8 تخصصات جديدة اعتبارا من الدخول التكويني المقبل
  • القراءات: 495
و. أ و. أ

تلمسان

8 تخصصات جديدة اعتبارا من الدخول التكويني المقبل

يبرمج بولاية تلمسان، فتح 8 تخصصات جديدة عبر مراكز التكوين المهني، اعتبارا من الدخول التكويني القادم المقرر في شهر نوفمبر المقبل، حسبما علم من مديرية القطاع. ويتعلق الأمر بتخصصات الزراعة في الغابات وزراعة المحاصيل تحت الدفينة، وإنتاج زيت الزيتون وتركيب الألواح الشمسية والضوئية والحرارية، والإنتاج الحيواني (تربية الحيوانات المجترة)، وفي الخرسانة المسلحة ودهن الأرضيات والجدران وصناعة البلاستيك، وفق ما أفاد به المدير الولائي للتكوين المهني والتمهين، بن لحسن بناصر.

أضاف بناصر أن بعض التخصصات المتاحة للدخول المهني المقبل، تتماشى مع الطابع الفلاحي للولاية، وستسمح باستقطاب عدد مهم من المتربصين الجدد فيها. وقد تم توفير 6860 منصبا تكوينيا جديدا برسم الدخول التكويني المقبل، حيث تتوزع على مستويين؛ الأول المتوج بشهادة دولة في أنماط التكوين الإقامي (2435 منصبا) والتمهين (1809 منصبا) والتكوين عن طريق المعابر (70 منصبا) والدروس المسائية بنحو 115 منصبا والتكوين في الوسط الريفي (50 منصبا) والتكوين بالمدارس المعتمدة (216  منصبا) وفق نفس المصدر.

يضم المستوى الثاني من التكوين المتوج بشهادة تأهيل نمط تكوين تأهيلي أولي (280 منصبا)، والمرأة الماكثة في البيت (470 منصبا)، والتكوين الخاص بنزلاء مؤسسات إعادة التربية (220 منصبا)، والتكوين بالمدارس المعتمدة (178 منصبا)، والتكوين المتواصل التعاقدي (25 منصبا)، والتكوين في الوسط الريفي (270 منصبا)، والتكوين عن طريق الدروس المسائية (722 منصبا)، استنادا لنفس المسؤول.

يذكر أن ولاية تلمسان تضم 23 مركز تكوين مهني و3 معاهد، بطاقة استيعاب إجمالية تفوق 10 آلاف مقعد تربص، ويرتقب دخول مركز جديد للتكوين المهني ببلدية سبدو حيز الخدمة، قبل نهاية العام الجاري، كما أشير إليه.

العدد 7269
26 نوفمبر 2020

العدد 7269