أكثر من 19 ألف متخرج من بينهم 13 ألفا في طور الليسانس
زبير. ز زبير. ز

التحضير لاستقبال 15 ألف طالب جامعي جديد بجامعات قسنطينة

أكثر من 19 ألف متخرج من بينهم 13 ألفا في طور الليسانس

اقترح البروفيسور عبد الحميد جاكون رئيس جامعة الإخوة منتوري بقسنطينة في خطوة لمساهمة الجامعة في التنمية وتحسين معيشة المواطن، إنشاء فضاء أو هيئة في إطار لجنة التربية والتعليم بالمجلس الشعبي الولائي، مهمتها المساهمة في تدعيم الروابط بين الجامعة والجماعات المحلية، وتشجيع ميكانيزمات المقاولاتية والتشغيل، وتحديد نشاطات ذات بعد اقتصادي واجتماعي وثقافي، تساهم في تشجيع النشاطات التي تصب في مجال حماية البيئة والتنوع البيولوجي، مع تسيير وتثمين النفايات كمصدر لاستحداث الشغل، واقتراح مشاريع لتحديث مدينة قسنطينة.

وحسب رئيس جامعة قسنطينة 1 الذي قدم مداخلة على هامش انعقاد الدورة العادية الثانية للمجلس الشعبي الولائي بداية هذا الأسبوع تم التطرق فيها لحوصلة كمية للنشاطات التي عرفتها مختلف المؤسسات الجامعية خلال الموسم الفارط 2018 ـ 2019، فإن ولاية قسنطينة أضحت من أكبر الأقطاب الجامعية على مستوى التراب الوطني من حيث عدد المؤسسات الجامعية أو من حيث الطلاب وعدد التخصصات.

وكشف البروفيسور عبد الحميد جاكون عن عدد الطلبة الذين سيتخرجون في نهاية الموسم الجامعي الجاري، والبالغ عددهم 19343 طالبا، أنهوا الدراسة بمختلف جامعات قسنطينة، منهم أكثر من 13 ألفا في طور الليسانس، حوالي 6300 في طور الماستر و671 في طور الدكتوراه، مضيفا أن الموسم الجامعي سيستمر إلى غاية نهاية شهر جويلية بسبب التعطيل المعتبر الذي شهدته الجامعة مند شهر مارس الفارط، موضحا أن هناك مجهودات كبيرة قامت بها الأسرة الجامعية من أجل استدراك التأخر المسجل في السنة الجامعية.

وحسب رئيس جامعة قسنطينة 1، فإن النسيج الجامعي التحتي بولاية قسنطينة، يتكون من 8 مؤسسات جامعية، منها 4 جامعات و4 مدارس عليا تضاف إليها 4 مراكز وطنية في البحث العلمي ووكالة وطنية في البحث العلمي. وقال إن العدد الإجمالي لطلبة جامعات قسنطينة في حدود 80 ألف طالبا، مضيفا أن هناك 3 مديريات للخدمات الجامعية بـ 24 إقامة جامعية، تضمن المبيت لأكثر من 40 ألف طالب وطالبة، وتستوعب 50 ألف طالب وطالبة، مع وجود مطاعم مركزية توفر 80 ألف وجبة يوميا بين الغذاء والعشاء.

وتوقع البروفيسور عبد الحميد جاكون أن تستقبل جامعات قسنطينة خلال الموسم الجامعي المقبل، أكثر من 15 أف طالب جديد من الحاصلين على شهادة البكالوريا في دورة جوان الفارط، مضيفا أن كل الإمكانيات ووسائل هذا القطاع والخاصة بالاستقبال، تم تجهيزها. وقال إن هناك 12 ألف مقعد بيداغوجي جديد مهيئة لاستقبال الطلبة.

وبخصوص التأطير بمختلف المؤسسات الجامعية بعاصمة الشرق، أكد رئيس جامعة قسنطينة 1، وجود 4121 أستاذا؛ بمعدل أستاذ لكل 21 طالبا، مضيفا وجود 3550 موظفا؛ بمعدل موظف لكل 22 طالبا، وهي أرقام تبقي جامعات قسنطينة تعمل في أريحية بعيدا عن الضغط.

إقرأ أيضا..

التسوية السياسية عن طريق الحوار الشامل
23 جانفي 2020
الجزائر تحتضن اليوم اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي

التسوية السياسية عن طريق الحوار الشامل

أجانب حاولوا اختراق الحدود للمشاركة في الحراك
23 جانفي 2020
مدير شرطة الحدود كاشفا عن استحداث مصلحة لمكافحة الهجرة غير الشرعية:

أجانب حاولوا اختراق الحدود للمشاركة في الحراك

إحصاء 22 ألف مؤسسة فاشلة
23 جانفي 2020
"أونساج" تحضّر لخارطة مفصلة حول النشاطات المجدية

إحصاء 22 ألف مؤسسة فاشلة

العدد 7009
22 جانفي 2020

العدد 7009