صحتك

نقص الفيتامين ”د” وضعف المناعة

نقص الفيتامين ”د” وضعف المناعة
  • القراءات: 2924

الفيتامين ”د” واحد من أبرز المعادن المهمة لجسم الإنسان؛ لكي يقوم بالعمليات الحيوية على نحو جيد. يلعب هذا الفيتامين دورا كبيرا في الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالتحديد مستوى الكالسيوم والفوسفور.

لعل أهم الفوائد الصحية لفيتامين ”د”، زيادة نشاط الجهاز المناعي للإنسان، ووقايته من خطر الإصابة بأية عدوى فيروسية، مثل العدوى بفيروس ”كورونا” المستجد.

هناك عوامل عديدة تسبب نقص فيتامين ”د”، ومنها:

❊ عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس.

❊ سوء التغذية.

❊ السمنة؛ حيث يؤدي الوزن الزائد إلى تراكم الفيتامين ”د” في الدهون.

❊ التقدم في السن؛ إذ يعد كبار السن من أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة بنقص فيتامين ”د”، بسبب نقص المادة الأساسية المكونة له في الجلد.

علاقة فيتامين ”د” بمناعة الجسم

يلعب فيتامين ”د” دورا كبيرا في تنشيط وتعزيز الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويساعد بفعالية في امتصاص الفسفور والكالسيوم من الأمعاء الدقيقة، وإعادة امتصاص الكالسيوم في الكلى، كما يساعد على منع التهابات الجهاز التنفسي أو تقليل شدتها، خاصة لمن يعانون من نقصه، حسب ما أكدته دراسات علمية، حيث أوضحت أن تعزيز نظام المناعة يعدُ من أفضل الضمانات، لعدم الإصابة بأية أمراض أو فيروسات.

نظرا لتفشي فيروس ”كورونا” المستجد، وفرض الحجر المنزلي في أغلب دول العالم، من الضروري تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ”د”، لتعويض النقص في فيتامين ”د”، بسبب عدم التعرض للشمس التي تعد المصدر الأساسي لتكوينه.

من أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين ”د”، الحليب والأجبان الصفراء والكبد وصفار البيض وعصير البرتقال، والأسماك الزيتية كالسلمون والسردين.