وهران

ملتقى دولي افتراضي حول المجتمع والجائحة

ملتقى دولي افتراضي حول المجتمع والجائحة
  • القراءات: 1322
 ق.م ق.م

سيشكل موضوع المجتمع والجائحة، محور أشغال الملتقى الدولي الافتراضي الأول الذي ينظم يومي 3 و4 يونيو المقبل، من قبل مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ” كراسك” بوهران، حسبما علم من المنظمين.

يشارك في هذا اللقاء المنظم بالشراكة مع مركز ”فاعلون” للبحث في الأنثروبولوجيا والعلوم الإنسانية والاجتماعية بباتنة، باحثون في مختلف التخصصات من الجزائر وتونس والمغرب ومصر والعراق والإمارات العربية المتحدة، والأردن والمملكة العربية السعودية ولبنان وإنجلترا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وتركيا، حسب بيان المنظمين.

يأتي هذا اللقاء العلمي، بعد إنجاز ”الكراسك” تقريرا أوليا لدراسات ميدانية أولى حول وباء ”كورونا” في الجزائر، والأثر الاجتماعي والاقتصادي والنفسي لإجراءات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي على فئات مختلفة من المجتمع، كما أشار إليه البيان.

يهدف الملتقى إلى إنجاز تقرير ثان، من خلال الاستفادة من الدراسات والتجارب الوطنية والدولية في تحليل ومواجهة أزمة ”كوفيد-19”، وتأثيراتها المستقبلية على الجزائر والعالم خاصة، على المستوى الاجتماعي والثقافي، انطلاقا من تخصص ومجال اهتمام الباحثين.

ستتمحور نقاشات الملتقى حول مواضيع ”الجائحة في المجتمع : مقاربات البحث والتحليل”، و"المدينة في فترة الجائحة” و"العائلة في فترة التباعد الاجتماعي” و"مؤسسات وأنظمة التكوين في زمن الجائحة”، و"التضامن في فترة التباعد” و"الدين والثقافة في لحظة الوباء”.

سيتم تقديم مداخلات المشاركين في بث مرئي عبر مواقع المنظمين على شبكات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى قناة ”يوتيوب” خاصة بالملتقى.