مهرجان دولي للتذوق بمشاركة 5 دول بوهران
رضوان. ق رضوان. ق

تنافس بين مبدعين شباب ومحترفين في حديقة سيدي أمحمد

مهرجان دولي للتذوق بمشاركة 5 دول بوهران

افتتح في الحديقة العمومية سيدي امحمد ببلدية وهران مؤخرا، المهرجان الدولي للتذوق في طبعته الرابعة، عرف مشاركة عربية وجزائرية متميزة لألمع الطباخين من المحترفين والهواة، الذين قدموا من مختلف ولايات الوطن.

التظاهرة الدولية التي نظمها "نادي الخباز"، بمساهمة من وزارة السياحة والحرف التقليدية، عرفت تنظيم مسابقة مؤهلة للمهرجان الدولي للتذوق والطبخ المنتظر أن يقام في نهاية السنة بدولة تونس.

حسب منظم التظاهرة الشاف فوزي بحيش، رئيس نادي "الحرفي الخباز"، التي اختتمت فعاليتها في 18 من الشهر الجاري، عرفت مشاركة 5 دول متمثلة في المغرب، تونس، سوريا، اليمن ومصر، وستشارك هذه الدول إلى جانب 20 شابا من 20 ولاية، سيدخلون المنافسات في المهرجان الدولي الذي سيقام في تونس.

انطلقت سهرة المنافسات من خلال دخول ثلاثة متنافسين في مسابقة الطبخ التقليدي، التي تنافس فيها 3 طباخين جزائريين قدموا من ولايات عنابة وقسنطينة والعاصمة، قدموا أطباق "الرشتة" والسمك التقليدي و«الشخشوخة" والطبخ العصري، وقد لقيت الأطباق استحسان الفرق المشاركة، خاصة أن الهدف من الدورة الجديدة للتظاهرة؛ التعريف بالموروث الثقافي للجزائر من خلال الطبخ والحلويات التقليدية، حيث أشار الشاف فوزي إلى أن التظاهرة تحمل شعار "الشباب، الطبخ والإبداع"، موضحا أن لجنة التحكيم تظم طباخين محترفين ورؤساء مطابخ لأشهر الفنادق العالمية بالجزائر، على غرار "الماريوت والشيراطون والميريديان".

وعن كيفية تقييم المتسابقين، كشف الشاف فوزي بأن عملية التقييم تتم على أساس 4 معايير، تتعلق بالذوق والشكل العام للطبق، التركيب والمكونات والابتكار والنظافة والوقت، تمنح من خلالها نقاط للمتسابقين ويفوز صاحب أكبر عدد من النقاط.

سترتكز المنافسات على صناعة الخبز أو ما يعرف بـ«أنواع الخبز العالمية"، وهي منافسة معروفة دوليا، إلى جانب مسابقة "حلويات شهية الأم" والخاصة بالحلويات التقليدية، كما سيتم تخصيص جناح للأكلات الوهرانية التقليدية، بهدف التعريف بها للجمهور، مع إقامة عروض للطبخ على المباشر لصالح زوار الحديقة المتوسطية، مما سيتيح المجال أمام الزوار وسياح المدينة من التعرف على كيفية صناعة بعض الأكلات.

أضاف الشاف فوزي بأن التظاهرة ورغم طابعها التنافسي، إلا أنها ستكون فرصة هامة أمام الشباب الجزائريين للاحتكاك بنظرائهم من الدول العربية واكتساب الخبرة والتعرف على بعض الأكلات وأنواع الطبخ العربية، والتي تعد موروثا دوليا، إلى جانب التعريف بالموروث الثقافي الجزائري المادي والخاص بالطبخ بكل أنواعه، فضلا على الحلويات التقليدية وأنواع الخبز المعروفة محليا.

ينتظر أن تعرف التظاهرة مشاركة طباخين معرفين على المستوى العالمي، على غرار الشاف السوري لؤي أبو الذهب، صاحب برامج عالمية والشاف العالمي المصري عصام جريدي الذي سيقدم محاضرة حول التغذية الصحية للأطفال.

إقرأ أيضا..

الحكومة ملتزمة بترقية العمل الصحفي
22 أوت 2019
رابحي يدعو لحشد الجهود لخدمة مصلحة الوطن

الحكومة ملتزمة بترقية العمل الصحفي

مكافحة الفساد من أولويات المرحلة
22 أوت 2019
نائب رئيس المحكمة العليا يؤكد من باتنة:

مكافحة الفساد من أولويات المرحلة

العدد 6882
21 أوت 2019

العدد 6882