”شارك” تعزيز للمشاركة الفعالة والمستدامة
  • القراءات: 507
 أحلام.م أحلام.م

«سيدرا” تطلق منصتها الإلكترونية

”شارك” تعزيز للمشاركة الفعالة والمستدامة

أطلقت جمعية سيدرا منصتها الإلكترونية التي يمكن الاعتماد عليها، للإجابة على كل التساؤلات التي يمكن أن يطرحها الشباب المهتم بالحركة الجمعوية، انطلاقا من التأسيس، إلى طرق التسيير، وهي نتاج برنامج شارك الشبابي، الذي عملت عليه منذ عام 2017، ويضم أكثر من 70 جمعية على مستوى ست ولايات، باللغتين الفرنسية والإنجليزية، لتعميم الاستفادة منه، على أن تتم ترجمة المصطلحات قريبا إلى العربية.

أشار رئيس الجمعية نسيم فيلالي، لدى إطلاق المنصة بمقر الجمعية في بلوزداد مؤخرا، إلى أن مشروع شارك.. الشباب يتحرك، مشروع تنموي أنشأته الجمعية بهدف تعزيز المشاركة الفعالة والمستدامة لمنظمات الشباب، من أجل تطوير ورصد السياسات والبرامج المحلية الوطنية، للمساهمة في زيادة فعالية مشاركة الشباب في الحياة العامة في الجزائر.

أوضح لمين زلاق، المكلف بالإعلام على مستوى الجمعية في تصريح لـ«المساء، أنه فيما يخص النتائج المحددة من البرنامج، فهي تعزيز القدرات التنظيمية والبرنامجية للمنظمات الشبانية، مع تنمية قدرات المنظمات الشبانية على تأييد قضايا الشباب ورصد البرامج والسياسات العمومية.

فيما يخص الفئة المستهدفة من البرنامج، قال إنها منظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال الشباب، التي تعمل في ولايات أدرار، الجزائر، باتنة، بجابة، وهران وسطيف، وتولي اهتماما خاصا للشباب والشابات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

أضاف المتحدث أنه من بين أهداف شارك؛ تحسين تغطية المنظمات الشبانية في وسائل الإعلام الرئيسية وشبكات التواصل الاجتماعية، وخلق دينامكية بين المنظمات الشبانية للحوار والتعاون مع السلطات المحلية والأطراف الأخرى المهتمة بقضايا الشباب، موضحا في السياق، أن هذه الجمعيات تحصلت على تكوين وتدريبات فيما يخص تنمية القدرات على مستوى التواصل، عبر المواقع الاجتماعية أو الإعلام، لإعطاء اللغة التواصلية حقها على أكمل وجه.

قال السيد زلاق، إن 50 شابا من الفاعلين في الجمعيات استفادوا من لقاءات على مستوى كل ولاية ضمت 50 شابا، للحديث عن تنمية الوطن في كل المجالات الرياضية.

أوضح محدثنا أنه بالحديث عن التجربة، فإن الجمعية فازت بإنتاج موارد وثائقية يمكن أن يستفيد منها الشاب الجزائري والمتطوع ورواد الجمعيات، وهي عبارة عن دليل للجمعيات الجزائرية بكل النصائح والإرشادات، انطلاقا من كيفية إنشاء الجمعية وتأطيرها ماديا وإداريا، وصولا إلى طرق الحصول على الموارد المالية والتحكم في الفريق، مضيفا أن الدليل موجود على شكل ورقي و«بي دي أف على مستوى المنصة الرقمية، إذ يمكن تحميله بكل أريحية.

كما توجد أيضا بالمنصة الإلكترونية عشر أوراق عملية، فيها نصائح للشبيبة على مستوى الجمعيات، مع كيفية استعمال الأدوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكيفية قيادة الحوار، بالإضافة إلى  دليل للقيام بحملات المناصرة في مواضيع مختلفة، بهدف ترقية العمل الجمعوي والتشجيع على القيام بحملات المناصرة لفائدة الأطفال أو الشباب والنساء في مختلف المجالات.

العدد 7244
28 أكتوير 2020

العدد 7244