقتراح غلق 37 محلا تجاريا

حجز 1.2 طن من المواد الغذائية الفاسدة

العدد 7153
11 جويلية 2020

العدد 7153