إطلاق خدمات جديدة عبر 28 بلدية
  • القراءات: 637
❊ منى زايدي ❊ منى زايدي

البريد والمواصلات بجيجل

إطلاق خدمات جديدة عبر 28 بلدية

تعززت ولاية جيجل بأكبر عملية في تاريخ قطاع الاتصالات، تتمثل في إنجاز 6 مكاتب بريدية جديدة وتهيئة 8 أخرى، وهو ما سيساهم في تعزيز الشبكة البريدية في الولاية ويسمح بتقديم خدمات سريعة للمواطنين، بعد أن أصبحت تتوفر 28 بلدية على 59 مكتبا بريديا.

استفادت بلدية الميلية بولاية جيجل من مكتب بريدي بمنطقة المريجة، يعتبر الثالث على مستوى البلدية، خصّص لإنجازه غلاف مالي معتبر يقدر بـ35 مليون دج، من المنتظر استلامه خلال 10 أشهر، من شأنه أن يخفّف الضغط على مكاتب البريد الأخرى، إلى جانب تدشين مكتب بريد العنصر، ومكتب آخر بمنطقة بني بلعيد بعد استفادته من إعادة تهيئة.انطلاقا من ولاية جيجل، شرع في الاستغلال الفعلي للخدمات التكنولوجية الجديدة لبريد الجزائر، عبر جميع الشبابيك الآلية الموزعة على مستوى التراب الوطني مؤخرا، حتى يتمكن المواطن من استعمال بطاقة الدفع واستخراج رقم الحساب البريدي الخاص به، وتغيير رقم الهاتف أو تغيير الرقم السري للحساب. في إطار تطوير الخدمات السلكية واللاسلكية ووضع حد لمشاكل الانقطاعات خلال الأشغال، أو مشاكل أخرى يشتكي منها، تعززت الولاية، لاسيما المناطق النائية منها، بشبكة جديدة للألياف البصرية ذات التدفق العالي ”FTTH” انطلاقا من حي حراثن ببلدية جيجل، مما سيسمح بربط السكان والمؤسسات الإدارية لمختلف البلديات بشبكة الألياف البصرية، ورفع عرض النطاق الترددي الذي يبلغ حاليا 950 جيغا بيت/ ثا، ليصل إلى 2.15 تيرابيت/ ثا، فيتم التشغيل الآلي لأحد الخطوط المدعمة بالتدفق العالي مباشرة وآليا فور الانقطاع أو الأعطاب.

الإقامات الجامعية ... 31مليارسنتيم لإعادة الاعتبار

كشفت مصادر المساء بولاية جيجل، عن تخصيص مبلغ مالي معتبر لإعادة تأهيل الإقامات الجامعية على مستوى القطبين الجامعيين جيجل وتاسوست، حيث مست العملية عدة أحياء جامعية، على غرار بن ناصر بشير، بوبيدي محمد الشريف و«بوخرص حسين، بوساعة عبد الرحمان و«صادو محمد. تمثل هذه الأشغال حصة الشبكات المختلفة (التدفئة، المساكة، الغاز، تهيئة الغرف الصحية، الكهرباء، الإنارة الخارجية، التهيئة الخارجية، إعادة الاعتبار للمطاعم.. وغيرها من الأشغال التي تهدف إلى ضمان ظروف لائقة لتمدرس الطلبة بالقطبين الجامعيين، وتحسين ظروف الإيواء والإطعام بمختلف الأحياء.أكد مدير الخدمات الجامعية، السيد عمار حميود، خلال الدورة الأخيرة للمجلس الشعبي الولائي، أن مصالحه قامت بالتحضير الجيد للدخول الجامعي، حيث تم تسجيل قبول 1536 طلب استفادة من خدمة الإيواء، فيما ينتظر دراسة ملفات الطلبة المتأخرين والمحولين بيداغوجيا والمقدر عددهم بـ532 ملفا. ومن المتوقع أن يستفيد ما يفوق 10 آلاف طالب جامعي من خدمة الإيواء خلال الموسم الجامعي الحالي. وستتكفل الخدمات الجامعية بتقديم الوجبات الغذائية في الإقامات الجامعية الست التابعة للمديرية، إلى جانب المطعمين المركزيين بالقطبين الجامعيين جيجل وتاسوست.

برمجت المصالح خدمة النقل الجامعي عبر 40 خطا للنقل تمس 9 بلديات، بتخصيص 87 حافلة للنقل الجامعي. كما مست مختلف الإقامات الجامعية القيام بـ33 عملية ترميم وتهيئة على عاتق ميزانية الولاية، وهو ما أدى إلى الانتهاء من 28 عملية شملت توصيل غاز المدينة، التهيئة الخارجية، التدفئة الداخلية للأجنحة، ماء الشرب، مساكة السطوح، فيما بقيت خمس عمليات فاقت نسبة إنجازها حدود الـ90 بالمائة، وسمحت العمليات المبرمجة بجعل الدخول الجامعي للموسم 2018 /2019 يتم في أحسن الظروف.

 

 

العدد 7245
29 أكتوير 2020

العدد 7245