10 طرق مبتكرة في استعمال الليمون

10 طرق مبتكرة في استعمال الليمون

يستعين الكثير من الناس بالليمون في عدة أمور تقليدية، مثل تخفيف التهابات الحلق، أو إضافة نكهة إلى الطعام أو عصائر الحمضيات، إلا أن لليمون استعمالات متعددة تجعل وجوده ضروريا ومهما في المنزل في جميع الأوقات، ومن هذه الاستعمالات:

الحفاظ على لون الخضروات والفواكه: يتحول لون بعض الخضروات والفواكه إلى بني بعد تقطيعها، ولتجنُب ذلك، يمكن استعمال عصير الليمون، فإضافة ملعقة صغيرة منه للقرنبيط قبل طهيه يحافظ على لونه الأبيض ويمنع تحوله إلى البني.

تقوية الأظافر وتنظيفها وتبييضها: يساعد الليمون على تقوية الأظافر، عن طريق تحضير خليط من عصير الليمون وزيت الزيتون ودهنها به، أو استخدام الصبار مع عصير الليمون لفركها؛ حيث يحافظ الصبار على بقائها رطبة ويمنعها من الجفاف، بينما يحافظ الليمون على بقائها قوية وصحية؛ لما يحتويه من فيتامين "ج". كما يمكن تبييض الأظافر عن طريق إضافة عصير نصف ليمونة إلى كوب ماء دافئ، ونقعها  في المزيج لمدة خمس دقائق، ثم فركها بقشر الليمون.

مكافحة الحشرات: يساعد عصير الليمون على مكافحة الحشرات وإبادتها، خاصة  الصغيرة منها، مثل: النمل والخنافس، ويمكن إبقاء الحشرات بعيدة عن المنزل دون الحاجة إلى مبيدات الحشرات؛ عن طريق رش عصير الليمون على عتبات النوافذ والأبواب، بالإضافة إلى رشه في الشقوق والثقوب التي يخرج منها النمل والحشرات الصغيرة، كما يمكن نثر شرائح الليمون حول مدخل المنزل. الجدير بالذكر أن الليمون فعال جدا في مكافحة البراغيث والصراصير؛ بحكم أنها تكره رائحته، ولإبقائها بعيدة يتم إضافة عصير أربع حبات ليمون مع لترين من الماء، وشطف الأرضيات بالمزيج.

تنظيف السطوح المعدنية وإزالة الصدأ والخدوش: لتنظيف السطوح المعدنية من بقع الصدأ يستعمل عصير الليمون دون اللجوء إلى المواد الكيميائية، بوضع قطرات منه على قطعة إسفنجية وفرك المنطقة المراد تنظيفها، باستخدام خليط من عصير الليمون ومسحوق صودا الخبز أو كريم الجير، وعمل عجينة متماكسة، ثم وضعها على المنطقة المراد تنظيفها وتركها لمدة خمس دقائق، ثم شطها بالماء الدافئ وتنشيفها برفق، ويمكن استعمال هذه الطريقة لتنظيف مختلف السطوح المعدنية.

إزالة الروائح الكريهة من الثلاجة: يتم نقع كرات من القطن في عصير الليمون الطازج ووضعها في الثلاجة لمدة 4-6 ساعات، يمكن تكرار العملية كلما عادت الرائحة الكريهة، كما يجب التأكد من إزالة أية أمور قد تسبب رائحة كريهة في الثلاجة؛ لتحسين فاعلية عمل الليمون وكفاءته، كما يمكن التخلص من رائحة سلة المهملات عن طريق وضع بضع شرائح من الليمون في القاع؛ لمنع انبعاث روائح كريهة ومزعجة ويستخدَم مزيج من عصير الليمون ومسحوق البوراكس للتخلص من الروائح الكريهة للمرحاض في دورات المياه.

التخلص من البقع: يعمل عصير الليمون كبديل لمسحوق التبييض، وهو آمن على جميع الألوان، كما يضفي رائحة جميلة للملابس، ويكون استعماله عن طريق إضافة كوب من عصير الليمون إلى مسحوق الغسيل، إذ يساهم عصير الليمون في إزالة بقع الصدأ عن الملابس؛ بغلي الماء الممزوج بعصير الليمون ووضع البقعة المراد إزالتها فوق البخار المتصاعد لبضع دقائق، ثم غسلها بالطريقة المعتادة.

تنظيف لوح التقطيع الخشبي: باستخدام الليمون عن طريق رش الملح عليه، ثم فركه بنصف ليمونة مع مراعاة الضغط عليها لعصرها، ثم ترك المزيج على لوح التقطيع لمدة خمس دقائق، ثم فركه بقطعة إسفنجية وتنظيفه وشطفه كالمعتاد

غسل الخضروات والفواكه: يُستعمَل عصير الليمون لغسل الخضروات والفواكه؛ بهدف التخلص من الجراثيم وآثار المبيدات الحشرية؛ حيث يعد مطهرا طبيعيا، كما يضفي رائحة جميلة على الخضروات والفواكه.

الاستغناء عن التنظيف الجاف: يمكن الاستغناء عن التنظيف الجاف والتخلص من أعباء الفواتير المترتبة على استخدامه، بفرك القطعة المراد تنظيفها بمحلول مُكون من كميات متساوية من عصير الليمون والماء، وبهذا يتم التخلص من البقع.

إقرأ أيضا..

جريمة دولة لا تسقط بالتقادم
17 أكتوير 2019
ذكرى مظاهرات 17 أكتوبر 1961

جريمة دولة لا تسقط بالتقادم

إبراز الدور البطولي للجالية وإسهامها في الاستقلال
17 أكتوير 2019
الأمن الوطني يحيي ذكرى اليوم الوطني للهجرة

إبراز الدور البطولي للجالية وإسهامها في الاستقلال

دعوة أفراد الجالية للمساهمة في بناء الاستقرار
17 أكتوير 2019
اليوم البرلماني حول يوم الهجرة

دعوة أفراد الجالية للمساهمة في بناء الاستقرار

العدد 6928
17 أكتوير 2019

العدد 6928