هكذا نحافظ على الصحة

هكذا نحافظ على الصحة
  • القراءات: 932

المحافظة على وزن صحي: يمكن أن تؤدي السمنة وزيادة الوزن، إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية، مثل ضغط الدم المرتفع، ارتفاع مستوى الكوليسترول، السكري من النوع الثاني، أمراض القلب والسكتة الدماغية. كما يمكن أن تزيد السمنة من فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطان، وأمراض المرارة، وقد تؤدي السمنة إلى مشاكل المفاصل والتهابها أو تآكلها، خاصة المفاصل التي تحمل وزن الجسم، مثل مفاصل العمود الفقري والوركين أو الركبتين. إنقاص الوزن الزائد ليس بالأمر الصعب، إذ يمكن تحقيق الأمر  بتقليل كمية الطعام المتناولة، والحرص على تناول الطعام ببطء، بالإضافة إلى التركيز على تناول الخضروات والفواكه وممارسة التمارين الرياضية.

ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد ممارسة الرياضة بانتظام لمدة 30-60 دقيقة، خمس مرات أسبوعيا، على الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وسرطان القولون، كما يمكن أن تساعد على علاج العديد من الأمراض، مثل الاكتئاب، هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم. الجدير بالذكر أن ممارسة الرياضة لمدة ولو قصيرة، أفضل من عدم ممارسة أي نشاط بدني.

الإقلاع عن التدخين: يحتاج الشخص إلى محاولات عديدة قد تصل إلى 6-7 مرات، قبل الإقلاع التام عن التدخين، ويمكن التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية، للمساعدة على اختيار البدائل التي تساهم في الإقلاع التام عن التدخين.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: هناك عدة أطعمة صحية يجدر بالأشخاص الحرص على تناولها، في المقابل، فإن بعض الأطعمة تعتبر مضرة وينبغي تجنبها أو الحد منها.

الأطعمة الصحية:

الحبوب الكاملة: منها خبز القمح الكامل والمعكرونة وكل المنتجات التي يُكتب عليها بأنها كاملة.

الخضار والفواكه: تعد الخضار والفواكه مصادر جيدة للفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف، ويُنصح بتناول ثماني حصص منها يوميا. 

البروتينات: تحتوي البروتينات على العديد من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك. كما أن البروتينات من المصادر الغذائية اللازمة لتعويض التالف من الأنسجة، ومن البروتينات المفيدة للصحة؛ اللحوم والأسماك والبيض  والبقوليات، مثل الفاصولياء والمكسرات وفول الصويا.

منتجات الحليب والألبان: تحتوي منتجات الحليب والألبان على الكالسيوم الذي يُعتبر ضروريا للمحافظة على صحة الأسنان والعظام.

الدهون: الدهون من المصادر الغذائية المهمة لصحة الدماغ، وتنظيم مستوى الطاقة في الجسم، والمساعدة على امتصاص بعض الفيتامينات، والمحافظة على نضارة البشرة والشعر. تقسم الدهون إلى مجموعتين رئيسيتين؛ الدهون المشبعة كالموجودة في اللحوم الدهنية والأطعمة المقلية، ويعد هذا النوع من الدهون سببا للإصابة بأمراض القلب. أما المجموعة الأخرى، فتُعرف بالدهون غير المشبعة، وتوجد في الأفوكادو والأسماك الزيتية، ويعد هذا النوع من الدهون مفيدا؛ إذ يساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الدم. الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: يُعاكس البوتاسيوم الآثار الضارة لملح الطعام المحتوي على الصوديوم، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؛ الموز وسمك التونة  والقرع الجوزي. وعلى أية حال، يجدر التقليل من كمية الصوديوم الموجود في ملح الطعام، لأنه يتسبب في رفع ضغط الدم، ويمكن الاستعاضة عنه ببعض النكهات، مثل الريحان، والروزماري، والثوم، والخردل الأصفر.

الكالسيوم وفيتامين د”: يساعد الكالسيوم على المحافظة على صحة العظام، كما يساهم فيتامين د في امتصاص الكالسيوم، ومن مصادر الكالسيوم الغذائية: منتجات الألبان، فول الصويا، الكرنب الخضر والفاصولياء البيضاء. الأطعمة الضارة: الأطعمة الجاهزة والمعالجة: تحتوي الأطعمة الجاهزة والمعالجة على العديد من المواد الضارة، مثل الصبغات والمواد الحافظة، كما أن عملية معالجة الطعام قد تؤدي إلى إتلاف العناصر الغذائية المفيدة وفقدانها لفائدتها. كما يؤدي تناول الكثير من هذه الأطعمة إلى الإصابة بالسكري وأمراض القلب.

السكريات: ينبغي تقليل كمية السكر المضافة إلى الشاي والقهوة، والحد من تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكريات وتعويضها بالماء.