هكذا أختار ألوان الدهانات

هكذا أختار ألوان الدهانات
  • القراءات: 2077

يُعتبر طلاء الجدران من الأمور التي تجذب انتباه الأفراد، واختيار الدهان المناسب يعزز الميزة المعمارية للمكان. للحصول على مظهر أكثر جرأة، يمكن مزج نوعين من الدهانات بألوان متباينة، ويعتبر اللون الأبيض الاختيار التقليدي للجدران والأبواب والنوافذ.

من أجل اختيار ألوان الدهانات، يجب تحديد الغرفة التي سيتم طلاؤها، وتنسيق لون الطلاء مع لون الفرش الموجود فيها واستخدامات الغرفة، حيث أن ألوان دهان غرف النوم سيختلف عن لون الصالة وعن غرفة الطعام وهكذا، وبعد اختيار اللون، يمكن الذهاب إلى المتجر والبحث عنه عن طريق الأشرطة التي تحتوي على ألوان، ويمكن اختيار لون لأحد جدران الغرفة ولون أو لونين للجدران المتبقية، حيث تكون متناسقة أو بتدرجات مختلفة لنفس اللون.

يجب الأخذ بعين الاعتبار مع اللون نوع الدهان، حيث أن النوع المعروف بقشر البيض، هو الأفضل، نظرا لقابليته للغسيل، ولا تظهر عيوب الحائط فيه، كما يمكن اختيار أي لون متناسق مع السجاد أو الأريكة وتطبيقه على الجدار، فإذا ظهر أنه قوي وصارخ يمكن تخفيفه من قبل شركة الدهان نفسها، ويجب مراعاة ألوان الفرش والسجاد في الغرف، فإذا كانت متنوعة الألوان، يجب اختيار لون للجدار محايد وهادئ، ويمكن اختبار اللون على مساحة صغيرة من الحائط لمدة يوم أو يومين لاختبار اللون في الضوء الطبيعي، ثم تحت الضوء الاصطناعي، بالتالي تقرير اعتماده من عدمه، وعند تغير لون الحائط، يجب عمل طبقة تمهيد للون الجديد بطلاء الجدار بطبقة من اللون الأبيض أو الرمادي، وبعد تركها تجف، يمكن الطلاء باللون الذي تم اختياره.

  نصائح عند اختيار لون الدهان:

استخدام عجلة الألوان، لأنها توفر فرصة جيدة لإنشاء نظام من الألوان، بحيث يمكن رؤية كيفية ارتباط الألوان ببعضها البعض، بالتالي فهي تساعد على اختيار الألوان وتنسيقها معا.

الألوان المحايدة أحيانا تكون قرارا جيدا، ويمكن الإبداع بوضع الألوان المحايدة عن طريق إضافة بعض اللمسات على الجدار، فمثلا، الجدار المخطط والمطلي باللون المحايد يعطي الشعور بالاسترخاء والراحة في الغرفة.

الاستفادة من الفرش ولون الوسائد وأغطية الأسرة وأغطية الطاولات في اختيار اللون، فكل ذلك يوفر إلهاما في عملية الاختيار، ويمكن أخذ نسخة لصورة الفرش لمحلات الدهان، بحيث تكون ألوانها واضحة، فهذه فكرة جيدة تساعد على شرائح الطلاء ذي اللون المناسب.

ـ الألوان في الخارج: أي في الطبيعة، تعتبر مصدر إلهام لاختيار ألوان الدهان للغرف في المنزل، وأغلبها يهدف إلى الراحة والاسترخاء، مثل اختيار ألوان زهور الربيع، أو ألوان أوراق الشجر.

شكل الغرفة ومساحتها مهم جدا، ويجب أخذه في الاعتبار عند اختيار ألوان الدهان، فمثلا، الغرفة الضيقة والطويلة تحتاج إلى ألوان فاتحة، لأنها تعطي مساحة وهمية واسعة للغرفة، ويجب أن يكون اللون من درجات ألوان الفرش في هذه الحالة، فالسقف ذو اللون الفاتح يجذب الانتباه أكثر من لون السقف الداكن، والذي بدوره يجذب الانتباه إلى الفرش وملحقات الغرفة.

ـ مشاهدة اللون في ضوء النهار وفي الليل أمر مهم جدا، لأنه من الممكن أن يظهر اللون بشكل مختلف.