10 أطنان من الأدوية وبعثة طبية من 100 عضو لمرافقة الحجيج

10 أطنان من الأدوية وبعثة طبية من 100 عضو لمرافقة الحجيج

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، السيد جمال ولد عباس، أن بعثة طبية تتكون من 100 عضو من أطباء وممرضين سترافق الحجاج هذه السنة إلى البقاع المقدسة فضلا عن تخصيص 10 أطنان من الأدوية قصد ضمان الخدمات الطبية بعين المكان.كما أعلن السيد ولد عباس أن الحكومة قررت رفع الغلاف المالي المخصص لاستيراد الأدوية بـ 11 مليار دينار من أجل ضمان الوفرة وتفادي الندرة والتذبذب تحسبا لاحتياجات 2013.

وأضاف وزير الصحة أن البعثة الطبية هذه السنة ستكون مناصفة من 50 امرأة و50 رجلا مع كمية من الأدوية إلى كل من مكة، جدة والمدينة المنورة، مشيرا خلال زيارة عمل وتفقد قادته الخميس الفارط إلى الصيدلية المركزية للمستشفيات بالدار البيضاء إلى أن عدد أعضاء البعثة الطبية تم رفعه هذه السنة بناء على تعليمات من السيد رئيس الجمهورية الحريص على ضمان أحسن تكفل للحجاج الميامين وحفاظا على سلامتهم والذين يقدر عددهم بـ 36 ألف حاج.

واطلع ولد عباس بالصيدلية المركزية على المخزون المتوفر من الأدوية الخاص بالسنة الجارية وأكد -بالمناسبة- أن الحكومة قررت إضافة 11 مليار دينار لاستيراد الأدوية للغلاف المقرر مسبقا والذي يفوق 54 مليارا سعيا منها للقضاء نهائيا على مشكل ندرة الأدوية، لا سيما تلك الموجهة لعلاج الأمراض المزمنة.

وبخصوص تزويد المستشفيات بالأدوية، كشف المتحدث أنه تقرر من الآن فصاعدا أن تتولى هذه المؤسسات التزود بنفسها، حيث تقوم بنقل الأدوية من الصيدلية المركزية دون أي وسيط تفاديا للمشاكل التي سبق وأن طرحها مسؤولو المؤسسات الاستشفائية في العديد من المرات.في نفس اليوم وعلى هامش زيارته إلى الصيدلية المركزية للمستشفيات، قام وزير الصحة بتدشين المديرية الجهوية للوسط المتخصصة في توزيع الأدوية والتي ستتكفل بتوزيع الأدوية والمواد الصيدلانية بمنطقة الوسط.

وستشرع وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات شهر سبتمبر الداخل في تسليم برامج استيراد الأدوية الخاصة بسنة 2013، حيث فضلت تقديم موعد التسليم ضمانا لتوفير الأدوية في المستشفيات والصيدليات.

وتسعى الوزارة الوصية من خلال هذا الإجراء إلى وضع حد للنقص الذي يسجل من حين لآخر في بعض الأدوية، لا سيما الموجهة لعلاج الأمراض المزمنة إلى غاية القضاء على مشكل النقص نهائيا وهو الهدف الذي أدى بالحكومة إلى تدعيم الغلاف المالي الموجه لهذا الغرض.

كما أكد وزير القطاع أن برنامجا خاصا بالعمل التناوبي للصيدليات سيتم الإعلان عنه قريبا من طرف مصالح الوزارة، مشيرا إلى أن عقوبات صارمة ستتخذ ضد المخالفين وغير الملتزمين بهذا البرنامج.

إقرأ أيضا..

قايد صالح يحذّر من اختراق المسيرات..
20 جوان 2019
مؤكدا بأن الجزائر لن تعرف أزمات إذا ما تحررت من المفسدين

قايد صالح يحذّر من اختراق المسيرات..

إعادة النظر في قضية الطريق السيار
20 جوان 2019
المحكمة العليا

إعادة النظر في قضية الطريق السيار

إحالة ملف المتهمين مع طحكوت على المحكمة العليا
20 جوان 2019
منهم الوزير الأول السابق ووزراء وولاة

إحالة ملف المتهمين مع طحكوت على المحكمة العليا

العدد 6830
20 جوان 2019

العدد 6830