‘’الفجر” تنصب مركز  فحص بمركز تجاري

مكافحة سرطان الثدي بالبليدة

‘’الفجر” تنصب مركز فحص بمركز تجاري

نصبت جمعية الفجر لمساعدة مرضى السرطان  بولاية البليدة في إطار برنامجها المسطر لإحياء شهر أكتوبر الوردي مركز فحص للكشف المبكر عن سرطان الثدي بمركز تجاري وسط المدينة في تجربة  تخوضها الجمعية لثاني مرة بعد تلك التي نظمت السنة المنصرمة، حسبما كشف عنه  رئيسها الدكتور الحاج مكراشي.

 

يشرف على مركز الفحص هذا الموجه لفائدة النساء اللواتي تجاوزن سن الـ40 سنة  بهدف الكشف عن احتمال إصابتهن بسرطان الثدي،  نحو 20 طبيبا مختصا من داخل و خارج الولاية ، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من النساء اللواتي يتم فحصهن يوجهن لإجراء أشعة المموغرافيا للتأكد من إصابتهن أو سلامتهن من هذا الداء بشكل قطعي.

وينتظر أن يعرف هذا المركز الطبي المنصب على مستوى أبرز المراكز التجارية  التي تشهد حركية كبيرة إقبالا ملفتا من قبل النساء من مختلف المراحل العمرية، على غرار ما تم تسجيله السنة المنصرمة، وهو الأمر الذي يعكس، حسب السيد مكراشي،  مدى الوعي الذي وصلت إليه النساء بفضل الدور التحسيسي الذي لعبته الجمعيات  الناشطة في هذا المجال و كذا وسائل الإعلام التي ساهمت هي الأخرى بشكل كبير في  توعيتهن بضرورة الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي لتسهيل العلاج.

وفي هذا السياق، حذر الطبيب المختص من مخاطر إجراء أشعة المموغرافيا كل  سنة والتي قد تكون سببا في حد ذاته في الإصابة بالسرطان مفضلا إجراء هذا  النوع من الأشعة كل سنتين لافتا إلى أن هذا المركز (المنصب على مستوى المركز التجاري) استقبل السنة المنصرمة 1600 امرأة خضت لفحوصات الكشف عن الإصابة  بسرطان الثدي.

وتسعى الجمعية حسب رئيسها إلى تعميم هذا النوع من المراكز مستقبلا على مستوى  مختلف المراكز التجارية بهدف مساعدة أكبر عدد من النساء على الخضوع لهذا النوع  من الفحوصات بالإضافة إلى الرجال أيضا كونهم ليسوا في منأى عن الإصابة بهذا  المرض و لكن بنسبة جد قليلة كما قال .

وفي هذا السياق، كشف المسؤول عن استقبال الجمعية مطلع الأسبوع الجاري حالة لرجل مصاب بسرطان الثدي منحدر من ولاية عين الدفلى،  حيث تم توجيهه  للمصالح المعنية قصد إخضاعه للعلاج.

يذكر أن البرنامج الذي سطرته الجمعية لإحياء شهر أكتوبر الوردي يتضمن أيضا جملة من النشاطات الأخرى على غرار عقد لقاءات تحسيسية على مستوى الفضاءات  العمومية بالإضافة إلى توزيع مطويات تتضمن خطوات إجراء الفحص الذاتي و كذا  أهمية الخضوع للفحص المبكر للكشف عن مرض سرطان الثدي.

العدد 6669
10 ديسمبر 2018

العدد 6669