إتلاف أزيد من 1000 شجرة مثمرة بإليزي
  • القراءات: 582

حرائق الغابات

إتلاف أزيد من 1000 شجرة مثمرة بإليزي

 أتلفت أزيد من 1000 شجرة مثمرة بواحة أهرهر (180 كلم عن مدينة إليزي) جراء حريق شب مساء أول أمس، بهذه الواحة إذ أتى على النخيل ودمر أربعة سكنات للمواطنين بهذا التجمع السكاني النائي، فيما لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية  حسب مصالح الولاية. 

مواطنو هذا التجمع السكاني والقرى المجاورة له بادروا إلى إخماد جزء من الحريق قبل أن تتدخل مصالح الحماية المدنية بعين المكان ليتم السيطرة نهائيا على ألسنة اللهب. وتنقل والي الولاية مولاتي عطا الله إلى عين المكان، إذ عاين حجم الخسائر التي تكبّدها فلاحو المنطقة، وأعطى تعليمات لمصالح الفلاحة لإحصاء شامل للخسائر والتكفّل بها لاحقا. 

كما بادرت مصالح الولاية بإرسال مساعدات اجتماعية لقاطني هذا التجمع السكاني والتي تنوعت بين مواد غذائية وأفرشة وأغطية كما أشير إليه . 

وتعد واحة أهرهر مقصد سكان مدينة إليزي والمناطق المحيطة بها خلال هذه الأيام   لما تتوفر عليه من ثمار متنوعة، حيث تعتبر هذه الفترة الصيفية موعدا للجني أو ما يعرف محليا بـ"آماريس". 

بسيدي بلعباس لا تزال عمليات إخماد الحرائق التي شبت منذ الأربعاء الماضي، على مستوى عدة غابات ببلديات شرق وجنوب الولاية متواصلة من طرف أعوان  مصالح كل من الحماية المدنية ومحافظة الغابات، حسب ما علم لدى محافظ الغابات بالنيابة. 

السيد يوسفي عبد القادر، أوضح  لـ"واج" أنه من بين الحرائق المهولة التي لا تزال عمليات إخمادها متواصلة حريق غابة "القطارنية" المحاذية لبلديتي كل من سفيزف وعين آذن جنوب الولاية، وكذا الغابة المجاورة لتلاغ وتيغاليمات وغابة "تيبوعزيز" الواقعة بين بلديتي الضاية ووادي السبع، مشيرا إلى أنه تم السيطرة على حريقي غابتي كل من مرين والضاية. وتم في هذا الإطار تسخير وسائل بشرية ومادية هامة من بينها الرتل المتنقل لإخماد هذه الحرائق إلا أن التضاريس الوعرة لهذه المناطق الجبلية صعّبت من مهمة تدخل أعوان الحماية المدنية ومصالح محافظة الغابات لإخماد هذه الحرائق والسيطرة عليها، وكذا تجنب عدم نشوبها مجددا خاصة مع تواصل ارتفاع درجات الحرارة وفقا لما أشير إليه. 

كما تم أمس، تسجيل ثلاثة حرائق غابات أخرى منها حريقان ببلدية سفيزف وآخر شب بغابة ببلدية رأس الماء الذي تم السيطرة عليه بشكل نهائي، حسب ما أوضحه من جهته المكلّف بالإعلام والاتصال لدى مديرية الحماية المدنية قادة  وراث، الذي أشار إلى أن الحرائق المهولة التي تعرفها ولاية سيدي بلعباس منذ نهاية الأسبوع الماضي، أتت على مساحات كبيرة من الغابات والأدغال. 

للتذكير سجلت مصالح محافظة الغابات لولاية سيدي بلعباس إتلاف 1089 هكتارا من المساحات الغابية خلال 69 حريقا وذلك في الفترة الممتدة من الفاتح جوان إلى غاية 15 أوت الماضيين. 

 

المزيد من الأخبار

لقاء جديد بين الحكومة والولاة

حان وقت تقديم الحصائل

يجتمع قريبا مع سفراء الدول المطورة له.. وزير الصحة:

75 % من الجزائريين سيخضعون للقاح ضد كورونا

حصيلة كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة

8 وفيات.. 507 إصابات جديدة وشفاء 482 مريض

صدور المرسوم المتعلق بتعويض أصحاب المهن المتضررة من كورونا

30 ألف دينار عن كل شهر لمدة 3 أشهر

الدكتور المختص في الصيدلة معاذ تاباينات لـ«المساء":

المكملات الغذائية لا تقي من مخاطر كورونا

نسيم ضيافات يؤكد من قسنطينة:

لا مسح شامل لديون المؤسسات المصغرة

تكوينهم وتدعيمهم للاستفادة من قروض وكالة تسيير القرض المصغر .. كريكو:

أولوية إدماج الفئات الهشة في التنمية الاقتصادية

الرئيس تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن

فتح المساجد والشواطئ والمنتزهات تدريجيا وبشروط

المركز الوطني لطب الرياضة

عرض بروتوكول الاستئناف على الاتحاديات

ستدرس بعد استعادة النشاط الاقتصادي

على المستهلك الصبرلاسترجاع مستحقاته

رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، طاهر بولنوار:

60 بالمائة من الأنشطة الصيفية تأثّرت

الرئيس تبون يعزي عائلة الراحل سعيد عمارة

تنويه بنضال الفقيد من أجل التعريف بكفاح الجزائريين

وزارة التربية تنفي ما تداولته وسائط التواصل الاجتماعي

لا تصدّقوا معلومات كاذبة هدفها التأثير على تلاميذ البكالوريا

دوار القيطنة بحاسي الغلة

58 سنة بدون قنوات صرف صحي

عملهم الإنساني يمنع عليهم توقيف النشاط

عمال المقابر بوهران بدون أجور ولا منح

العدد 7173
04 أوت 2020

العدد 7173