يحط الرحال بثوريرث مقران في تيزي وزو
قرية ثوريرث مقران ببلدية الأربعاء ناث إيراثن، ولاية تيزي وزو
❊س.زميحي ❊س.زميحي

مهرجان جبل الفن في طبعته الثالثة

يحط الرحال بثوريرث مقران في تيزي وزو

تستعد قرية ثوريرث مقران ببلدية الأربعاء ناث إيراثن، ولاية تيزي وزو، لاحتضان مهرجان جبل الفن في طبعته الثالثة يومي 7 و8 ديسمبر المقبل، تحت شعار "حماية النظام البيئي من أجل تنمية مستدامة"، حيث ينتظر مشاركة جامعيين وأخصائيين في مجالات مختلفة، لاسيما الحفاظ على البيئة.

ينتظر أن يلتقي عشاق الجبل والفنون بقرية ثوريرث مقران، لإحياء وتنشيط المهرجان في طبعته الثالثة، يستغل المشاركون فيها فرصة التطرق لمكانة الجبل والدور الذي يلعبه في تنمية الاقتصاد، من خلال احتضانه لسلسلة من النشاطات، كإحياء عادات وتظاهرات ثقافية واجتماعية، إلى جانب الفلاحة والبيئة، وغيرها من الأنشطة التي تعكف الجمعيات والمرأة الريفية على ممارستها، سعيا إلى تطوير الجبل وتحسين الإطار المعيشي للقاطنين به، عبر تجسيد مشاريع لجمع وتثمين النفايات،  ومشاريع مختلفة تصب في هذا الإطار.

تعمل مختلف الأنشطة المنظمة في أحضان الجبال، لاسيما التظاهرات والمهرجانات، على استقطاب السياح وعشاق الطبيعة لبعث الحركة على مستواها، وهو ما من شأنه تحريك دواليب التنمية في شتى المجالات، ليعود الأمر  بالفائدة على السكان المحليين والاقتصاد المحلي، حيث يتجدّد الموعد مع المهرجان بقرية ثوريرث مقران، للحديث عن الجبل في إطار التطور الاجتماعي الثقافي والاقتصادي.

سطر منظمو المهرجان برنامجا ثريا يجمع الفنون، منها الغناء، الشعر،  سرد القصص، القراءة وغيرها، ليعيش السكان والضيوف من المدعوين والزوار لحظات جميلة بين أحضان الجبل، وهو يحاكي الفن بكل أبعاده،  إلى جانب تنظيم تظاهرات ثقافية ورياضية.

برمج في إطار هذا المهرجان الذي تحتضنه قرية ثوريرث مقران للمرة الثالثة، يوما دراسيا حول "حماية النظام البيئي من أجل تنمية مستدامة"، إذ سيكون محور نقاش جامعيين وأخصائيين وأصحاب المشاريع الرامية إلى حماية البيئة، عبر جمع ورسكلة وتثمين النفايات، لتحقيق ثروات ومداخل تعود بالمصلحة العامة. كما يتم إلقاء جملة من المحاضرات حول "مؤهلات الجبال والسياحة التضامينة"، من خلال التطرق إلى أهمية تشجيع السياحة التضامنية وفتح الباب للسياح وعشاق الطبيعة والجبال للتجوال عبرها، وهو ما يعود بالفائدة على الاقتصاد المحلي والوطني.

إقرأ أيضا..

العدد 7071
04 أفريل 2020

العدد 7071